اعلان

شريف دسوقي بين البداية المتأخرة والشهرة الساحقة بـ«سبعبع».. وصدمة بتر القدم

كتب : دينا دهب

'سبعبع' شخصية قدمها شريف دسوقي في مسلسل بـ 100 وش رمضان الماضي ولم يعلم بأن مشواره الذي بدأه متأخرًا سيواجه بعض الأزامات. وذلك عقب بتر قدمه مساء أمس الاثنين.

لا يعلم الكثير من الجمهور أن شريف دسوقي أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 40 عن فيلم ليل خارجي، بدايته كانت في المسرح وعاش فترة بمسرح إسماعيل ياسين.

بداية شريف دسوقي

كشف شريف دسوقي في حوار قديم له مع 'أهل مصر'، عن بدايته، وقال: 'بدايتي كانت من مسرح إسماعيل ياسين في الإسكندرية، إذ أنني تربيت به فوالدي كان مدير المسرح عام 1952، وهو الذي بناه مع إسماعيل ياسين والسيد بدير وأبو السعود الإبياري'.

وتابع: 'بنوا لوالدي منزل خلف خشبة المسرح، وهذا ليس سببًا في أن أصبح ممثلًا، ولكنني كنت مبهورًا بهذه الأجواء، ووالدي كان مانع عني أنا وأخواتي التمثيل والمشاركة في الوسط الفني، ولهذا دخلت في كل مهن المسرح كفني صوت وفني خشبة مسرح وطولت في صعود السلم'.

شريف دسوقي

تأثير هدم مسرح إسماعيل ياسين على شريف دسوقي

علق شريف دسوقي على هدم مسرح إسماعيل ياسين، وقال: 'عندما هُدم مسرح إسماعيل ياسين وغالبية المسارح التي كانت على البحر وبُنيت مكانها مباني، شعرت بالحزن الكبير ولم استطع أن أعمل بشيء بعد كل هذه المهن التي كنت بها في المسرح، وفي عام 1990 عملت في قصور الثقافة ولكنني لم أتحمل الوظيفة بأعباءها وتفاصيلها، فقررت أن أصبح ممثلًا'.

دخول شريف دسوقي التمثيل

مر شريف دسوقي بالكثير من الطرق حتى يصبح 'سبعبع' الذي أحبه الكبير والصغير العام الماضي في مسلسل بـ 100 وش، حيث قال: 'دربت نفسي على التمثيل وفي الأساس غالبية نجوم مصر كانوا يأتون لمنزلنا، فعندما علموا بأنني سأخوض تجربة التمثيل تبنوني، سواء دكاترة وأساتذة أكاديمية الفنون، أو جامعة الإسكندرية، وجعلوني التحق بأكثر من ورشة تمثيل'.

وأضاف: 'دخلت مسابقات كثيرة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، ثم فرق مستقلة، ثم كان بداية الإحتكاك الإحترافي مع الفرق المستقلة عام 2004، وسافرت وقتها إلى النمسا والمانيا ودول المغرب العربي والدوحة، لاكتساب الخبرات وتخزينها ورصدها مثلما علموني أساتذتي، إذ قالوا لي أن هذا هو الشيء الذي سيُفيدك في المستقبل وهذا هو مخزونك'.

أول عمل للفنان شريف دسوقي

وعن أول عمل رُشح له شريف دسوقي، قال: 'كان أول ترشيح لي على المستوى الإحترافي بفيلم حاوي، ثم قدمت أفلام روائية قصيرة ووثائقية، ورشحت لعدد من الأفلام شاركت في مهرجانات، وبما أن المخرج أحمد عبد الله كان يشارك في لجان التحكيم فشاهدني وبدأت معرفتنا من هنا، وكلمني في بداية عام 2017 عن ليل خارجي'.

جائزة أفضل ممثل في القاهرة السينمائي من نصيب شريف دسوقي

بدموع وصدمة من السعادة، توج شريف دسوقي في الدورة 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بجائزة أفضل ممثل عن فيلم 'ليل خارج'، بدور 'مصطفى' الذي قدمه، وكانت سماع خبر فوزه بمثابة مفاجأة وتكليل لتعب سنوات، وبداية شهرة متأخرة.

