الرئيس الأمريكي يدرس تقديم مقترح نهائي لصفقة غزة خلال أيام

اطفال غزة في المستشفيات
اطفال غزة في المستشفيات
كتب : وكالات

أبلغ مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يدرس تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس بشأن صفقة لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقًا لمصادر مطلعة على الاجتماع، كما أفاد موقع 'أكسيوس' الأمريكي اليوم الإثنين.

صفقة لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة

وأشار المصدران إلى أن مقتل ستة رهائن محتجزين لدى حماس في غزة قد زاد من الإحساس بالضرورة الملحة بين كبار مساعدي بايدن للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، مما يمنح إسرائيل وحماس فرصة لقبول الاقتراح أو رفضه.

وأوضح مصدر مطلع على القضية أن بايدن من المقرر أن يجتمع بفريقه للأمن القومي صباح اليوم الإثنين لتحديد الاستراتيجية النهائية في إطار الجهود الرامية لإتمام الصفقة.

وبحسب الجدول الزمني لاجتماعات البيت الأبيض، ستنضم نائبة الرئيس، كامالا هاريس، إلى بايدن خلال الاجتماع.

ووفقًا للموقع الإخباري الأمريكي، أجرى سوليفان ومستشار بايدن الرئيسي للشرق الأوسط، بريت ماكجورك، مكالمة هاتفية استمرت ساعة مع عائلات الرهائن الأمريكيين السبعة الذين لا يزالون محتجزين لدى حماس في غزة.

وأفاد المصدران بأن سوليفان وماكجورك أبلغوا العائلات بأنهما لا يعرفان ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق، لكنهما أضافا أن هناك فرصة لتحقيق ذلك في غضون أسبوعين.

عملية إطلاق سراح الرهائن

أفاد المسؤولان أن سوليفان وماكجورك أبلغوا العائلات بأنه من المتوقع أن تقدم الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة المقبلة نسخة محدثة من اقتراحها الجسري لكل من إسرائيل وحماس، مما يمنح الطرفين أسبوعًا إضافيًا للرد.

وأشار المصدران إلى تحقيق تقدم ملحوظ في المفاوضات التي جرت الأسبوع الماضي بشأن قوائم الرهائن والسجناء الفلسطينيين الذين يُفترض إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة.

وأوضح البيت الأبيض أن سوليفان ناقش أيضًا مع عائلات الرهائن 'الجهود الدبلوماسية المستمرة على أعلى المستويات في الحكومة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق يضمن الإفراج عن الرهائن المتبقين'.

وأكد سوليفان التزام بايدن 'العميق' بإعادة الرهائن إلى منازلهم في أقرب وقت ممكن.

وأضافت العائلات في بيان أن سوليفان أبلغهم بأن 'الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة' في دفع عملية إطلاق سراح الرهائن.

وأشارت العائلات في البيان إلى أنهم أكدوا لسوليفان على ضرورة توحيد جميع الأطراف في المطالبة بأن يُكمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الصفقة مع حماس ويعيد الرهائن إلى ديارهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً