الجنائية الفيدرالية في سويسرا تقضي بسجن مسؤولين بشركة "بترو سعودي"

سويسرا
سويسرا
كتب : وكالات

قضت المحكمة الجنائية الفيدرالية في سويسرا يوم الأربعاء بسجن اثنين من المسؤولين التنفيذيين بشركة 'بترو سعودي'، بعد إدانتهما باختلاس 1.8 مليار دولار من صندوق الثروة السيادي الماليزي.

وحكم على الرئيس التنفيذي للشركة السعودية - السويسرية التي تتخذ مقرها في جنيف طارق عبيد بالسجن 7 سنوات، بينما صدر حكم بالسجن 6 سنوات على المدير في شركة التنقيب عن النفط وإنتاجه باتريك ماهوني، وفق ما أوردت وكالة أنباء 'كيستون - إيه تي أس' السويسرية.

الطعن فيها أمام هيئة الاستئناف

وسيتعين على المتهمين أيضا أن يعيدا إلى صندوق '1 إم دي بي' مبلغا يناهز ملياري دولار وفائدة بنسبة 5% مستحقة من تواريخ مختلفة تبدأ عام 2009. وهذه الإدانة ليست نهائية ويمكن الطعن فيها أمام هيئة الاستئناف التابعة لنفس المحكمة. ووصل الرجلان كل على حدة بداية بعد الظهر إلى المحكمة في مدينة بيلينزونا بجنوب سويسرا برفقة محاميهما، بحسب وكالة 'فرانس برس'.

واتهم عبيد وماهوني بالمشاركة في عملية اختلاس واسعة النطاق دبرها جو لو، مستشار رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق بالتواطؤ مع الأخير. ويبلغ الحجم الإجمالي للاختلاس عدة مليارات من الدولارات، من بينها ما لا يقل عن 1.8 مليار دولار من أصول الرجلين اللذين تمت محاكمتهما في سويسرا طارق عبيد (48 عاما) ويحمل الجنسيتين السويسرية والسعودية، والسويسري البريطاني باتريك ماهوني (47 عاما) اللذين طالبت المدعية العامة أليس دو شامبرييه بسجنهما لمدة 10 سنوات و9 سنوات على التوالي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً