إدانة صحفيين بالتحريض على الفتنة في هونج كونج

مظاهرات هونج كونج
مظاهرات هونج كونج
كتب : وكالات

أدين صحفيان في بوابة 'ستاند نيوز' الإعلامية في هونغ كونغ بالتآمر لنشر مواد مثيرة للفتنة، بعد محاكمة أشارت إلى انحسار حرية الصحافة في المدينة.

وتم القبض على رئيس التحرير السابق تشونغ بوي كوين ورئيس التحرير السابق بالإنابة باتريك لام في 29 ديسمبر 2021، بعد أن داهمت الشرطة غرفة التحرير في الصحيفة.

الخطر المحتمل على الأمن القومي

ووجدت المحكمة أن 11 مقالا نشرتها Stand News مثيرة للفتنة، من أصل 17 مقالا قال ممثلو الادعاء إنها تسعى إلى الترويج لـ'أيديولوجيات غير قانونية والتحريض على الكراهية ضد حكومتي هونغ كونغ والصين وقانون الأمن القومي لعام 2020'.

كما تمت إدانة شركة Best Pencil Ltd وهي الشركة الأم لـStand News.

وجاء في الحكم أن 'الخط الذي اتخذته (ستاند نيوز) كان دعم وتعزيز الحكم الذاتي المحلي لهونج كونج، حتى أنها أصبحت أداة لتشويه سمعة السلطات المركزية (بكين) وحكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة'.

وقال قاضي المحكمة الجزئية كووك واي كين إنه عند إصدار حكم بشأن نية الفتنة، أخذت المحكمة في الاعتبار 'الخطر المحتمل على الأمن القومي' والوضع الفعلي في ذلك الوقت.

وكانت 'ستاند نيوز'، التي تم إطلاقها في عام 2014، مصدرا مهما للأخبار حول الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية عام 2019 والقمع القاسي الذي شنته السلطات. وأصبحت معروفة بتقاريرها المباشرة من الخطوط الأمامية للاحتجاجات حيث اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين.

WhatsApp
Telegram