اعلان

في الذكرى الـ 48 لنصر أكتوبر .. أبرز الأفلام عن حرب الهيبة وتحطيم الأسطورة الكاذبة للكيان الصهيوني

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي
فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

نحتفل اليوم بالذكرى 48 لنصر أكتوبر العظيم 1973، الذي أعاد الهيبة والأرض المسلوبة للأحضان مرة أخرى، ونرصد في هذا الصدد كيفية تناول السينما المصرية لحرب أكتوبر، وأهم الأفلام التي صنعت عن هذه الملحمة التاريخية التي حطمت الأسطورة الكاذبة للكيان الصهيوني.

الرصاصة لا تزال في جيبي

يعتبر الفيلم من أهم الأفلام الحربية عن نصر أكتوبر وأكثر الأعمال تماسكاً، إنتج عام 1974، وتتمحور أحداثه حول (محمد) مجند بالجيش المصري، يعود من غزة بعد نكسة 1967، وخلال فترة إقامته في غزة لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود، ويتعرف على أحد الأشخاص ولكنه يشك في ولاءه لإسرائيل، وبعد عودته إلى قريته، يتفاجئ بطلب (عباس) رئيس الجمعية التعاونية الزواج من محبوبته وابنة عمه (فاطمة)، لكن عباس كانت لديه أهداف دنيئة.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ حسام الدين مصطفى، ﺗﺄﻟﻴﻒ إحسان عبدالقدوس، ويجسد بطولة العمل كل من الفنان محمود ياسين، نجوى ابراهيم، حسين فهمي، سعيد صالح، يوسف شعبان عبدالمنعم إبراهيم.

العمر لحظة

إنتج الفيلم عام 1978، وتدور قصته بعد هزيمة عام 1967، عندما تجد الصحافية (نعمت) التي تعمل مع زوجها في الجريدة التي يرأس تحريرها، أنهما على خلاف كبير في الرُّؤَى، فيما يتعلق بأحوال البلاد والحرب، مما يدفعها في اتجاه العمل التطوعي في إحدى المستشفيات، حيث تتعرف هناك على مجموعة من الجنود الذين ترتبط بهم (نعمت) برابطة إنسانية قوية، بأحد الضباط برابطة عاطفية، كما تسافر كذلك إلى الجبهة لمساعدة الجنود في حل مشاكلهم وهمومهم.

العمل من ﺇﺧﺮاﺝ محمد راضي، ﺗﺄﻟﻴﻒ يوسف السباعي، ويتولى بطولة الفيلم الفنانة ماجدة، أحمد مظهر، ناهد شريف، نبيلة عبيد، محمد خيري، أحمد زكي.

فيلم أبناء الصمت

أنتج الفيلم عام 1974، وتدور الأحداث خلال وصول حرب الاستنزاف مع إسرائيل إلى أشدها، وبينما يخوض مجدي حربه على الجبهة، تخوض خطيبته الصحافية حربًا شعواء ضد رئيس التحرير النفعي الذي تكتشف معدنه الحقيقي لاحقًا، الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ محمد راضي، ﺗﺄﻟﻴﻒ مجيد طوبيا، بطولة الفنانة ميرفت أمين، نور الشريف، محمود مرسي، مديحة كامل، أحمد زكي، محمد صبحي.

بدور

الفيلم من إنتاج عام 1974، وتتمحور قصته حول صابر عامل المجاري الذي يتعرف على النشالة بدور التي تقرر التوبة، يدعي لأهل الحارة أنها ابنة عمه ويقيم في منزل المعلمة نوسة، يتوصل إليها ميمو - أحد أفراد العصابة ويشي بحقيقتها لأهل الحارة، ولكنهم لا يتخلوا عنها يتم أخيرًا قبول تظلم صابر ويرقى في عمله، تنشب حرب أكتوبر ويتم النصر والعبور، يعود صابر من المعركة مصابًا ويحتفل أهل الحارة بزواجه من بدور، بطولة الفنانة نجلاء فتحي، محمود ياسين، مجدي وهبة، هدى سلطان، محمد رضا، توفيق الدقن.

الوفاء العظيم

من إنتاج 1974، ﺇﺧﺮاﺝ حلمي رفلة، ﺗﺄﻟﻴﻒ فيصل ندا، بطولة الفنانة نجلاء فتحي، محمود ياسين، كمال الشناوي، سمير صبري، عبدالمنعم إبراهيم، هالة الشواربي، وتدور أحداثه حول حسين الذي يقتل سهى التي تفضل الزواج من رؤوف رغم حبه لها، يتبنى رؤوف الطفلة اليتيمة ولاء ليربيها حتى تشغله عن أحزانه، تمر السنوات ويعجب بها عادل ابن صديق العائلة، بينما يربط الحب بينها وبين صفوت ابن حسين، إلا أن رؤوف يرفض زواجهما ويعقد قرانها على عادل، تنشب حرب أكتوبر، ويشارك فيها عادل وصفوت وتربط بينهما الصداقة.

الطريق إلى إيلات

من إنتاج عام 1994، وتدور قصته خلال فترة حرب الاستنزاف عام 1969، وقبل حرب أكتوبر المجيدة، تهاجم مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء (إيلات) الإسرائيلي الحربي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين هما (بيت شيفع) و(بيت يام) واللتان كانت تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء، ﺇﺧﺮاﺝ إنعام محمد علي، ﺗﺄﻟﻴﻒ فايز غالي، بطولة عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، صلاح ذو الفقار، محمد الدفراوي، عبدالله محمود، ناصر سيف.

ايام السادات

أنتج الفيلم عام 2001، ويتناول الفيلم قصة حياة الرئيس الراحل (محمد أنور السادات)، متتبعًا مشوار حياته من البداية وحتى حادثة اغتياله في المنصة، وذلك على مدار أربعين عامًا حافلة بالتحديات الشخصية والسياسية، ﺇﺧﺮاﺝ محمد خان، ﺗﺄﻟﻴﻒ أحمد بهجت، بطولة أحمد زكي، ميرفت أمين، منى زكي، مخلص البحيري، يوسف فوزي، إسعاد يونس.

WhatsApp
Telegram