اعلان

بعد وفاته.. تعرف على أبرز أعمال الموسيقار جمال سلامة

جمال سلامة
جمال سلامة

ولد الموسيقار الكبير جمال سلامة، في 5 أكتوبر 1945 محافظة الإسكندرية، عشق الفن منذ صغره وكان والده الداعم الأول والدائم له، حيث كان حريصا على أن يحصل على أعلى شهادة في الموسيقى، جعله يلتحق بالمعهد العالي للموسيقى (الكونسرفتوار) وتخرج منه بتقدير عالي، وتعين به معيدا ثم سافر مع بعثة إلى روسيا للالتحاق بمعهد الموسيقى، ومن هناك حصل علي الدكتوراه في الموسيقى ثم عاد لمصر يعزف أجمل الألحان تأثيرا في الجمهور.

لم يكتف جمال سلامة بدراسته في المعهد العالي للموسيقى بل خرج لساحة العمل في سن مبكر حيث كان عمره 17 عاما، وعزف وراء فنانين كبار مثل شكوكو وإسماعيل ياسين وثريا حلمي، وعزف في فرقة كوكب الشرق أم كلثوم التي أحبت ألحانه كثيرا، حيث سمحت له بالعزف أثناء غنائها وهذا الأمر لم يكن يحدث من فرقتها، حيث كانوا يطلقون العنان لصوتها العذب بدون آلات موسيقية.

أهم أعمال جمال سلامة

ترك الموسيقار جمال سلامة بصمته في جميع ألوان الموسيقى والتلحين من غناء وأغاني دينية وموسيقى تصويرية للأفلام، حيث لحن ما يقرب من 220 عملا سينمائيا ودراميا، منهم أفواه وأرانب وألف ليلة وليلة.

وأعمال دينية أبرزها منها مسلسلات «لا إله إلا الله»، «محمد رسول الله إلى العالم»، بالإضافة إلى «ساعة ولد الهدى» التي غنتها الفنانة ياسمين الخيام، حيث امتزجت نبراتها بألحان «سلامة» العبقرية التي ظلت حية لأكثر من 40 عاما في وجدان المصريين.

وعلى الصعيد الغنائي تعاون الموسيقار جمال سلامة مع كثير من الفنانين، حيث قدم مع سميرة سعيد أشهر أعمالها التي لاقت شهرة كبيرة بعدها منها «قال جاني بعد يومين»، «مش حتنازل عنك»، و«احكي ياشهرزاد»، ومع الشحرورة أغنية «ساعات ساعات» من آخر أفلامها السينمائية «ليلة بكى فيها القمر»، كما عمل مع شادية في مجموعة من أشهر أعمالها منها «مصر اليوم في عيد».

حظيت الفنانة ماجدة الرومي بنصيب الأسد من ألحان الموسيقار الراحل الدكتور جمال سلامة، حيث غنت من ألحانه ما يقرب من 20 أغنية من ألحانه أبرزهم أشتقتلك، القلب المفتوح، انت الماضي وبدى قلك، وأغنيتها الشهيرة «بيروت ست الدنيا» وقصيدة «الجريدة» من كلمات الشاعر نزار قباني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة