«الرسالة القاتلة».. كيف تم تفجير أجهزة الاتصال في لبنان ومن أشهر ضحاياها؟

سيارة إسعاف تنقل جرحى انفجار الـ"بيجر" إلى مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت
سيارة إسعاف تنقل جرحى انفجار الـ"بيجر" إلى مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت
كتب : وكالات

'بكسبة زر واحدة'.. هز لبنان يوم أمس الثلاثاء انفجار أجهزة تلقي الرسائل 'البيجر' التي يحملها عناصر 'حزب الله'، فما التكهنات المتداولة حول عملية التفجير؟

يعد الـ'بيجر' عنصرا رئيسيا من اتصالات الحزب ويحمله الآلاف من العناصر، وأكد ذلك العدد الهائل من الإصابات التي وصلت بحسب حصيلة غير نهائية أعلن عنها وزير الصحة إلى 2800 من بينهم السفير الإيراني في لبنان، بالإضافة إلى مقتل 10 بينهم طفلة وسيدة ونجل النائب في 'حزب الله' علي عمار.

كما تحدث المعلومات أن هناك 200 إصابة في حالة حرجة، وأن من بين الإصابات أيضا نجل النائب في 'حزب الله' حسن فضل الله، ونجل مسؤول الارتباط والتنسيق في 'حزب الله' وفيق صفا.

وعملت RT أن أبرز الإصابات هي في الأصابع والعيون، ولا يزال عدد كبير من المصابين يخضعون لعمليات جراحية والتي استمرت طوال الليل.

ورغم تضارب التفسيرات بشأن كيفية تنفيذ مثل هذا الهجوم نقدم لكم ما نعرفه حتى الآن عن هذا الأمر:

1- ما أجهزة البيجر؟

البيجر هو جهاز اتصال لاسلكي صغير تم تطويره في الستينيات للاستخدام في حالات الطوارئ، ويعتمد على إرسال إشارات رقمية عبر موجات الراديو لإخطار المستخدم بأن شخصا ما حاول الاتصال به، كما يمكن إرسال رسائل نصية قصيرة عبر هذا الجهاز.

وقبل انتشار الهواتف المحمولة كان البيجر وسيلة شائعة للتواصل، خاصة بين الأطباء العاملين في المناوبات الليلية وموظفي خدمات الطوارئ، كما استخدم أيضا في المجالات العسكرية والأمنية.

2- لماذا يحمله عناصر حزب الله؟

يعتبر جهاز البيجر من التقنيات القديمة نسبيا، والتي لا يمكنها الاتصال بالإنترنت، ولذلك يعتبر آمنا نوعا ما من الاختراقات السيبرانية ومحاولات التجسس والتتبع الشائعة عند استخدام الهواتف المحمولة أو الذكية، ولهذا فهو لا يزال يستخدم في المجالات العسكرية والأمنية، وهذا على الأرجح السبب الذي يدفع عناصر 'حزب الله' إلى امتلاك هذه الأجهزة.

3- كيف انفجرت الأجهزة؟

التفسيرات حول أسباب هذا الأمر لا تزال تتوالى، وأبرزها أن شريحة ما تم زرعها في كافة أجهزة البيجر قبل استيرادها واستخدامها من قبل عناصر 'حزب الله'.

وفعلت هذه الشريحة من خلال موجات الراديو المرسلة عبر طائرات مسيرة تم إطلاقها في مختلف أرجاء لبنان من قبل إسرائيل، بحيث تعمل تلك الموجهات على تفجير الشريحة أو رفع سخونة بطارية الجهاز، مما يؤدي إلى انفجارها.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر لبنانية تأكيدها أن أجهزة الاتصال التي انفجرت هي 'أحدث طراز' جلبه 'حزب الله' خلال الأشهر القليلة الماضية.

كما نقلت صحيفة 'وول ستريت جورنال' نظرية أخرى، حيث قالت نقلا عن شركة 'لوبك إنترناشيونال' الأمنية إن سبب انفجار أجهزة الاتصال في لبنان هو على الأرجح برمجيات خبيثة، مضيفة أن تلك البرمجيات رفعت حرارة البطاريات، مما أدى إلى انفجارها.

وكشف مسؤولون أمريكيون لصحيفة 'نيويورك تايمز' أن أجهزة 'البيجر' المتفجرة هذه طلبها 'حزب الله' من تايوان، لكن تم العبث بها قبل وصولها إلى لبنان، موضحين أن المواد المتفجرة التي دست في تلك الأجهزة تزن حوالي أونصة إلى اثنتين.

وبينوا تفاصيل ما حدث بالقول إن الهجوم بدأ الساعة 3:30 عصرا بتوقيت لبنان، حيث أرسلت الأجهزة رسالة في البداية لتبدو وكأنها قادمة من قيادات 'حزب الله'، ثم بدأت تلك الرسالة بتفعيل الشحنة المتفجرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تطورات حرب غزة ولبنان.. توافق مصري أمريكي على تكثيف جهود التهدئة وخفض التصعيد