اعلان

في ذكرى ميلاد الفنانة سعاد نصر.. تعرف على أبرز محطات حياتها.. ووفاتها المثيرة للجدل

سعاد نصر
سعاد نصر

تحل اليوم الموافق السبت 12 مارس ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة 'سعاد نصر'، التي رحلت عن عالمنا، فى يوم 5 يناير في عام 2007، و ذلك إثر خطأ طبي أودى بحياتها، ونرصد لكم في 'أهل مصر' أبرز المحطات فى حياة الفنانة سعاد نصر.

نشأة الفنانة سعاد نصر

ولدت الفنانة 'سعاد نصر' في 26 ديسمبر عام 1953، في حي شبرا بالقاهرة، والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت منه عام 1975، وذلك بعد حلمها أن تصبح صحفية، ولكن لم يحالفها القدر لتحقق ما كانت تسعى لأجله، وقدمت من خلال مشروع تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية، عرض مشهد تراجيدي ضمن قصة مسرحية 'ياسين وبهية' وهو الذى أعلن مولدها كفنانة تستطيع الأداء بشكل محترف.

الحياة الفنية

كان أول ظهور لها في مسرحية 'عائلة ضبش' لصاحب الفضل الأول عليها حسب قولها في إحدى المقابلات الصحفية، سمير العصفوري، وكان أول ظهورٍ مسجل لها في عام 1971 عندما شاركت أثناء دراستها في مسرحية 'ياسين ولدي' التي كانت من إخراج مكتشفها للكوميديا كرم مطاوع، الذي وجد فيها فنانة كوميدية على عكس ما كانت تعتقد، أنها لا تصلح إلا للتراجيديا.

شاركت في بداية مشوارها في عدة أعمال، ومنها فيلم 'شقة في وسط البلد'، ومسلسل 'الشاطئ المهجور'، ومسرحية 'انتهى الدرس يا غبي' عام 1975، فتنوعت أدوارها ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، وكانت لها بصمة في كل طريق.

في عام 1982، كانت انطلاقتها الحقيقية من خلال مشاركتها في فيلم 'الغيرة القاتلة'، وفيلم 'حدوته مصرية'، وتوالت بعدها أدوارها السينمائية التي كان من أبرزها دورها في فيلم 'هنا القاهرة' الذي وضعها في مصاف نجمات الكوميديا في مصر من خلال أدائها البسيط لشخصية الصعيدية التي تأتي برفقة زوجها لزيارة القاهرة، والذي أدى دور شخصيته الفنان محمد صبحي.

أبدعت في المسرح بعد مشاركته مسرحية 'الهمجي' عام 1985، ومسرحية 'عائلة ونيس' عام 1997. شاركته أيضًا في اثنين من أنجح المسلسلات التلفزيونية الكوميدية العربية، وهما مسلسل 'رحلة المليون' عام 1984، ومسلسل 'يوميات ونيس' بأجزائه الخمسة الأولى التي بدأت عام 1994، وحقق دور شخصية 'مايسة' الذي لعبته نجاحًا جماهيريًا منقطع النظير، حتى أنها ذكرت في بعض المقابلات الصحفية أن المعجبين ينادونها 'ماما مايسة'.

عملت من جديد مع المخرج يوسف شاهين في فيلم 'إسكندرية نيويورك' عام 2004، وبعدها شاركت في آخر أعمالها، وهو فيلم 'الحياة منتهى اللذة' عام 2005.

زيجات الفنانة سعاد نصر

تزوجت في حياتها مرتين، الأولى كانت من الفنان أحمد عبد الوارث، وأنجبت منه بنتًا وولدًا هما طارق وفيروز، إلا أن هذه الزيجة انتهت، وقيل إن الطرفبن أدركا أنهما مختلفا الطباع، والثانية كانت من مهندس البترول محمد عبد المنعم الذي أكملت معه مشوار حياتها الخاص.

جوائز وتكريمات سعاد نصر

2006، جائزة أفضل دور ثانٍ نسائي عن دورها لشخصية 'فاطمة' في فيلم 'الحياة منتهى اللذة' من المهرجان القومي للسينما المصرية.

2020، جائزة تكريم وشكر وتقدير من الفنان محمد صبحي عن مشاركتها الفنية معه في مهرجان '50 سنة فن'.

وفاة الفنانة سعاد نصر

خضعت الفنانة سعاد نصر لعملية شفط الدهون في أحد مستشفيات القاهرة، ودخلت في غيبوبة دامت عامًا كاملًا بعد إعطائها جرعة مخدر تمهيدًا لإجرائها.

كان آخر كلامها قبل وفاتها: 'ربي إذا بعثت فيّ الروح، فابعثها طاهرة، وإذا توفيتني، فتوفني مع الأبرار'، في تصريح لزوجها الثاني، مهندس البترول محمد عبد المنعم، حيث ذكر حسب بعض الصحف أنها أفاقت من غيبوبتها لما يقارب الخمس دقائق، وأوصته بأن تدفن سريعًا إذا توفيت، وأن يبقى أهلها لما يقارب الساعة حول قبرها للدعاء لها.

ويقال إن ابنتها فيروز شاهدة على واقعة أخرى، وهي واقعة رؤيتها التي يقال إنها تنبأت بوفاتها منها، ثم توفيت بعدها يوم 5 يناير عام 2007 تاركةً ورائها ميراثًا من الأعمال وحبًّا كبيرًا في قلوب من أحبوها.

صاحب محنة مرضها العديد من الاتهامات من جانب الصحافة إلى طبيب التخدير المسؤول عن العملية، وحُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات مع الشغل، وبكفالة قدرها خمسة آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ، ولكن التهمة أُسقطت في النهاية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل