يديعوت أحرونوت: نتنياهو عرض مقترحات رفضها فريق التفاوض

نتيناهو
نتيناهو
كتب : وكالات

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الثلاثاء، عن مصدرين أمنيين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلّف فريقه بأن يعرض في القاهرة مقترحاً عارضه فريق التفاوض منذ أشهر يتعلق بحفر خنادق في محور نتساريم في وسط قطاع غزة.

مفاوضات صفقة حماس

وأضافت الصحيفة أن المقترح كان يقضي بحفر قنوات وخنادق عبر الطرق على طول محور نتساريم من الشمال إلى الجنوب بشكل لا يسمح بمرور المركبات، وتحويل المركبات التي تطلب العبور تجاه الشرق للفحص قبل عبورها إلى شمال غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المقترح كان قد تمت مناقشته منذ فترة وقوبل بالرفض من قبل فريق التفاوض، خاصة أن تنفيذ المقترح كان سيتطلب وقتاً كبيراً، وأنه لا توجد فرصة لقبوله من قبل حماس أو الوسطاء.

ومع ذلك، أصر نتنياهو على تقديم المقترح الذي رفضه الوسطاء كما كان متوقعاً، بحسب يديعوت أحرونوت.

وتشكل قضية محور نتساريم والتواجد الإسرائيلي به إحدى النقاط الخلافية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة بين إسرائيل وحماس.

مفاوضات وقف إطلاق النار

وكانت القناة 7 الإسرائيلية كشفت قبل عدة أيام أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أجرت محادثات مع شركة أمنية أمريكية لتولي عمليات الرقابة على امتداد محور نتساريم.

وقالت القناة 7 الإسرائيلية إن قرار التعاون مع الشركة الأمنية الأمريكية لا يزال معلّقاً بسبب عدم اتخاذ القرار من قبل المستوى السياسي

وأفادت بأن الشركة التي جرت معها المحادثات هي شركة 'جي دي سي' التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي الأمريكي موتي كاهانا، والذي عقد في الآونة الأخيرة اجتماعات مع مسؤولين في الجهاز الأمني وقدم خطة تنفيذية

وكان البيت الأبيض أكد عدم وجود أي 'انهيار' لمفاوضات وقف إطلاق النار، وأنه على العكس من ذلك، أحرزت الأطراف بعض التقدم، في حين قال مفاوضون إسرائيليون إن إمكانية التوصل إلى صفقة مع حركة حماس 'ليست عالية'.

فيما أشارت هيئة البث العبرية الرسمية إلى أن رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عادوا من القاهرة الأحد، وأبلغوا المستوى السياسي في تل أبيب بأن فرصة التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حماس 'ليست عالية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة مضيفة الطيران المتهمة بقتل ابنتها لـ 29 أغسطس للمرافعة