الكشف عن موقع لصنع قنابل نووية خارج العاصمة الكورية الشمالية

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية
كتب : وكالات

أفاد محللون بأن الصور التي تم التقاطها لمنشأة تخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية قد تشير إلى موقع غير معلن لإنتاج القنابل النووية بالقرب من العاصمة.

إنتاج القنابل النووية بالقرب من العاصمة

وقد عرضت كوريا الشمالية، يوم الجمعة، صورًا لأجهزة الطرد المركزي المسؤولة عن إنتاج الوقود للقنابل النووية، وذلك خلال زيارة الزعيم كيم يونغ أون للمنشأة، حيث دعا إلى زيادة تخصيب اليورانيوم بمستويات تسمح بتصنيع أسلحة لتعزيز الترسانة النووية.

وتظهر الصور كيم وهو يتجول بين صفوف طويلة من أجهزة الطرد المركزي المعدنية، التي تُستخدم في عملية تخصيب اليورانيوم ولم يحدد التقرير موقع المنشأة.

أفاد مراقبون ومحللون مختصون بشؤون كوريا الشمالية أن الموقع المعروف باسم كانغسون يُشتبه في كونه مصنعًا سريًا لتخصيب اليورانيوم.

وأوضح جيفري لويس، الخبير في مجال الحد من انتشار الأسلحة النووية في 'معهد ميدلبري للدراسات الدولية'، أن خمس صور للمنشأة من الداخل، بما في ذلك القاعة 'الكبيرة' والمرفق الذي نشرته وسائل الإعلام الرسمية، تتوافق مع الخصائص التي تظهرها صور الأقمار الصناعية للموقع النووي.

الكشف عن موقع لصنع قنابل نووية خارج العاصمة الكورية الشمالية

وأشار إلى أن التصميم غير المعتاد للمرفق ومجموعة الأعمدة والعوارض الغريبة التي يتكون منها 'تتطابق بشكل كبير' مع الموقع الذي أنشأته كوريا الشمالية هذا العام. وأضاف لويس: 'من المحتمل أن يكون كانغسون مصنعًا لتخصيب اليورانيوم'.

ويُعتقد أن كوريا الشمالية تمتلك عدة مواقع لتخصيب اليورانيوم.

ويشير المحللون إلى أن صور الأقمار الصناعية التجارية قد أظهرت أعمال بناء في السنوات الأخيرة في مركز يونغبيون الرئيسي للأبحاث العلمية النووية وموقع كانغسون، مما يدل على احتمال التوسع في كلا الموقعين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وجيرونا (4-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جوووووووووووول بيدري