من القاهرة هنا غزة.. تفاصيل الجهود المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار

الحرب على غزة
الحرب على غزة

رصد برنامج "اليوم" جهود مصر في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

وعرض البرنامج، المُذاع على قناة "dmc"، تقريرًا بعنوان "من القاهرة هنا غزة.. الجهود المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار".

حيث تستكمل مصر جهودها المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وتستضيف القاهرة وفودًا لبحث سبل إنهاء الحرب ووقف القتال بين الأطراف.

وتهدف محادثات القاهرة إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، حيث أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض تحقيق تقدم في المفاوضات.

ودعا البيت الأبيض جميع الأطراف إلى التعاون للعمل نحو تنفيذ الاتفاق المقترح.

وتبذل دول الوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة جهودًا مكثفة لإبرام صفقة تبادل المحتجزين مقابل الأسرى الفلسطينيين، حيث جرت جولة من المفاوضات الأسبوع الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.

وأثمرت المفاوضات عن تخفيف موقف إسرائيل فيما يتعلق بالسيطرة على أراض غير محددة في غزة، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، ورغم هذا التطور في المواقف لم يوقع زعماء من إسرائيل وحماس علنًا على هذه التحولات في المواقف.

وتُجرى المفاوضات على أساس طرح أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو الماضي، وينص طرح بايدن على 3 مراحل تشمل وقفًا لإطلاق النار وانسحابًا لقوات الاحتلال من غزة.

كما يتضمن المقترح أيضًا إدخال مساعدات للقطاع وإطلاق أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وقدمت دول الوساطة لكلا الطرفين اقتراحًا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها بايدن، والاقتراح يُبنى على نقاط الاتفاق التي تحققت لسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً