اعلان

محطات في حياة جمال إسماعيل في ذكرى ميلاده.. وحقيقة قرابته بالفنان أنور إسماعيل

جمال اسماعيل
جمال اسماعيل

تحل اليوم السبت ذكرى ميلاد الفنان الكبير جمال إسماعيل الذي ولد في مثل هذا اليوم 20 فبراير عام 1933، في محافظة الشرقية، وهو ليس شقيق الفنان أنور إسماعيل كما أشيع، تخرج من كلية الآداب قسم تاريخ جامعة عين شمس عام 1957، بجانب حصوله على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956.

بدأ جمال إسماعيل حياته الفنية بالانضمام إلى الفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، حيث كانت تابعة لمصلحة الفنون، وتم تعيينه مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958، وأخرج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، وأشرف على تأسيس فرقة الفنون بالشعر عام 1961، وانضم إلى فرقة التلفزيون، وشارك في مسرحية شيء في صدري، وقدم بعد ذلك العديد من المسرحيات، منها 'ممنوع الستات، والدبور، والسكرتيرة الفتى، والعفاريت الزرق ، سيدتي الجميلة، وطبق سلطة، وسندريلا والملاح'.

وشارك جمال اسماعيل طيلة مشواره الفني الكبير في أكثر من 460 عملا ما بين السينما والتليفزيون والمسرح، ومن ابرز أفلامه، 'الممالك، مجرم تحت الاختبار، حب وخيانة ، القتلة، مدينة الصمت، مدرسة المراهقين، المراة التي غلبت الشيطان، المولد، الظالم والمظلوم، جزيرة الشيطان، اللعب مع الكبار، حر اطاليا، مهمة صعبة، طباخ الريس، مافيا'.

ومن أهم أعمال جمال إسماعيل الدرامية، 'جمهورية زفتى، الضوء الشارد، السيرة الهلالية، ليالي الحلمية، المحروسة، المال والبنون، صباح الورد، احلام عادية، تامر وشوقية، حق مشروع، الملك فاروق'.

فارق الفنان جمال اسماعيل عالمنا فجر الأربعاء 18 ديسمبر 2013 عن عمر ناهز ال80 عام ، بعد صراع دام 6 أشهر مع مرض القلب ، و أقيم عزاءه في مسجد القوات المسلحة في القاهرة، وحضر العزاء عدد كبير من الفنانين.

WhatsApp
Telegram