اعلان

عيد ميلاد الكينج.. محمد منير من فشل ألبومه الأول إلى التربع على عرش الغناء

محمد منير
محمد منير

يحتفل اليوم الفنان الكبير الكينج محمد منير بعيد ميلاده، السابع والستون، فهو من مواليد يوم 10 أكتوبر عام 1954، و نرصد في السطور التالية أبرز محطات حياته الفنية والشخصية.

نشأة محمد منير

اسمه بالكامل محمد منير أبا زيد جبريل متولي من مواليد قرية منشية النوبة في أسوان 1954، انتقل مع أسرته للعيش في مدينة القاهرة بعد غرق القري النوبية بسبب مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي وراءه، تخرج منير من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.

محمد منير

افضال أحمد منيب على منير

تعرف محمد منير في بداية مشواره الفني على الشاعرين زكي مراد الشيوعي، وعبد الرحيم منصور ثم تعرف على المطرب أحمد منيب الذي لعب دوراً كبيراً في تدريب منير على أداء ألحانه وألحان غيره النوبية.

محمد منير

الانطلاقة

طرح محمد منير أول ألبوم غنائي له عام 1977 بعنوان 'علموني عنيكي'، وتعاون فيه مع الموسيقار هاني شنودة وفرقته، لكن لم يحقق الالبوم نجاحاً، ثم قدم في العام التالي البوم 'بنتولد'، ثم قدم عام 1981 البوم شبابيك وحقق وقتها أعلى نسبة مبيعات في مصر، تلاها البومات 'اتكلمي وبرئ ووسط الدايرة وشوكولاتة ويا اسكندرية'، وحقق بهم نجاحاً كبيراً وصار من أهم نجوم الغناء في الوطن العربي.

منير وعالم التمثيل

ودخل منير عالم التمثيل من خلال بوابة فيلم فيلم حدوتة مصرية مع المخرج يوسف شاهين، عام 1982، ثم قدم بعدها مجموعة من الأفلام منها 'المصير، يوم حلو ويوم مر، ليه يا هرم، اشتباه، شباب على كف عفريت، اليوم السادس'، وفي الدراما قدم عدة أعمال منها 'جمهورية زفتى، علي عليوة'، واخر أعماله مسلسل المغني الذي تناول سيرته الذاتية عام 2016.

تكريمات محمد منير

نال الفنان محمد منير خلال مسيرته العديد من الجوائز منها جائزة السلام من قناة CNN عن ألبوم الأرض السلام، وحصل على الجائزة الماسية من 'باما أووردز'، وجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008، كما تم تكريمه من قبل إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في افتتاح دورته الـ 30.

محمد منير

وحصل منير ايضا على الجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصرى وعربى عن أغنية ياسمينا التي شاركه الغناء فيها المطرب العالمى عادل الطويل، مع فريق إيش أوند إيش، أشهر الفرق الغنائية العالمية حالياً، وحصل على جائزة شركة يونيفرسال العالمية، بعد أن وزعت الأسطوانة التي تضم أغنية تحت الـياسمينا 700 ألف نسخة محققة أعلى نسبة توزيع في ألمانيا، وحصل في العام نفسه وعن الأغنية نفسها، باللغتين العربية والإنجليزية، على المركز الثالث في الاستفتاء الجماهيري الذي نظمته قناة بروسفن لمسابقة أفضل أغنية في ألمانيا، وتوجت أغنية 'الليلة يا سمرة' في إستفتاء الـ BBC لأفضل 50 أغنية إفريقية في القرن العشرين، وحصل أيضا على جائزة Honorable Award عام 2005 عن فيلم دنيا.

محمد منير

الحياة الشخصية لمنير

كشف محمد منير عن خبر زواجه على فتاة من أصل نوبي، تعيش في باريس تدعى داليا يوسف بتاريخ 18 أبريل 2014، لكن حدث الانفصال بينهما بعد فترة قصيرة، حيث لم يستمرا سويا سوى شهرين .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (0-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة