فيلم وثائقي جديد يكشف أسرار عن حرب أكتوبر (فيديو)

أهل مصر
السادات وحرب اكتوبر فيلم وثائق النصر
السادات وحرب اكتوبر فيلم وثائق النصر

استعرض فضائية "إكسترا نيوز" فيلم وثائقي جديد تحت عنوان: "وثائق النصر.. أسرار عن حرب أكتوبر المجيدة"، بمناسبة الاحتفال بانتصارات السادس من أكتوبر، يكشف عن مواقف تعرض لأول مرة من حرب أكتوبر المجيدة، وخطاب للرئيس الراحل محمد أنور السادات وآخر لموشيه ديان.

تفاصيل فيلم "وثائق النصر" عن حرب أكتوبر

ويقول موشيه ديان وزير الدفاع الإسرائيلي، في بداية الفيلم: "إذا كنت مضطرا أن أقدم توصية أمام الحكومة للاختيار بين قبول الإملاء المصري بالانسحاب أو قبول فتح النيران المصرية لاقترحت فتح النيران المصرية"، أما الرئيس السادات فيقول: "إنني لست مستعداً للاستسلام أو التنازل عن سنتيمتر واحد أو حبة رمل من أرضنا".

شن القوات المصرية والسورية هجومها على إسرائيل

بعد ذلك يكشف فيلم "وثائق النصر" تفاصيل شن القوات المصرية والسورية هجومًا في سيناء وهضبة الجولان، وجندي إسرائيلي يستغيث ويقول: "الرصاص يتطاير علينا من كل مكان انا حتى لا استطيع رفع رأسي أرسلوا المساعدة الآن".

شهادات من جيش إسرائيل عن الحرب

واستعرض الفيلم موقف أحد المسعفين الميدانيين للجيش الإسرائيلي "إيان وينر"، وقال: "لقد أدرنا ظهورنا للمصريين ثم هربنا، ثم جاء إيتان هابر المراسل الحربي الإسرائيلي، وقال إن أحد الجنود وهو يصرخ بملء فمه كان يقول: أنقذوني أريد أن أعيش.

ومن جانبه وأشار أبا إيبان وزير الخارجية الإسرائيلي إلى أن حرب أكتوبر، جعلت الولايات المتحدة الأمريكية تدرك أنها في وضع خطير، ثم يظهر شلومو اردينست قائد حصن هاميزح "الرصيف" ويعلن استسلامه بقوله: أنا مستعد للاستسلام.