اعلان

سخر من إسرائيل ودخل سجون إيطاليا.. كيف وصلت بصمة إسماعيل يس للعالم؟ (صور)

إسماعيل يس
إسماعيل يس

تحل اليوم ذكرى ميلاد ملك الكوميديا المصرية والعربية 'أبو ضحكة جنان' الفنان إسماعيل يس، الذي أضحك معظم شعوب العالم حتى الكيان الصهيوني، في حين أنه كان يستخد هذه النكات ضدهم بالسخرية والمزاح، والتي مازالت تستخدم ويتذكرها الجميع، وفي هذا السياق نستعرض قصة دخول 'أبو ضحكة' إلى السجون الإيطالية، وكيف تسبب في موقف محرج للرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

إسرائيل على مرمى نكات إسماعيل يس

بالرجوع إلى فترة الستينيات، عندما قرر الشعب المصري تمسكه بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وتملك الخوف من الفئة اليهودية التي كانت في مصر، بعد الاستعمار الصهيوني لدولة فلسطين، جاء السؤال عند هذه الفئة: 'كيف سيكون رد العبدالناصر عليهم؟ وماذا سيفعل بهم؟ ليقرر بعضهم الفرار من مصر والذهاب إلى إسرائيل الكيان الجديد الذي يمثلهم.

ولكن فور خروج اليهود من مصر، لم تستطع أن تخرج الثقافة المصرية من عقولهم وأفكارهم، بل ظلت راسخة في حياتهم وانتشرت في مجتمعهم الجديد، حتى كانوا يجتمعون في يوم السبت من كل أسبوع لعرض القنوات الإسرائلية أفلام الفنان إسماعيل يس الذي كان وجبة أساسية لهم في هذا اليوم، لتعلو أصوات الضحكات أثناء المشاهدة أو الاستماع له في إذاعة الراديو، وليس إسماعيل فقط، فكانوا فور الانتهاء من الضحكات تصطحبها دموع الحزن من أفلام الفنان زكي رستم، ثم تبدأ فقرة الرقص على أغاني وألحان عبدالحليم حافظ.

هذه الأمور لم ترضي الشعب المصري، وأثارت سخطهم، وفي تلك الظروف والأحداث السياسية التي كانت منتشرة على مستوى العالم، ظهرت مشكلة وأزمة ثقافية كبيرة؛ بسبب عرض الأفلام المصرية وأغاني عبدالحليم في التليفزيون الإسرائيلي، حتى وصل الأمر إلى إنسابهم هذه الأعمال وبعض الفنانين إليهم عن طريق البراهين الصهيونية المنافقة، ليتردد وقتها التساؤلات العديدة حول كيفية وصول الإعلام الإسرائلي إلى تلك الأفلام والأغاني؟ ومن الذي يعطيهم ليهم؟.

النكتة الأشهر

في إحدى الحفلات لـ'أبو ضحكة جنان' وبخفة دمه وروح الدعابة التي امتلكها، فاجئ الجميع بإطلاقه رصاصة مدوية، تحت مسمى نكتة 'العجوز والصهيوني'، والتي قال فيها: 'رجل أعمى في القدس عاوز يعدي من الرصيف لـ الرصيف التاني، وكان بينادي علشان يسمعه حد ويساعده، فيعدي واحد ويقول له العجوز: والنبي يابني وصلني من الرصيف ده لـ الرصيف ده'.

فيقرر هذا الشخص مساعدة العجوز، ثم دعا له العجوز: 'يابني متشكر ربنا يبنيلك قصر في الجنة'، ليفاجأه هذا الشخص بالرد عليه قائلا: 'أيوة بس أنا مش مسلم أنا صهيوني'، ليرد عليه العجوز: ' بسبه'، لتنال النكتة إعجاب الجمهور الحاضر على المسرح لتعلوا أصوات الضحات أثناء العرض.

إسماعيل يس في سجون إيطاليا

في إحدى السنوات، قرر مدير سجن بادوفا بإيطاليا، أن يرسل للعلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، ويطلب أفلامًا كوميدية لـ'ابو ضحكة جنان' إسماعيل يس، ولكن ليس وحده، فطلب معه أيضًا أفلاما للزعيم عادل إمام، ومحمود عبد العزيز، وذلك لعرضها على المساجين العرب بمختلف السجون الإيطالية، وبالفعل تحقق ذلك ووصلت العديد من الأفلام الكوميدية للفنانين الثلاثة إليهم، لتكون هذه هي المرة الأولى من نوعها.

إسماعيل يس يتسبب في موقف محرك لـ"عبد الناصر" في المغرب

في إحدى سفريات الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، إلى المغرب لحضور القمة العربية الخامسة، في العاصمة المغربيّة، ' الرباط'، وسط تخوفات، واثناء نقل الرئيس جمال عبد الناصر والملك محمد الخامس في سيارة مكشوفة،ظهر مواطن مغربي وحاول أن يشق صفوف المواطنين المتجمهرين في محاولة للوصول إلى الزعيم جمال عبدالناصر، وبعد لحظات، علّت صيحاته للدرجة التى جعلت القلق يدُب في قلب عبدالناصر، فقرر الإستجابة له.

توقف 'عبدالناصر' ليقول له هذا الرجل: 'يا سيادة الرئيس.. يا سيادة الرئيس'، فأشار إليه بأن يقترب، وما أن التقط أنفاسه، صافح الرئيس وابتسم وسأله 'سيادة الرئيس متى ستكون بالقاهرة؟'، فأجاب عبدالناصر: 'ربما إن شاء الله بعد غد'.

ليطلب المواطن المغربي من عبدالناصر، قائلًا: 'بالله عليك يا سيادة الرئيس، عندما تكون بالقاهرة لا تنس تسلم لي على إسماعيل يس'، فهز عبدالناصر رأسه مبتسمًا، وواصل الموكب سيره بعدها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يشهد فيلمًا تسجيًليا بعنوان "سواعد الوطن" في حفل عيد العمال