شريف دسوقي

شريف دسوقي يهدد بالإنتحار

ومن الأزمات التي عانى منها شريف دسوقي، أزمته مع منتج فيلم وقفة رجالة، حيث آثار الجدل بعد أن هدد بالانتحار في ميدان عام إذا لم تنتهي أزمنة مع منتج فيلم وقفة رجالة، لعدم حصوله على تعويض نظير إصابته أثناء تصوير الفيلم.

وتحدث شريف دسوقي عن هذه الأزمة وبداية إصابته في قدمه، وقال في تصريحات صحفية: ''كنا بنصور في الغردقة حوالي 6 أيام تصوير، وفيه شوت قعدنا فيه 4 ساعات، وكانوا بيجربوا فيه حاجة لأول مرة، وهي حاجة تشبه عملية مساج ماء البحر'.

شريف دسوقي

وتابع: 'أنا بخبرتي في نزول البحر كوني من إسكندرية، قلت يا جماعة ده خطر، بخار البحر والملح وضخها بخراطيم هوا عشان تعمل مساج، بعد ساعة بدأت الناس تختنق، وبدأ الممثلين يشتكوا، لكن أنا مقدرتش أكمل، وأغمى عليا والناس افتكرت إن جالي جلطة، ده غير إنه طلع لي خراج في رجلي وقتها، وحسيت بتنميلة شديدة، وتطور الأمر إلى تدخل جراحي، وكنت أتألم جدًا لو حد قرب ناحية رجلي من على مسافة 20 سنتمير حتى'.

حقيقة دخول شريف دسوقي مصحة نفسية

وتعرض الفنان شريف دسوقي للكثير من الاتهامات منها الجنون وتعاطيه المخدرات وذهابه لمصحة علاج نفسي، وهذا ما تحدث عنه ووضحه في برنامج حكاوي مصر الذي يعرض عبر فضائية الشمس، بأنه يعمل على مشروع تنموي في أهم حارة من حارات مصر ويظل نائم لمدة أربعة أيام خلال الفترة الحالية ولا يلتفت لذلك ولكنه لن يترك حقه بمن اتهمه بأنه وضع في مصحة نفسية ومعه شهادة معاملة أطفال سوف يضعه في السجن مقيد بالاسوار'.

وأشار شريف دسوقي، أنه عقد قرآنه على فتاة ولك يكن موفقا في اختياره وانفصل عنها ولم تتحمل معه المعيشة وأخذت أبنها وبسبب دخل في حالة نفسية سيئة وبعدها أقيل من وزارة الثقافة بسبب كشفه للفساد وذلك حسبما قال.

بتر قدم شريف دسوقي

وكانت الفنانة بدرية طلبة أعلنت عن بتر قدم الفنان شريف الدسوقي بعد خضوعه لعملية جراحية، وكتبت بدرية طلبة عبر حسابها الرسمي على 'فيسبوك' أنها عاشت هذه الأزمة مع والدها.

وتابعت: 'عن تجربة عيشتها مع بابا الله يرحمه صعب قوي بني أدم يفوء من البنج يلاقي جزء من جسمه مبتور وخصوصا رجليه ربنا يصبرك ياشريف ويقوي قلبك ويتم شفاء على خير'.

بدرية طلبة تطمأن جمهور شريف دسوقي

وكتبت بدرية طلبة أيضًا: 'للناس اللى بتتصل وبتبعت رسايل علشان تطمن علي الفنان شريف دسوقى (سبعبع) كان فيه جرح فى رجله الشمال وهو مريض سكر'.

وأضافت: 'حالته ساءت جدا وبعد الفحوصات والاشعه والتحاليل قرر الدكتور بتر الرجل من تحت الركبة وهو خرج من أوضة العمليات وحالته مستقرة الحمدلله أدعوله ربنا يتم شفاه علي خير'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر