اعلان

وفاة ابنة الفنان الراحل توفيق الدقن

توفيق الدقن
توفيق الدقن

توفيت هالة ابنة الفنان الكبير الراحل توفيق الدقن، وشقيقة المستشار ماضي توفيق الدقن، وأعلن خبر الوفاة جمعية أبناء فناني مصر، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وقالت جمعية أبناء فناني مصر:'بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره توفيت إلى رحمة الله تعالى اليوم السيدة هالة توفيق الدقن.. شقيقة المستشار ماضي توفيق الدقن رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء فناني مصر.. رحم الله الفقيدة وألهم أسرتها الصبر والسلوان'.

توفيق الدقن من أهم فناني مصر عبر التاريخ وبرع بشدة في تأدية أدوار الشر، ولد الدقن يوم 3 مايو 1923 في قرية هورين بمركز بركة السبع محافظة المنوفية، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1950، بدأ حياته الفنية منذ أن كان طالبا بالمعهد، وأول عمل له كان دور فلاح صغير، ثم اشترك بعدها في فيلم (ظهور الإسلام) عام 1951.

انضم للمعهد الحر بعد تخرجه لمدة سبع سنوات، كما عمل في فرقة إسماعيل يس، بعدها التحق بالمسرح القومي الذي ظل عضو به حتى إحالته إلى المعاش. منذ عام 1958 قدم للمسرح (عيلة الدوغري)، (بداية ونهاية) وغيرها من المسرحيات، كان من هواياته لعب كرة القدم في نادي الزمالك، وقبل ذلك كان يعمل موظفا بالسكة الحديد، وأيضًا كاتب مخالفات بالنيابة الجزائية بالمنيا.

نال توفيق الدقن وسام العلوم ووسام الجدارة والاستحقاق، واشتهر من خلال الملامح الغليظة التي أهلته لأدوار الشر خاصة في شبابه، ومن أهم علاماته الفنية دوره في مسرحية 'الفرافير'، وقدم عدة أعمال بارزة منها:'سر طاقية الاخفاء، إسماعيل يس في السجن، بطل للنهاية، الناصر صلاح الدين، على باب الوزير'، و استطاع أن يُكسب دور الشرير فكاهة جعلت منه وغدًا وأن يردد عبارات ظلت خالدة في أذهان الجميع مثل 'أحلى من الشرف مفيش'، وتوفي يوم 26 نوفمبر 1988.

WhatsApp
Telegram