اعلان

مريم الخشت: تحمست لدور رضوى في "ليه لأ" ولا توجد إساءة للمحجبات (حوار)

مريم الخشت
مريم الخشت

• المخرجة حرصت أن تُبرز الفتاة المحجبة

• التعقيم والحكول أساسيات في لوكيشن التصوير

• لا أُحرج من عدم السلام لحمايتي من كورونا

• فكرة التلقيح الصناعي في 'الآنسة فرح' جريئة

آثارت الجدل في أخر أعمالها حيث أن الشخصيات التي لعبتها مريم الخشت مؤخرًا سُلط عليها الضوء من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي. فتقدم حاليًا دور 'رضوى' بمسلسل 'ليه لأ؟'، وهي صديقة عليا وتظهر محجبة، وترضخ لضغط أهلها وخطيبها بقطيعة صديقة عمرها بعد أن تركت عقد قرانها وهربت واستقلت بحياتها مما سبب لها نوع من الهجوم حول تقديم الفتاة المحجبة بهذا الشكل. كما أن مريم قدمت أيضًا دور الدكتورة 'عليا' في مسلسل 'الآنسة فرح' والتي تسببت في تحويل مسار العمل كليًا بعد أن لقحت 'فرح' صناعي بالخطأ.

أجرت "أهل مصر" لقاءًا مع مريم الخشت للحديث عن هذه الأعمال وكذلك كيف صورت في ظل فترة انتشار فيروس كورونا. وإليكم نص الحوار في السطور التالية.

حدثينا عن تجربتك في مسلسل "ليه لا"..

كان من المفترض عرضه في النصف الثاني من شهر رمضان الماضي وهو مكون من 15 حلقة، ويعتبر دور 'رضوى' مختلف عن أي عمل قدمته من قبل وتحمست له جدًا.

ما رأيك في انتقاد تصرفات رضوى وربطها بالحجاب؟

المسلسل لا يحاول توصيل فكرة أن هذه التصرفات تصرفات البنت المحجبة إطلاقًا، والحجاب في الأصل لم يكن مكتوب في نص العمل وهذه فكرة المخرجة مريم أبو عوف وهذا لأنها ترى أن الفتاة المحجبة هي جزء كبير من العالم العربي ويحب تواجدها في الدراما، ورآت أنه لا يصح أن كل الفتيات في كل المسلسلات غير محجبات أو الحجاب يكون قليل ولأن نسبة المحجبات كبيرة وجدت أنه يجب ظهورها في الدراما التليفزيونية.

مريم الخشت

كيف حضرتِ إذن لشكلك كمحجبة في العمل؟

اهتمت المخرجة مريم أبو عوف جدًا والستايلست خالد عزام بأن تظهر ملابس رضوى جميلة ومنسقة، كي تظهر بالشكل الذي رأيتموه والهدف من هذا هو أنه لا علاقة بأن تكون الفتاة محجبة وغير مهتمة بنفسها.

هل شخصيتك في الحقيقة مع الذي فعلته عليا بالمسلسل؟

لست مع فكرة أن تتخذ الفتاة قرار أن تترك فرحها، ولكن إذا كانت عليا صديقتي في الحقيقة كنت سأنصحها وأشجعها قبل الوصول لموعد الفرح أن تعبر عن استياءها من الإختيار وتعبر عن أنها لا تريد الزواج، ولا تخشى من أن تقول رأيها لدرجة أن تصل للحظة الأخيرة. لكن لو هناك واحدة من صديقاتي تعيسة وشعرت أنها خائفة ومترددة ولا تستطع إتخاذ القرار إلا يوم الفرح، لن أقول لها اتركي الزفاف ولكن سأنصحها بالحديث مع عائلتها وتخبرهم بأنها لا تُريد استكمال هذه الزيجة وذلك أفضل من أن تتزوج وتنفصل وأنا شخصيًا كنت سأشجعها على الحديث بدري.

كيف تحمي نفسك في التصوير بزمن الكورونا؟

لا أكل أي طعام من الخارج أو مشروبات إلا لو كانت مغلفة ومغلقة، وفي التصوير هناك إجراءات كثيرة حيث يجلس أشخاص على مدخل البلاتوه وكل فترة يدخلون يعقموا المكان ويضعوا لنا الكحول.

مريم الخشت

هل تعرضتِ لموقف محرج بسبب كورونا؟

لم اتعرض لمواقف محرجة فأنا أي شخص إذا اقترب مني كي يُسلم عليِ سأقول له بوجهه: 'ايه يا معلم كورونا!'، ولن أشعر وقتها بالإحراج.

وماذا عن دور "الدكتورة عليا" في مسلسل "الأنسة فرح"؟

أنا أحب النسخة الأجنبي من العمل جدًا، وأحببت شخصية 'لويزا' أو دكتورة عليا في 'الأنسة فرح'، وعندما علمت أن المسلسل سيقدم بنسخة مصرية تحمست كثيرًا للفكرة.

هل رأيتي أنكِ من الممكن أن تجسدي شخصية "فرح"؟

لا، اطلاقًا. وبالعكس هذا الدور لائق على أسماء أبو اليزيد بطريقة غير طبيعية.

حدثينا عن ردود الفعل التي جاءتك على الدور..

كنت متوقعة في البداية أن ردود الفعل ستكون هجومية تحت بند 'كل ده كان هيخلص لو انتي شايفة شغلك'، ولكن ردود الأفعال كانت دمها خفيف جدًا.

لم تخشِ طرح فكرة التلقيح الصناعي لآنسة؟

هي فكرة جريئة وتُفزع أي شخص فحتى في المسلسل الأمريكاني كانت كارثة فهي لا تعتمد على أي مجتمع على قدر أن الفتاة من عائلة محافظة، ولكن المسلسل لا يقول أن ما حدث صح، هو يقول أن هذا ظرف بشع حدث لـ'فرح' وكيف نتعامل معها خاصًة أنها لم تفعل أي شيء خطأ، وكنت أي السبب في تلقيحها بالخطأ.

مريم الخشت

كيف سنراكِ في الموسم الثاني من المسلسل؟

عليا في الموسم الأول كل لحظة بحالة مختلفة، وكذلك ستكون في الجزء الثاني وكل موقف ستكون مختلفة.

نقلًا عن الورقي

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبلدية المحلة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | محاولات من الأهلي لتجميع اللعب