اعلان

في ذكرى وفاة ماري كويني.. تزوجت فنانا شهيرا.. وحفيدها مخرج مهم

ماري كويني
ماري كويني

تحل اليوم ذكرى وفاة رائدة الفن المصري الفنانة والمنتجة الكبيرة ماري كويني، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2003 بعد مسيرة فنية كبيرة حافلة بالنجاحات.

ولدت ماري كويني يوم 16 نوفمبر عام 1913 في تنورين في لبنان، والدها كان يعمل مزارعا وعندما توفي جاءت برفقة والدتها وأختها هند لمصر للإقامة مع خالتها الممثلة والمنتجة الشهيرة آسيا داغر وعمها الصحفي أسعد داغر الذي كان يعمل بجريدة الأهرام اليومي في ذلك الوقت.

بدأت ماري كوين مشوارها الفني في السينما عام 1929 من خلال فيلم 'غادة الصحراء' وفي عام 1933 عملت كمونتيرة في فيلم عندما تحب المرأة، بعدها ركزت على التمثيل والإنتاج مع خالتها آسيا التي كانت تمتلك شركة لوتس العملاقة للإنتاج السينمائي واستقالت عنها عام 1942.

ومن أبرز أفلامها كممثلة، 'فتش عن المرأة، ماجدة، الزوجة السابعة، نساء بلا رجال'، وفيما يخص الإنتاج 'ابن النيل، فجر يوم جديد، بدور، غدًا يعود الحب، أمير الأحلام و عودة الغائب و كانت ملاكا و ظلموني الناس، ونساء بلا رجال و إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات و المليونير الفقير و فجر يوم جديد و بدور و أقوى من الأيام.

تزوجت ماري كويني الفنان أحمد جلال هام 1940 بعد قصة حب كبيرة جمعت بينهما رغم أن البعض كان يعتقد ان جلال يحب خالتها آسيا، وانجبا ابنهما المخرج نادر جلال، وبقيت معه حتى وفاته عام 1947.

نالت ماري كويني العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية عن فيلم حب من نار، إخراج حسن الإمام 1958، فضلا عن حصولها على شهادة تقديرية في مهرجان الهند الدولي عن فيلم ابن النيل ليوسف شاهين وعلى جائزة المركز الكاثوليكي عن فيلم بدور الذي أخرجه نادر جلال في العام 1974، وتوفيت يوم 25 نوفمبر 2003 عن عمر 87 عاماً.

وتألق ابنها نادر جلال في الإخراج وصار من أشهر المخرجين وقدم مجموعة كبيرة من الأعمال منها افلام، 'ابو ربيع، لا وقت للدموع، اقوى من الايام، ارزاق يا دنيا ، خمسة باب، واحدة بواحدة، جبروت امرأة، سلام يا صاحبي، ملف سامية شعراوي، بطل منورق، جزيرة الشيطان، بخيت وعديلة، الإرهابي، مهمة في تل أبيب، امراة هزت عرش مصر، اغتيال، رسالة الى الوالي، حسن اللول، جحيم تحت الارض'، وتوفي يوم 16 ديسمبر 2014 عن عمر 73 عام.

وأنجب نادر جلال ابنه أحمد نادر جلال الذي يعمل حاليا في الإخراج ويتألق كذلك، وقدم مجموعة من الأعمال الهامة منها، عايز حقي، رشة جريئة، واحد من الناس، في محطة مصر، ابو علي ، كده رضا، الف مبروك، خارج على القانون، فاصل ونعود، القيصر، كفر دلهاب، رقم مجهول، اسم مؤقت، بنى ادم، مليكة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً