المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بكاء واحتفال وتكريم في افتتاح المهرجان القومي للمسرح (خاص)

أهل مصر

افتتحت وزيرة الثقافة الفنانة إيناس عبد الدايم، الدورة الـ 13 من المهرجان القومي للمسرح المصري، مساء أمس الأحد، بحضور رئيس المهرجان الفنان يوسف إسماعيل ومدير المهرجان الفنان إسماعيل مختار في حضور الكثير من الفنانين والنقاد والإعلاميين.

بدأ المكرمون ومن ينوب عنهم تسلم جوائزهم بالوصول إلى المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، والكثيرين من النجوم الذين وقفوا على خشبة المسرح على مدار سنوات عديدة.

أحمد السعدني يرفض التسجيل

وصل الفنان أحمد السعدني لتسلم تكريم والده الفنان القدير صلاح السعدني، وعند وصوله رفض التسجيل مع القنوات مشيرًا إلى أنه لن يخلع الكمامة الطبية حرصًا منه على الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

عرض الميراث للمخرج خالد جلال

قدم المخرج خالد جلال، عرضًا بعنوان "الميراث" من فكرته وإخراجه وأخذنا خلاله في رحلة عبر الزمن بين جدران المعابد ونشأة المسرح المصري ليشع النور للعالم، وذلك من خلال شاب باحث عن هويته الثقافية فيطوف عبر الزمن وأوراق التاريخ، ويمر بطل الحكاية عبر الموروثات الثقافية المصرية وأشكال وإرهاصات المسرح ليصل في النهاية إلى شكله الحالي فيصل لجيل الآباء ومؤسسي المسرح المصري للتأكيد أن المسرح ميراث ورثه الأباء المؤسسين من الأجداد الفراعنة، وتفاعل الحضور مع العرض كثيرًا.

افتتاح مهرجان القومي للمسرح العربي

وزيرة الثقافة تفتتح المهرجان

وجهت وزيرة الثقافة التحية للحضور قائلة: "مساء الأمل.. مساء التفاؤل.. مساء المسرح .. أهلا بحضراتكم جميعا.. فنانين ونقاد وإعلاميين وكل محبي المسرح"، وأكدت أن المهرجان القومي للمسرح أصبح الحراك الحقيقي للمسرح المصري وحصاد عام كامل من الإبداع لكل المسرحيين من شباب محمل بالطموح والأفكار الجريئة ونجوم كبار لديهم خبرات وتجارب مهمة.

وأضافت :"أشكركم جميعا .. وأتمنى لكم مشاهدة مسرحية جيدة في كل عروض المهرجان وأطالبكم بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية ويحيا المسرح ويحيا الفن وتحيا مصر"، وختمت: "بسم الله الرحمن الرحيم.. نفتتح الدورة ال١٣ من المهرجان القومي للمسرح المصري دورة الآباء في المسرح".

افتتاح مهرجان القومي للمسرح العربي

ثم صعدت لجنة مشاهدة واختيار العروض وتغيب الناقد محمد الروبي وحضر أعضاء اللجنة الفنان القدير مفيد عاشور، والمخرجة عبير علي والمخرج محمد الصغير، والناقد باسم صادق.

خفة دم محمد أبو داوود بسبب الكمامة

صعدت لجنة التحكيم وضمت الناقد الكبير أسامة أبو طالب رئيس اللجنة، الفنان جمال عبد الناصر، والفنان والمخرج محمد أبو داوود الذي خلع الكمامة كي يُلقي السلام على الحضور وهو يُشير بأنه يخلعها في الخفاء كي لا تراه الوزيرة التي ألزمت الجميع بارتداء الأقنعة الطبية، كما شارك ضمن لجنة التحكيم مهندس الديكور الدكتور صبحي السيد، ومصمم الاستعراضات الدكتور عاطف عوض والموسيقار منير الوسيمي، والكاتب والسيناريست وليد يوسف .

افتتاح مهرجان القومي للمسرح العربي

تكريمات المهرجان

كرم المهرجان في افتتاحه كل من الفنان القدير عباس أحمد أحد مخرجي المسرح بالثقافة الجماهيرية واسم الشاعر والكاتب نجيب سرور واستلم التكريم الفنان ياسر صادق رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى وسيتم إيداعها في المركز القومي للمسرح بالتنسيق مع العائلة.

ابنة المنتصر بالله تتسلم تكريمه

كُرم الفنان الراحل المنتصر بالله وتسلم التكريم ابنته سارة والتي لم تتمالك دموعها على خشبة المسرح الكبير، مشيرة في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أنها كانت تتمنى أن تتواجد والدتها كي تتسلم هذا التكريم ولكنها لا تزال تُعاني منذ رحيل زوجها.

افتتاح مهرجان القومي للمسرح العربي

أحمد السعدني يتسلم تكريم والده

ثم كُرم عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني، وتسلم التكريم نجله أحمد السعدني، والذي ظل مرتدي القناع الطبي طوال فترة تسلم التكريم ولم يتحدث أمام الجمهور كي يُطمأن محبي صلاح السعدني عليه.

افتتاح مهرجان القومي للمسرح العربي

بكاء سهير المرشدي وتأثر حنان مطاوع

وكُرمت إيزيس المسرح النجمة الكبيرة الفنانة سهير المرشدي، وعبرت عن سعادتها بهذا التكريم قائلة:"أنا سعيدة لأني موجودة بينكم النهارده الحمد لله إني عشت علشان أشوف اللحظة دي أنا بشكركم أوي وبشكر هيئة المهرجان إنهم افتكروني وكرموني في الدورة الـ 13 وفرحتى أكبر لأني أكرم بين أولاد جيلي وهم صلاح السعدني صديق عمري ورفيق الرحلة، وكمان صديقي وأخي وحبيبي محمود ياسين، وكنت أتمنى أن يتم تكريمي وأنا أمسك بأيديهم الاثنين".

افتتاح مهرجان القومي للمسرح العربي

كما أهدت سهير المرشدي تكريمها لكل الأساتذة الذين سبقوها وعلموها، فلولاهم لما وصلت إلى هذه اللحظة، وفي هذه اللحظات كانت حنان مطاوع تساند والدتها من الصفوف الأولى على المسرح وهي تبكي.

افتتاح مهرجان القومي للمسرح العربي

تكريم الراحل محمود ياسين

فيما قدم محمد رياض زوجته الفنانة رانيا ياسين كي تتسلم تكريم والدها الفنان الكبير الراحل محمود ياسين وبكت وهي تتسلم الجائزة وألقت كلمة شكر وامتنان لكل من كرم والدها عقب وفاته.

اعلان