اعلان

ذكرى ميلاد "زكي رستم".. شيع جنازته 4 أفراد فقط وعاش وحيدا في آخر أيامه

زكي رستم
زكي رستم

تحل اليوم، ذكري ميلاد زكي رستم، هو واحد من كبار الممثلين في عالم التمثيل في مصر، يعتبر عملاق من عمالقة الفن في الحقبة الزمنية الماضية، استطاع أن يجسد كل الاوار التي لعبها خلال رحلته الفنية الكبيرة بمنتهي الحرفية، حيث جسد الكثير من الشخصيات المركبة التي يصعب على فنان لم يدرس فن التمثيل تجسيدها.

من هو زكي رستم

اسمه محمد زكي محرم محمود رستم، وشهرته 'زكي رستم' من مواليد 5 مارس 1903، ولد وسط أسرة أرستقراطية، وكان والده سياسياً بارزاً، وصديقاً شخصياً للزعيم مصطفى كامل، وفي عام 1920 حصل على شهادة البكالوريا، ورفض استكمال مشواره التعليمي، الأمر الذي أصاب والدته بحزن شديد، لأنها كانت تتمنى له الالتحاق بكلية الحقوق مثل أغلب أبناء العائلة.

بدايته زكي رستم

التقي زكي رستم بالفنان عبد الوارث عسر، ونشأت بينهما علاقة طيبة، وأقنعه بالعمل مع فرق الهواة المسرحية حتى يتعلم ويكتسب الخبرة، حيث كانت أول خطوة منه إلي عالم الفن، استجاب زكي رستم للنصيحة، وبعد ذلك التحق بفرقة 'جورج أبيض' ثم فرقة 'عزيز عيد'، ومن المسرح انتقل إلى عالم السينما، عن طريق المخرج محمد كريم، الذي رشحه للمشاركة في بطولة فيلم 'زينب' الصامت، وبعد ذلك توالت أعماله الرائعة على شاشة السينما، والتي قدم خلالها ما يقرب من 200 فيلم، إلا أن المعروف منها 60 فقط، مثل 'خاتم سليمان' 1946، 'بائعة الخبز' 1953، 'نهر الحب' 1960، وغيرها.

أدوار زكي رستم المميزة

جسد 'رستم'، دور الشرير بمهارة شديدة على الشاشة، لكنه في الحقيقة وبشهادة عدد كبير من الذين عاصروه، كان إنسانا شديد الطيبة، ومحبا للعزلة، لا يهوى السهر أو الحفلات، وتنتهي علاقته بزملائه بعد انتهاء التصوير.

يسرد موقع «أهل مصر» أهم وابرز الأدوار التي لا يزال المشاهد العربي يتذكرها لأسطورة الشر زكي رستم، من أهم وأبرز تلك الأعمال.

فيلم نهر الحب

تدور أحداث العمل حول (نوال) فتاة بسيطة تعيش مع أخيها المحامي الشاب (ممدوح)، والذي يختلس مبلغ من العهدة المُوكَلة له؛ فيعلم (طاهر باشا) رب عمله بهذا ويطلب يد نوال أخت المحامي كنوع من الإبتزاز، فتقبل نوال حرصًا منها على مستقبل أخيها وزوجته وتعيش معه دون حب إلى أن تجد الحب مع (خالد)، الفيلم من بطولة' عمر الشريف، فاتن حمامة، زكي رستم، عمر الحريري، زهرة العلا و فؤاد المهندس'، الفيلم من تأليف يوسف عيسى، ومن إخراج عز الدين ذو الفقار.

فيلم الحرام

تعمل عزيزة وزوجها عبدالله ضمن عمال التراحيل، يصاب الزوج بالمرض الذي يقعده عن العمل، يشتاق الزوج ذات يوم إلى البطاطا فتذهب عزيزة لتقتلعها من الأرض، يفاجئها أحد شباب القرية فيعتدي عليها وتحمل وتنجح في إخفاء حملها عن الأعين، وعندما تلد مولودها تخاف أن يفضحها صراخه فتقتله دون وعي، العمل من بطولة 'فاتن حمامة، عبدالله غيث، زكي رستم، حسن البارودي، عبدالعليم خطاب وكوثر العسال'، الفيلم من تأليف سعد الدين وهبة، ومن إخراج هنري بركات.

فيلم أعز الحبايب

تدور أحداث الفيلم حول المهندس الذي يدخل السجن بتهمة الإتجار في المخدرات و يخرج من السجن، ويسافر للبحث عن عمل في إحدي الدول العربية، ويتزوج أخيه من سيدة متسلطة تعامل والدته بطريقة سيئة و تذلها كثيرا و تهرب الأم من المنزل و تعمل كخادمة في إحدى المستشفيات، العمل من بطولة' شكري سرحان، سعاد حسني، أمينة رزق، زكي رستم، شريفة ماهر وسهير الباروني'، الفيلم من تأليف هنري بركات، ومن إخراج يوسف معلوف.

أيام زكي رستم الأخيرة

ويذكر ان قد ساءت الحالة النفسية للفنان زكي رستم عندما أصيب بضعف شديد في السمع، وحيث أصبح غير قادر على سماع أصوات زملائه الفنانين أثناء التصوير، لذا وقع في العديد من المواقف المحرجة، وفي 1968 قرر الاعتزال والابتعاد عن الأضواء، وقد قرر أنت يعيش أيامه الأخيرة مع رجل عجوز الذي كان يتولى خدمته ويرعى شؤونه، وكلب كان يحبه ويرافقه دائماً، وفي 15 فبراير 1972، قد رحل عن الحياة إثر أزمة قلبية، مات وحيدا في منزله، وشيع جثمانه 4 أشخاص فقط، من بينهم الخادم الذي لازمه طوال رحلة حياته.

WhatsApp
Telegram