في ذكرى إعادة فتح قناة السويس.. أْفلام روت قصة أشهر مجرى ملاحي بالعالم

قناة السويس
قناة السويس

تحتفل الدولة المصرية اليوم، بالذكرى الـ 46 لإعادة فتح قناة السويس، والذي يعتبر من أهم مصادر الدخل للدولة، ومن أعظم ما أنجز في تاريخ مصر، وفي هذا الإطار نسلط الضوء على أبرز الأعمال الفنية التي تحدثت عن قناة السويس.

أعمال فنية تدور قصتها عن قناة السويس

ناصر 56

يحفل التاريخ الفني المصري بالعديد من الأعمال التي تطرقت إلى الحديث عن قناة السويس، ويحل فيلم 'ناصر 56' بين أهم الأعمال التي تحدثت عن القناة، ودارت أحداثه حول السيرة الذاتية للزعيم الراحل جمال عبدالناصر وقناة السويسْ وتأميمها والعدوان الثلاثي، وتولى بطولة الفيلم الفنان الكبير الراحل أحمد زكي، فردوس عبدالحميد، أحمد ماهر، شعبان حسين، ناصر سيف، مجدي صبحي، طارق الدسوقي، عادل هاشم.

شفيقة ومتولي

ومن الأفلام التي أشارت إلى قناة السويس، فيلم شفيقة ومتولي، الذي تولى بطولته الفنان أحمد زكي وسعاد حسني وجميل راتب، وأحمد مظهر، وجاء في الفيلم عمليات حفر القناة واستدعاء عدد كبير من المصريين للمساعدة في الحفر بشكل إجباري.

بورسعيد

وتناول فيلم 'بورسعيد' كذلك موضوع القناة، وتواجد في بطولة الفيلم، الفنان شكري سرحان، زهرة العلا، أمينة رزق، حسين رياض، هدى سلطانْ.

ودارت فكرة الفيلمْ، حول الشجاعة التي اتصف بها أهل بورسعيد في التصدي للعدوان الثلاثيْ، عقب صدور القرار الخاص بتأميم قناة السويس.

الباب المفتوح

وهناك كذلك فيلم الباب المفتوح للفنانة فاتن حمامة وصالح سليم ومحمود مرسي، وتناول العمل في أحداثه العديد من المشاهد الخاصة بقناة السويس وتأميمها، وسلط الضوء على الفترة التي تسبق ثورة 1952 وصولا إلى العدوان الثلاثي على مصر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر برشلونة وإشبيلية (0-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة