بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بتونس لاختيار الرئيس الثامن للجمهورية

بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بتونس
بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بتونس
كتب : وكالات

بدأت انتخابات الرئاسة التونسية، حيث انطلق التصويت لاختيار رئيس الجمهورية الثامن لفترة تمتد لخمس سنوات.

يشارك اليوم الأحد أكثر من 9 ملايين ناخب في تونس في عملية الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين ثلاثة مرشحين، أحدهم يقبع في السجن، وسط مخاوف من تراجع الإقبال الشعبي بعد دعوات المعارضة للمقاطعة.

بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بتونس

يتنافس في هذه الانتخابات كل من زهير المغزاوي، رئيس 'حركة الشعب'، والمرشح المستقل العياشي زمال، الذي حكم عليه القضاء بالسجن لمدة 12 عاماً بتهمة تزوير توقيعات الناخبين، بالإضافة إلى الرئيس الحالي قيس سعيد الذي يسعى للفوز بولاية رئاسية ثانية.

وقد بدأ التصويت في الخارج منذ يوم الجمعة، وسيستمر حتى يوم الأحد، على أن تُعلن النتائج الأولية مساء الاثنين، وفقاً لما أعلنته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

أعلنت هيئة الانتخابات أنها أكملت جميع الاستعدادات البشرية واللوجستية والتشريعية اللازمة، حيث تم إنشاء 5013 مركز اقتراع في مختلف مدن البلاد و9669 مكتب اقتراع، بالإضافة إلى تخصيص 42 ألف عون لمراقبة وتنظيم العملية الانتخابية.

تصويت البرلمان على تعديل القانون الانتخابي

تجري الانتخابات هذا العام في ظل احتجاجات من قبل المعارضة وشكوك حول نزاهة وشفافية العملية الانتخابية، وذلك بعد تصويت البرلمان على تعديل القانون الانتخابي قبل أيام قليلة من موعد الاقتراع، ورفض هيئة الانتخابات تنفيذ أوامر المحكمة الإدارية بإعادة ثلاثة مرشحين إلى السباق الرئاسي.

تثير أجواء التوتر التي سبقت الانتخابات قلق السلطات من تأثيرها على نسبة مشاركة التونسيين في الاقتراع، مما قد يؤدي إلى تسجيل إقبال ضعيف على صناديق الاقتراع، خاصة بعد حملة انتخابية غير مثيرة وباردة، على الرغم من محاولات المرشحين جذب الناس إلى اجتماعاتهم وقد أظهرت الإحصائيات تراجعاً في نسبة المشاركين في الاقتراع من انتخابات إلى أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً