اعلان

مشادة بين الناقدين محمود قاسم والأمير أباظة بمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

الناقدين الأمير أباظة ومحمود قاسم
الناقدين الأمير أباظة ومحمود قاسم

وقعت مشادة كلامية بين الناقد الفني الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي والناقد الفني محمود قاسم المكرم اليوم فى مهرجان الإسماعيلية، وذلك قبل ندوة الأخير التي تقام على هامش مهرجان الإسماعيلية السينمائي في دورته الـ 22 اليوم.

وأثيرت أقاويل بأن المشادة بين الثنائي محمود قاسم والأمير أباظة نشبت بسبب مهرجان الإسكندرية السينمائي دون إبداء أي تفاصيل حول الأمر، وحدث بين الثنائي مشادة كلامية وتعالت الأصوات بينهما.

وعقدت اليوم في مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة تحت عنوان " تاريخ السينما المصرية" وخلالها يؤرخ الناقد السينمائي محمود قاسم لتاريخ السينما المصرية بكتاب ضمن اصدارات كتب مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الثانية والعشرين.

و أعاد قاسم عبر كتابة، قراءة مجموعة من الوثائق النادرة التي تؤرخ لتلك الفترة التي عمل على رصدها وبدئها منذ عام 1927 حيث تشير كافة الدلائل أن فيلم "ليلى"الذى أنتجته عزيزة أمير في هذا العام هو الفيلم الأول في تاريخ السينما المصرية وان المنافسة بين هذا الفيلم وأفلام أخرى من ناحية العرض الأول تتمثل في فيلم واحد فقط هو "قبله فى الصحراء"الذي أنتجه وأخرجه إبراهيم لاما وغيرها من الموضوعات.

WhatsApp
Telegram