"الجارديان": جميع الأطراف خاسرة حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وإيران

إيران وإسرائيل
إيران وإسرائيل
كتب : وكالات

أكدت صحيفة 'الجارديان' البريطانية أن جميع الأطراف ستتكبد خسائر في حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وإيران.

وأشارت الصحيفة في مقال افتتاحي نشرته اليوم الأربعاء إلى أن الحرب ليست وسيلة مقبولة لحل النزاعات الدولية، وأنه من الأفضل إنهاء القتال في مناطق الشرق الأوسط واللجوء إلى الدبلوماسية.

وأوضحت أنه إذا تبنى القادة هذا الرأي بشكل جماعي، فإن الشرق الأوسط والعالم سيكونان بلا شك أكثر أمانًا واستقرارًا.

كما ذكرت الصحيفة أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي، حول مناقشة إدارته لخطط إسرائيلية محتملة لمهاجمة صناعة النفط الإيرانية ردًا على الهجمات الصاروخية الإيرانية، أثارت دهشة العالم، خاصة وأن بايدن لم يرفض هذه الخطط بشكل مباشر كما فعل مع الضربة المحتملة على المواقع النووية الإيرانية في اليوم السابق.

خطط إسرائيلية محتملة لمهاجمة صناعة النفط الإيرانية

نتيجة لهذه التصريحات، ارتفعت أسعار النفط بنسبة 10%، رغم تراجع بايدن عن تصريحاته في اليوم التالي.

أفاد محللون أن الضربات الإسرائيلية المستهدفة لمرافق التكرير قد لا تحقق أكثر من الحصول على دعم محلي.

وأوضحوا أن قصف جزيرة خرج، التي تعد مركزاً لعمليات تصدير النفط الإيرانية، قد يؤدي إلى شل الاقتصاد الإيراني، إلا أن هذه الخطوة قد تساهم أيضاً في رفع أسعار النفط العالمية، مما يؤثر على المستهلكين الأمريكيين قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية المهمة.

إيران وإسرائيل

وذكرت الصحيفة أن العقوبات التي فرضتها واشنطن لم تنجح في تقليص صادرات النفط الإيرانية، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى استعداد الصين لمواجهة الولايات المتحدة. ومع شراء بكين لحوالي 90% من النفط الخام الإيراني، فإن الهجمات الإسرائيلية على المنشآت الإيرانية قد تترتب عليها عواقب غير متوقعة.

ويتمثل الخطر الحقيقي في احتمال التصعيد، مما قد يجذب الصين إلى الصراع ويعيد تشكيل الديناميكيات في الشرق الأوسط لسنوات قادمة.

وأشارت 'الجارديان' إلى صعوبة التنبؤ بنتائج مثل هذا الصراع ومع ذلك، فإن تداعيات الغزو الأمريكي للعراق تذكرنا بأن الإجراءات التي تزعزع الاستقرار غالباً ما تستدعي تدخل قوى خارجية في المنطقة.

كما نبهت الصحيفة إلى أن نشوب حرب شاملة بين إيران وإسرائيل قد يؤدي إلى إغلاق مضيق هرمز، الذي يعد أهم نقطة عبور في العالم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ترامب: غزة قد تكون أفضل من موناكو لكن الفلسطينيين لم يستغلوها