اعلان

بعد دعم الرئيس السيسي للفنانين.. نجوم تدهورت حالتهم الصحية والمادية وماتوا فقراء

الفنان محمد شرف على سرير المرض
الفنان محمد شرف على سرير المرض

قرارا مميزا اتخذه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعدما وجه بتدقيق قاعدة البيانات الخاصة بحصر وتسجيل الفنانين بمختلف فئاتهم، بالتنسيق والتعاون مع النقابات الفنية المختلفة، وذلك لشمولهم ببرامج الحماية التأمينية والرعاية الاجتماعية ضد المخاطر المتنوعة مثل الشيخوخة والعجز وغيرها، والتي قد تعيقهم عن أداء عملهم، لاسيما فيما يتعلق بالعاملين بالقطاع الفني الذين لا يتمتعون بوظائف منتظمة ولا يمتلكون مصادر بديلة للدخل، بهدف توفير سبل المعيشة الكريمة لهم ولأسرهم.

وفي السطور التالية، نسلط الضوء على أبرز الفنانين الذين عانوا من المرض ورحلوا عن دنيانا وهم في أشد حالات الفقر، على مدار السنوات الماضية.

أمين الهنيدي

رحل الفنان أمين الهنيدي، بعد مسيرة فنية كبيرة في يوم الخميس 3 يوليو 1986 عن عمر ناهز 60 عاما بعد ساعات من انتهائه تصوير فيلمه الأخير القطار بعد صراع طويل مع سرطان المعدة، ومات في أحد المستشفيات ولم يتمكن أهله أو من تسديد مصاريف علاجه التى تبلغ نحو 2000 جنيه، ونتج عن هذا الأمر تأخر الأهل في إجراءات استخراج جثته من المستشفى فور الوفاة.

رياض القصبجي

توفي الفنان رياض القصبجي يوم 23 أبريل عام 1963، ومات في احدى المستشفيات، ولم يتمكن أهله من استلام جثمانه سوى بعد تدخل المخرج حسن الإمام وسداد مصاريف علاجه بالكامل ومن ثم تمكن من استخراج جثته لدفنها.

إسماعيل ياسين

رحل أسطورة الكوميديا اسماعيل ياسين يوم 24 مايو عام 1972، وجاءت نهايته بشكل مأساوي بعدما تكالبت الديون عليه، و اضطر الي الغناء في الملاهي الليلية لشدة حاجته للمال وهو في اخر أيام حياته و أثار شفقة الجمهور.

عبد الفتاح القصري

توفي عبد الفتاح القصري يوم 8 مارس عام 1964، وعانى كثيراً في اخر سنواته، حيث أصيب بالعمى المفاجئ أثناء تقديمه لأحد العروض المسرحية، التى شارك فيها إسماعيل يس واعتقد الجمهور وقتها أنها إضافة له وخروج عن النص.

ومع إصابته بالعمى استغلت زوجته الرابعة التي كانت تصغره بسنوات كثيرة، وطلبت منه الطلاق بعد ما جعلته يوقع على بيع كل ممتلكاته لها وتزوجت من صبي كان يعطف عليه القصري ويعتبره الابن الذي لم ينجبه، وقامت الحكومة بهدم البيت الذي كان يسكن فيه فاضطر إلى أن يقيم بحجرة فقيرة جداً تحت بئر السلم.

يونس شلبي

واجه الفنان يونس شلبي مرضا شديدا و أزمة مالية كبيرة في إيامه الإخيرة، وناشدت زوجته الحكومة علاجه على نفقة الدولة، بعد أن اضطرت الأسرة إلى بيع آخر أملاكه في الدقهلية بسبب تكاليف العلاج، و توفي في 12 نوفمبر عام 2007 عن عمر ناهز 66 عاما.

محمد شرف

عانى الفنان محمد شرف قبل رحيله من مشكلات في القلب وخضع على إثر ذلك لعدة عمليات، و إنفق كل أمواله على مصاريف العلاج، ووجه شرف الشكر للدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية بعد أن وقف بجانبه وساهم في جمع الأموال من عدد من الفنانين لاستكمال مصاريف علاجه أبرزهم أحمد حلمى، محمد هنيدى، أحمد آدم، طارق لطفى، وغيرهم، و توفي يوم 27 يوليو 2018.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً