اعلان

طاقم عمل الفيلم السعودي "حد الطار" يتحدثون: "المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي بمثابة تكريم ويوجد انفتاح حاليًا بالسعودية" (حوار)

فيلم حد الطار
فيلم حد الطار

عُرض الفيلم السعودي حد الطار المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ولاقى ردود فعل إيجابية حيث أنه نقل بعض الصعوبات التي كانت تحدث في السعودية بفترة التسعينيات.

فيلم حد الطار

تدور أحداث الفيلم حول 'ابن السياف' الذي يقع في حب ابنة مغنية أفراح شعبية، في نهاية التسعينيات وفي مدينة تشبه المملكة الغامضة، وفي مفارقة اجتماعية مبنية على بيع الفرح وشراء الموت، يصبح السؤال أيهما يمكن أن يتخلى عن أحلامه في مقابل أن يصبح عالمهما مكانًا أفضل. التقت 'أهل مصر' بطاقم عمل فيلم 'حد الطار'، وإليكم نص الحوار.

فيلم حد الطار

جسدت الفنانة السعودية آضوة فهد بدور ابنة مغنية أفراح شعبية والتي وقعت في حب 'سياف'، تحدثت آضوة عن مشاركة العمل بمهرجان القاهرة السينمائي وقالت: 'هذا المهرجان بالنسبة لي أهم مهرجان عربي بل وعالمي أيضًا فأنا لا يهمني أن أصل إلى مهرجان كان، فأنا أشعر بأنني وصلت إلى أفضل مكان بالعالم، وأنا فخورة بسبب وصول أول فيلم طويل لي إلى المهرجان وبالنسبة لي آرى أنني قطعت نصف المشوار'.

آضوة فهد بطلة حد الطار تتحدث عن الفيلم

وعن صعوبة العادات والتقاليد التي ناقشها الفيلم ووجودها حتى وقتنا هذا، علقت آضوة فهد وقالت: 'يوجد في السعودية ببعض عوائل هذا التشدد، ولكنه أخف حاليًا بسبب الإنفتاح المتواجد في البلد، ولكن الفيلم يتحدث عن فترة من 20 سنة تقريبًا، وفي هذا التوقيت إذا طلبت من أهلي أن أدخل مجال التمثيل كانوا سيحرموني من الخروج وهذا يعني أننا الأن غير زمان'.

وتحدثت آضوة عن قصة العمل، وقالت: 'كانت قصة رومانسية خفيفة بين اثنين في حي قديم شعبي وكان يُمثل جزء مُهمل في السعودية والرياض، والبطلة تستغل كل الظروف كي تصل لهدفها الذي تريده سواء على الناحية العاطفية أو الناحية المادية أو أي ناحية من الممكن أن تُحسن لها حياتها وتوصلها إلى ما تريده'.

واختتمت آضوة فهد بطلة فيلم 'حد الطار' حديثها وقالت: 'سفير السعودية في مصر عقب مشاركة الفيلم بالمهرجان، طلب مني أن أرسل له تفاصيل الفيلم وفريق العمل كي يدعمنا وهو أشاد بالفيلم'.

مخرج فيلم حد الطار يتحدث عن مشاركته في القاهرة السينمائي 2020

وتحدث المخرج عبد العزيز الشلاحي عن مشاركة فيلمه 'حد الطار' في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقال: 'مشاركة فيلم حد الطار في المهرجان أعتبره بمثابة تكريم لصناع الفيلم كله خاصًة في هذه الدورة الإستثنائية، والتي وجدنا بها عدد الأفلام محدود مقارنة بالدورات السابقة، وسعدنا عندما سمعنا بإختيار الفيلم للمشاركة في مسابقة آفاق السينما العربية، وكانت الفرحة أكبر عندما علمنا بأنه سيفتتح المسابقة'.

فيلم حد الطار

وعن توقعاته، قال: 'نتمنى أن يحصل الفيلم على جائزة من خلال المسابقة لأن الجائزة مهمة جدًا وتعني كثير للمسيرة الفنية، ولكن على المستوى الشخصي، مشاركة الفيلم بالمسابقة ويفتتح المسابقة يعتبر إنجاز وتكريم ويعتبر تقديم أيضًا من إدارة المهرجان والمسابقة'.

أما عن اسم 'حد الطار' الذي تم اختياره للفيلم، قال المخرج: 'الأسم أخذناه من شخصية السياف ومغنية الأفراح. أي يعني الحد من السيف والطار هو مغنية الأفراح، حيث حرصنا أن يكون الأسم مختلف تمامًا عن الأسماء المعتادة'.

وكشف المخرج الصعوبات التي واجهته أثناء التصوير، وقال: 'كنا نصور في شهر يوليو أي بالصيف وهذا أكثر ما أرهقني في العمل وذلك لأننا معنا ممثلين كثيرين وتوجد الكثير من المشاهد الخارجية وعددها كبير ومشاهد بها مجاميع وكومبارس والفيلم به زواجات والعمل كان إنتاجه ضخم، واختياره بهذه الفترة وتصويره في الصيف بمثابة تحدي لكن فريق العمل رائع واستطاع أن يتكيف على هذا الأمر'.

WhatsApp
Telegram