اعلان

فيلم أميرة.. كيف تُهرب النُطف من داخل سجون الاحتلال إلى السيدات الفلسطينيات؟.. المخرج والبطلة يُجيبان (فيديو خاص)

عقب ترشحه لجوائز الأوسكار

فيلم أميرة
فيلم أميرة

كثير من الأعمال السينمائية ناقشت قصص حول القضايا الفلسطينية ونجحت. إلا أن فيلم أميرة استطاع أن يدخل قلوب الجمهور فور مشاهدته وجعل الجمهور يبكي. بل أن مخرج العمل محمد دياب سلط الضوء على قصة لا يعرفها الكثيرين وهي ارسال السائل المنوي الخاص بالمعتقلين من داخل سجون الاحتلال إلى زوجاتهم بالخارج حتى يُنجبون دون أن يلمسن السيدات.

فيلم أميرة

لكن في قصة الفتاة المراهقة أميرة والتي تجسد دورها الفنانة الأردنية تارا عبود، تكتشف أن والدها 'نوار' المعتقل التي تزوره برفقة والدتها والتي جسدت دورها الفنانة صبا مبارك. بأنه عقيم لتنقلب حياة الفتاة ووالدتها رأسًا على عقب. فكيف لوالدتها التي أجرت عملية التلقيح المجهري بالسائل المنوي الذي ارسله لها زوجها وعلى آثره أنجبت أميرة بأن يكون عقيمًا؟

اكتشفت الفتاة أميرة عقب بحث طويل بأن أحد ضباط الاحتلال هو من بدل نُطفة والدها بنُطفته الخاصة لتكون الصدمة الكبرى بأنها ابنة ضابط اسرائيلي دون علمها أو علم والدتها. وتقرر بأن تنتقم وتقتله حتى ترى معاملة والدها الحقيقي لابنته فتقرر أن تعفو عنه وتترك فلسطين مثلما نصحها 'نوار'. وأثناء هروبها وفي جيبها صورة الأب الحقيقي الاسرائيلي تهاجمها قوات الاحتلال وتُستشهد 'أميرة' على يدهم ليستدعوا هذا الضابط الذي وجدوا صورته داخل جيبها. وهنا يبكي الاسرائيلي الذي تسبب في وفاة ابنته.

أميرة يمثل الأردن في ترشيحات الأوسكار

كانت المفاجأة أن المملكة الأردنیة اختارت فیلم 'أمیرة' لیكون ممثلاً لھا في ترشیحات أفضل فیلم أجنبي في جوائز الأوسكار في دورته الـ 94. وذلك عقب حصول العمل على تنویه خاص من لجنة تحكیم مھرجان أیام قرطاج السینمائیة حیث شارك في المسابقة الرسمیة، وفاز أيضًا بجائزة لانتیرنا ماجیكا التي تمنحھا جمعیة تشینیتشیركولي الوطنیة الاجتماعیة الثقافیة للشباب CGS وجائزة إنریكو فولتشینیوني التي یمنحھا المجلس الدولي للسینما والتلیفزیون والإعلام السمعي البصري بالتعاون مع منظمة یونسكو، وجائزة إنترفیلم لتعزیز الحوار بین الأدیان.

مخرج العمل: تحمست لفكرة تهريب النُطف.. لم تُقدم من قبل

تحدثت 'أهل مصر'، مع المخرج محمد دياب وقال: 'الذي حمسني في فكرة تهريب النُطف هو أنني لم اسمع عنها من قبل ولا تحدث في أي مكان في العالم إلا في فلسطين وهذا الأمر بدأ يحدث في 2012. وانا كشخص صانع سينما تخيلت الأب الذي انجب دون أن يلمس زوجته والطفل الذي يرى والده دون أن يلمسه فهي حياة صعبة'.

فيلم أميرة

وتابع: 'بدأت اتخيل ماذا لو كل هذا سيسوقنا إلى قصة آخرى ولهذا لم أجد قصة تجذبني أكثر من هذه القصة'.

بطلة الفيلم: محظوظة بالعمل مع محمد دياب

فيما تحدثت تارا عبود، بطلة العمل وقالت: 'دور أميرة كان غالي على قلبي لأنها شخصية جميلة جدًا ومن داخلها ضعيفة رغم أنها تحاول أن تُظهر بأنها قوية من الخارج'. مشيرة إلى أن العمل مع المخرج محمد دياب والنجوم الفلسطينين والأردنين الذين شاركوا في العمل كان شرف لها.

فيلم أميرة

وأضافت: 'قصة العمل جميلة لأنه لا يوجد أحد تحدث عنها من قبل وعن القضية الفلسطينية. وأميرة برأيي كانت قضية انسانية أكثر منها فلسطينية، وهذا الذي جعل الجمهور تشعر بأزمتها أكثر. كما أنني محظوظة بالعمل مع محمد دياب فهو شجعني وامن بي وكان يعاملني مثل ابنته واخته الصغيرة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش السوداني عن احتجاز مصر سفينة متجهة للسودان: معلومات مضللة