اعلان

جوجل يحتفل بالرسامة مليحة أفنان حفيدة حسين نوري مؤسس العقيدة البهائية.. تعرف على أهم أعمالها الفنية

جوجل يحتفل بالرسامة مليحة أفنان
جوجل يحتفل بالرسامة مليحة أفنان

في الساعات الأولي من بداية اليوم الإثنين الموافق 5 يوليو 2021 احتفل محرك البحث جوجل بالرسامة الفلسطينية مليحة أفنان، حيث قام بنشر صورتها على صفحته الرئيسية،وذلك تقديرًا واحتفالًا بها، ويُذكر أنها توفيت في 6 يناير 2016 عن عمر ناهز 80 عامًا.

جوجل يحتفل بالرسامة الفسطنية مليحة أفنان

من هى مليحة أفنان ؟

مليحه أفنان من أصول إيراينة، ولدت في حيفا الفلسطينية لوالدين ينتميان للطائفة البهائية، وكان جَدها الأكبر حسين علي نوري، وهو رجل دين فارسي ومؤسس العقيدة البهائية والتي انبثقت من معتقدات وفلسفات الدعوة البابية التي جاء بها علي محمد رضا الشيرازي المستمدة من الفكر الشيعي الشيخي، وحين أعلن الباب دعوته بالبابية، آمن به وصار من أشهر اتباعه بجانب أخيه يحيى الذي لقبه الباب لاحقا بلقب 'صبح أزل'.

كما عاشت مليحة أفنان في الكويت منذ 1963 حتى 1966، وذلك قبل رحيلها مع عائلتها إلى بيروت عام 1949.

جوجل يحتفل بالرسامة الفسطنية مليحة أفنان

أهم أعمال مليحة أفنان الفنية

وأقامت مليحة أفنان أثنا عشر معرضا فرديا و25 معرضا جماعيا حول العالم، بالإضافة إلى معرضين retrospectives أي يعرضان تطور أعمالها خلال فترة زمنية في عامي 2000 و2006 في انجلترا.

جوجل يحتفل بالرسامة الفسطنية مليحة أفنان

كان أول معرض فردي للفنانة أفنان في معرض بازل عام 1971، والذي نظمه الفنان الأميركي مارك توبي.

أهمية أعمالها جعلها واحدة من الفنانين الذين توضع بعض أعمالها فيالعديد من المتاحف منها: متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن، وكذلك ضمن مجموعة الفن المكتوب في ألمانيا، وفي معهد العالم العربي في باريس ومجموعة بنك BAII في باريس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا