اعلان

تربعت على عرش ذكريات الأطفال .. محطات في حياة «أبلة فضيلة» في ذكرى ميلادها

أبلة فضيلة

أبلة فضيلة
أبلة فضيلة

يحل اليوم، الذكرى الـ 93 للإذاعية ملكة الحواديت وقصص الأطفال المعروفة باسم "أبلة فضيلة"، فهي صاحبة جملة "حبايبي الحلوين هنغنلكم غنوة وهنحكلكم حدوتة"، التي تربعت على عرش ذكريات الأطفال، وعلق صوتها في أذهان أطفال السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.

ويرصد "أهل مصر"، أهم المحطات في حياة الإذاعية فضيلة توفيق.

ولدت فضيلة توفيق، في 4 أبريل 1929، وكانت في بداية طفولتها بمدرسة العباسية، ثم التحقت بمدرسة الأميرة فوقية الثانوية، وهناك تعرفت على فاتن حمامة، وناريمان صادق التي تزوجت من الملك فاروق، وهي أخت الفنانة محسنة توفيق، وتعلمت في مدرسة الأميرة فريال، وأخواتها 3 بنات وولد، ووالدتها من أصول تركية وكانت تحكي لهم الحكايات والقصص هي وأجدادها حتى أخذت منها هذه الهواية، وظلت تحكي لكل الأطفال التي كانت تعيش بجانبهم.

ودخلت "أبلة فضيلة"، كلية الحقوق ولم تكن تريد ذلك فقد حققت رغبة أسرتها، وتخرجت من كلية الحقوق، وعملت في مكتب محاماة تابع لوزارة النقل والمواصلات، ثم صدمت عندما قال لها حامد باشا زكي، أنها لا تصلح أن تصبح محامية، فانتقلت بعدها إلى الإذاعة.

وعملت بالإذاعة في النشرة، وتتلمذت على يد أستاذ محمد محمود شعبان الملقب بـ"بابا شارو"، وكان المسؤول عن برامج الأطفال وقتها، وطلبت منه العمل في برامج الأطفال، وعندما نقلت للتليفزيون كانت سعيدة جدا أنها سوف تعمل في برامج الأطفال، وتدربت على الوقوف وراء الميكرفون وعلى التمثيل .

وحصلت على مناصب كثيرة منها:

-منصب مراقبة برامج الأطفال .

-مدير عام برامج الأطفال.

-نائب رئيس الشبكة التجارية.

وتزوجت من أكبر مهندسي الإذاعة إبراهيم أبو سريع، وأنجبت منه بنت تدعى ريم تعيش في كندا معها الأن.

ومن أشهر برامجها برنامج "غنوة وحدوتة " ومن أبرز الشخصيات التي حلت معها في البرنامج: نجيب محفوظ، الدكتور فاروق الباز، والفنان محمد عبدالوهاب، وكمال الشناوي، وسيد مكاوي، وعبدالحليم حافظ، وأنيس منصور.

ومن أشهر الحواديت:

حكاية "عم الغلباوي"، حكاية "كوب اللبن وأشطر الشطرين"، وحكاية "الكسلان".

واستطاعت بطريقتها الجميلة أن تجذب انتباه الأطفال لها بصوتها الحنون الرقيق من أول الحلقة لنهايتها، وكان لكل حكاية معلومة ونصيحة وكانت ترشدهم.

وقدمت العديد من الأطفال الموهوبين منهم:

صفاء أبو السعود.

مدحت صالح.

هاني شاكر.

ومن أبرز جوائزها:

وسام الاستحقاق من رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك.

شهادة تقدير من نقابة الصحفيين.

شهادة تقدير من الاتحاد السوفيتي.

شهادة تقدير من المركز الكاثوليكي للسينما تقديرا لدورها في برامج الأطفال .

لقب الأم المثالية للإعلاميين .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل