اعلان

جسد نفسه في النعش قبل وفاته.. محطات في حياة الضيف أحمد في ذكرى رحيله

الضيف أحمد
الضيف أحمد
كتب : محمد سعد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الضيف أحمد، والذي شكل مع سمير غانم وجورج سيدهم فرقة ثلاثي أضواء المسرح، حيث قدموا سويًا العديد من الأعمال الفنية المتميزة والتي لا زال يتذكرها الجمهور حتى يومنا هذا، وعُرف الضيف أحمد بأنه العقل المدبر لثلاثي أضواء المسرح.

ويستعرض موقع ' أهل مصر'، أبرز المحطات في حياة الضيف أحمد.

ولد في محافظة الدقهلية في عام 1936 لأسرة مكونة من سبعة أبناء، واسمه بالكامل هو الضيف أحمد الضيف.

ورغم التحاقه بكلية الآداب قسم الاجتماع، إلا أن حبه للفن دفعه للالتحاق بمسرح الجامعة؛ ليقدم خلال مسرح الجامعة العديد من الأعمال المسرحية المميزة، والتي حصد عنها العديد من الجوائز، ليختاره بعدها الفنان فؤاد المهندس من أجل المشاركة في مسرحية 'أنا وهو وهي' والتي تم عرضها في عام 1964.

تعرف من خلال المسرح على سمير غانم وجورج سيدهم، ليقرر الثلاثي تكوين فرقة ثلاثي أضواء المسرح في عام 1967، ليدخل بعدها الضيف أحمد عالم الشهرة والنجومية من خلال الفرقة، حيث قدم الثلاثي في البداية عدد من الأعمال المسرحية التي جذبت أنظار الجمهور ومن أبرزها 'طبيخ الملائكة، وزيارة غرامية، والرجل اللي جوز مراته'، الذي جسد بها أحمد، دور شخص ميت في النعش، وذلك ضمن البروفات الأخيرة للمسرحية ليتحول التمثيل إلى حقيقة، ليتوفى بعدها مباشرة.

وشارك الثلاثي بأدوار مميزة في عدد من الأعمال السينمائية، والتي تركوا من خلالها بصمتهم، ومن أبرزها'الأصدقاء الثلاثة، الزواج على الطريقة الحديثة، 30 يوم في السجن، وشاطىء المرح'.

وخاض الضيف أحمد، تجربة التأليف مرة واحدة من خلال فيلم ربع دستة أشرار، والذي تم عرضه في عام 1970، وفي نفس العام خاض أيضًا تجربة الإخراج المسرحي من خلال عملان مسرحيان وهما 'الراجل اللي جوز مراته، كل واحد وله عفريت'، حيث كان يرغب في التركيز على الإخراج ، ولكنه رحل عن عالمنا في 16 إبريل من عام 1970.

WhatsApp
Telegram