ارتفاع وفيات جدري القرود لـ 610 حالات منذ بداية العام في الكونغو

جدري القرود
جدري القرود
كتب : وكالات

كشف وزير الصحة الكونغولى، روجر كامبا، عن تسجيل 35 حالة وفاة جديدة بمتحور جدرى القرود خلال الأسبوع الماضى فى البلاد، ليرتفع بذلك عدد حالات الوفاة بالمتحور فى البلاد إلى 610 حالات منذ بداية العام الجارى.

سرعة انتشار جدرى القردة

وأوضح الوزير الكونغولي -وفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية اليوم الأربعاء، أن الفترة نفسها شهدت تسجيل 1372 حالة جديدة يشتبه إصابتها بالمرض و206 إصابات مؤكدة؛ الأمر الذي يشير إلى سرعة انتشار المرض في أنحاء البلاد، لافتا إلى أن معدل الوفيات بالمرض يقدر حاليا بـ 3.4%.

وأشار إلى أن أكثر مقاطعات البلاد تضررا من الوباء هي مقاطعات: إكواتور وأوبانجي الجنوبية وماي ـ ندومبي، ومقاطعتي كيفو الجنوبية وكيفو الشمالية، ولوالابا ولومامي العليا، وتشوابا وتشوبو وسانكورو وكاساي، ومونجالا وأوبانجي الشمالية.

وعلى الرغم من هذه الأعداد المقلقة للوفيات، رحب وزير الصحة الكونغولى بتحسن مستوى جودة البيانات الوبائية بفضل جهود فرق الاستجابة على الأرض.

اتباع التدابير الوقائية بدقة

وأشار الوزير إلى أن المرض يمكن أن ينتشر من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر بالأشياء الملوثة لشخص مريض أو من حيوان إلى إنسان.. وحث السكان على اتباع التدابير الوقائية بدقة، مثل غسل اليدين بانتظام وتطهير الأسطح وتجنب الاتصال غير المحمي بالحيوانات البرية.

تجدر الإشارة إلى أن جدري القرود، هو مرض ناتج عن فيروس حيواني المصدر.. واكتشف للمرة الأولى عام 1958 بين مجموعة من قرود 'المكاك' التي كانت تجري عليها بحوث، وتتراوح فترة حضانة الفيروس عادة من 5 إلى 21 يوما، أما أعراضه فتشبه أعراض الجدري خلال الأيام الخمسة الأولى، لكنها عادة ما تكون أقل حدة، ويسبب المرض ارتفاعا لحرارة المصاب وألاما في العضلات، ثم يظهر طفح جلدي على الوجه واليدين والقدمين وبثور وقشور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تدين الاقتحامات العسكرية الإسرائيلية لمدن شمال الضفة الغربية