بعد تسببها في انفجارات لبنان.. ما هي أجهزة "بيجر" وكيف تعمل؟

جهاز بيجر
جهاز بيجر

انفجارات 'بيجر'.. شهدت لبنان سلسلة من الانفجارات، أمس الثلاثاء، أسفرت عن مقتل 9 أشخاص، بينهم عناصر من حزب الله وطفلة، وإصابة أكثر من 2800 شخص بجروح، معظمها في اليد.

انفجارات "بيجر"

حدثت هذه الانفجارات نتيجة انفجار أجهزة اتصال من نوع 'بيجر' كانت بحوزة عدد من عناصر الحزب في أماكن متعددة بالضاحية الجنوبية لبيروت وجنوب لبنان.

وزارة الصحة اللبنانية أعلنت حالة الطوارئ وشهدت المستشفيات توافد أعداد كبيرة من الجرحى. هذه الأجهزة كانت ترتبط بنظام اتصالات خاص بحزب الله، حيث تم تطويره بعد تعرض الحزب لاختراقات سابقة.

التقديرات تشير إلى أن إسرائيل وراء الهجوم الذي وصف بالـ'سيبراني'، إلا أنها لم تتبنَ هذا الأمر رسمياً.

انفجار أجهزة بيجرانفجار أجهزة بيجر

تداعيات انفجارات "بيجر"

أدى الهجوم إلى اتهامات من حزب الله بأن إسرائيل وراء الانفجارات، حيث افترض محللون أن الموساد الإسرائيلي تمكن من التسلل إلى سلسلة توريد أجهزة الاتصال وزرع متفجرات فيها. هذا يعتبر اختراقاً أمنياً كبيراً ويعكس تراكماً من الإعدادات المعقدة التي استغرقت وقتاً طويلاً.

بعد الحادث، سادت ردود فعل متباينة محلياً ودولياً. حزب الله اتهم إسرائيل بالمسؤولية وهدد بالرد، بينما أدانت إيران الهجوم واعتبرته عملاً إرهابياً. من جانبها، حذرت الولايات المتحدة من تصعيد محتمل للأحداث في المنطقة.

الهجمات أثرت أيضاً على حركة الطيران، حيث أوقفت بعض الشركات رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب بسبب التوترات الأمنية. كما أن هناك مخاوف من أن يكون هذا الهجوم نقطة تحول في الصراع بين حزب الله وإسرائيل، وقد يؤدي إلى تفاقم الوضع في المنطقة بشكل أكبر.

جهاز بيجر جهاز بيجر

ما هو جهاز البيجر؟

جهاز البيجر، المعروف أيضاً بجهاز النداء أو الصافرة، هو جهاز اتصال لاسلكي يستقبل ويعرض نصوص أبجدية رقمية، وكذلك رسائل صوتية ويصدر صوتاً عند تلقي إشارة.

على الرغم من تراجع استخدام هذه الأجهزة بشكل كبير منذ ظهور الهواتف الذكية، إلا أن هناك مجالات تحتاج إليها مثل الرعاية الصحية والسلامة العامة نظراً لخصائصها الفريدة.

تعود أصول أجهزة النداء إلى أوائل القرن العشرين. في عام 1921، استخدمت إدارة شرطة ديترويت نظاماً يشبه جهاز البيجر. بعدها، أصبحت هذه الأجهزة شائعة في المستشفيات بحلول الخمسينيات.

في السبعينيات، قام المطورون بإضافة ميزات جديدة وعززت موتورولا Motorola من استخدام هذه الأجهزة، حتى أصبحت تعكس الوضع الاجتماعي لمستخدميها في الثمانينيات.

جهاز بيجرجهاز بيجر

لماذا لا تزال أجهزة البيجر مستخدمة؟

على الرغم من التطورات التكنولوجية، لا تزال أجهزة البيجر تحتفظ بشعبية في بعض القطاعات. تعتبر أجهزة البيجر مفيدة للفنيين الطبيين ورجال الإطفاء، حيث تساعدهم على اتخاذ القرارات بسرعة أثناء حالات الطوارئ دون الحاجة للقلق بشأن عمر بطارية الجهاز.

كما أنها تستخدم من قبل الأطباء للحفاظ على سرية البيانات الطبية، وتتميز بوجود شبكة اتصال قوية تجعلها مفيدة في المناطق النائية.

ومن الخصائص التي تجعل هذه الأجهزة شائعة بين التنظيمات والفصائل العسكرية، أنه يصعب تعقّبها مثلما يحدث مع الأجهزة الذكية، كما أن تبادل النصوص والرسائل الصوتية فيها قد يفتقر إلى السياق (بحسب نوعها) ولا تحتاج لبطاقة SIM، إذ تعمل من خلال إشارات الراديو لنقل الرسائل، ولديها شبكة إشارة قوية، لذلك قد تعمل أكثر من الأجهزة الحديثة في المناطق الريفية والنائية.

جهاز بيجرجهاز بيجر

أنواع أجهزة البيجر

تتعدد أنواع أجهزة البيجر، فبعضها يمكنها إرسال تنبيهات صوتية فقط، بينما يحتوي نوع آخر على قدرات رقمية.

يتواجد أيضاً نوع أبجدي رقمي يمكنه توجيه رسائل مكتوبة، ونوع ذو اتجاهين يتضمن خاصية الرد المباشر. لكل نوع ميزاته الخاصة، مما يجعلها ملائمة لمتطلبات مستخدميها.

جهاز بيجر جهاز بيجر

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً