صورة لتركي الشيخ وعمرو أديب تدخل على خط الجدل حول فيلم العبودية في السعودية

تركي وعمرو اديب
تركي وعمرو اديب
كتب : وكالات

في ظل الجدل الذي أثاره الفيلم الهندي 'حياة الماعز' حول نظام الكفالة في السعودية، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي في هشتاقات خاصة بالفيلم صورة زعم ناشروها أن رجل الأعمال ، نجيب ساويرس، نشرها على حسابه مشبها من خلالها أحداث هذا الفيلم بلحظة توقيع العقد بين المذيع عمرو أديب ومجموعة 'أم بي سي' السعودية قبل سنوات. إلا أن الصورة لم تؤخذ من الحساب الرسمي لساويرس بل من حساب ساخر ينتحل صفته على موقع أكس. يتضمن المنشور صورة من حساب يحمل اسم رجل الأعمال نجيب ساويرس يظهر فيها رئيس هيئة الترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، وهو يربّت على ظهر المذيع المصري الشهير، عمرو أديب.

تركي وعمرو اديبتركي وعمرو اديب

معاناة ملايين العمال المهاجرين في السعودية

يأتي تداول المنشور إثر الجدل الذي أثاره عرض فيلم 'حياة الماعز' على منصة نتفليكس. ويروي هذا الفيلم قصة رجل هندي توجه إلى السعودية للعمل فاستقبله شخص زعم أنه كفيله وأرسله للعمل في رعي الماشية في الصحراء بدون أجر في ظل ظروف شديدة القساوة يتعرض خلالها للإذلال والتعذيب.

وقد أعاد الفيلم، المقتبس من أحداث حقيقية في التسعينيات، إثارة موضوع نظام الكفالة في السعودية. ويربط هذا النظام المعتمد أيضا في عدد من دول الخليج العمال الأجانب بأرباب عملهم، ما يجعل من الصعب عليهم ترك وظائفهم ويعرضهم للاستغلال. ويشغل ملايين العمال المهاجرين، معظمهم من دول عربية وآسيوية، غالبا وظائف يدوية وخدماتية في المملكة الخليجية الثرية. ويعد التخلف عن دفع الأجور والسكن غير الملائم وطول ساعات العمل الشاق في حرارة شديدة من الشكاوى الشائعة بين العمال الوافدين إلى السعودية.

WhatsApp
Telegram