اعلان

تزوجت 7 مرات وتبنت طفلة يتيمة.. محطات في حياة فيفي عبده بعيد ميلادها

فيفي عبده
فيفي عبده

تحتفل الفنانة فيفي عبده، اليوم الأحد، بذكرى عيد ميلادها، فهي صاحبة جملة 'خمسة مواااااه'، التي لاقت انتشارًا كبيرًا خلال الثلاثة أعوام الأخيرة، والتي سبقها تاريخ طويل من الكفاح والصعوبات والعقبات لكي تحفر اسمها كواحدة من أشهر الراقصات الشرقيات خلال القرن العشرين، إلى جانب تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف، ومن أهم نجمات شباك التذاكر خلال فترة التسعينيات.

ويرصد 'أهل مصر'، في التقرير التالي أهم المحطات الفنية في حياة الفنانة فيفي عبده.

فيفي عبده من مواليد 26 إبريل 1953، بمحافظة المنوفية، واسمها الحقيقي عطيات عبد الفتاح، ولدت فيفي لأب يعمل ضابطًا، وكان بالنسبة له من الصعب احتراف ابنته مجال الرقص، ورفض والدها دخول عالم الفن والرقص.

وحين عارض أهلها فكرة عملها في مجال الرقص هربت مع خالها، وعملت بفرقة نعيمة عاكف، فتميزت بالرقص المعبر والأدوار المختلفة، فلعبت أدوار الشر، وأدوار الرومانسية، ووصفها أصدقائها الفنانين بالجدعة وبنت البلد.

دخلت فيفي، مجال الفن بـ عمر صغير حيث كانت في الثانية عشر من عمرها، حين اشتركت في أولى أدوارها بفيلم 'صبيان وبنات' بـ عام 1965، كما كان لها بعض الأدوار الصغيرة للفترة من 1965، وحتى عام 1976 الذي اشتهرت فيه بدورها في فيلم 'الرسالة' حيث كانت هي الجارية التي ترقص، ويرمي الحبشي رمحه في حلقة مثبته على رأسها أثناء رقصها وفيلم 'من عظماء الإسلام' عام 1970، ثم توالت أدوارها في السينما، والرقص الشرقي، وفي السنوات الأخيرة توالى ظهورها كبطلة مسلسلات تلفزيونية.

وبخلاف تأسيسها لمدرستها الخاصة في فن الرقص الشرقي، فإن فيفي عبده دخلت القلوب سريعا من شخصيتها التلقائية ومن عفويّتها الشديدة، بل تكاد تكون من الفنانين القلائل الذين يتسمون بهذه الصفة، في وسط ساد فيه المجاملات والكلام المنمّق والمحسوب من أجل الحفاظ على 'لقمة العيش'، ويظهر ذلك من أحاديثها الإعلامية، فتتحدث خلالها دون مراعاة لوجود كاميرات تصورها، وتبوح بكل ما تشعر به، من دون رقيب.

واقتبست عدة أدوار فكانت شريرة فى بعضها وطيبة فى بعضها الآخر، مثل أفلام 'زنقة الستات' و'امرأة وخمسة رجال'، كما ظهرت فى فيلم 'امرأة واحدة لا تكفي' مع الفنانة يسرا، والعديد من الأعمال الأخرى.

تحول اهتمام فيفي من الأفلام إلى المسلسلات، وابتدأت تلك الفترة في فيلم 'يمين طلاق' عام 2000، كما شاركت في العام نفسه في فيلم 'زنقة الستات' بدور فواكه؛ ووقفت على خشبة المسرح من خلال مسرحيات عديدة مثل: 'حارة العوالم'، مسرحية 'شهر عسل بصل'، ومسرحية 'ادلعي يا دوسة' عام 2001. وفي عام 2003 أدت دور ثريا أبو الفضل، في مسلسل الدراما 'الحقيقة والسراب' الذي يُعتبر الأنجح لها إلى جانب يوسف شعبان، وسمية الخشاب، والعديد غيرهم.

وفي عام 2005 أدت دور الست أصيلة في مسلسل 'الست أصيلة' للمخرج سامي علي، وتأليف سميرة محسن، كما شاركت في العام نفسه في مسلسل 'طائر الحب' حيث أدت دور أشجان حلمي، وفي عام 2007 أدت دور البطولة الأول في مسلسل 'أزهار'.

ومن أبرز أعمال فيفي عبده، المتبقية مسلسل 'كيد النسا' الذي أدت فيه دور كيداهم عام 2011، وأعادت دورها في الجزء الثاني منه عام 2012، والفيلم الكوميدي 'مهمة في فيلم قديم' عام 2012 إلى جانب إدوارد، وشادي كامل، والذي كان من تأليف محمد فاروق، ومسلسل 'يا أنا يا أنتي' عام 2015، والذي أدت فيه دور دودو، كما شاركت في مسلسل 'مولد وصاحبه غايب'، حيث أدت دور جمالات.

ومسلسل 'مملكة الغجر' عام 2019، وتخوض فيفي، سباق مسلسلات رمضان 2022 بمسلسل 'شغل عالي'، مع الفنانة شيرين رضا، و يدور المسلسل في قالب كوميدي، وتؤديان فيه دور نصابتين ، تحت قيادة المخرج مرقس عادل، الذي يعود لدراما رمضان بعد غياب نحو عام منذ تقديم آخر أعماله فرصة تانية في رمضان 2020 مع الفنانة ياسمين صبري.

لم تكتفي فيفي عبده، بالدخول في مجال الفن فقد قدمت بعض البرامج التليفزيونية الخاصة بها فبدأت في عام 2004 بتقديم برنامج 'سلام مربع' ثم قدمت برنامج 'أحلى مسا' ثم قدمت برنامج 'خمسة مواه' ثم برنامج 'خلي بالك من فيفي'.

تزوجت فيفى عبده، 7 مرات والمرة الأولى من رجل الأعمال السعودي كمال مجاهد، وأنجبت منه ابنتها الكبرى عزة ثم تزوجت من رجل أعمال أردني يدعى محمد الدراوي، وأنجبت منه ابنتها هنادي ولديها حفيدة تدعى شهد.

ولديها ابنة ثالثة وهي عطية الله، ابنة فيفي عبده بـ 'التبني'، تكفلت بها قبل وفاة الفنانة تحية كاريوكا، بسنوات قليلة التي كانت تكفلها، وترفض 'فيفي' دائمًا ظهورها للأضواء.

وكتبت الكاتبة الصحفية ماجدة خير الله، عنها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' قائلة : 'الراحلة تحية كاريوكا، تركت الطفلة الرضيعة عطية الله أمانة لدى فيفي، وأوصتها عليها خيرًا، واحترمت فيفي الأمانة، وقامت بتربية عطية الله وكأنها ابنتها الثالثة، والحقتها بأفضل المدارس، وإذا سألت فيفي عن أخبار الطفلة اليتيمة التي تركتها كاريوكا لديها، تتوتر وتقول: 'اخفض صوتك البنت ما تعرفش حاجة، غير أنها بنتي، ولم تتاجر فيفي عبده يوما بهذه الحكاية'.

وفى 16 مارس 2014 كرمها نادي الطيران في مصر، بعد أن اختيرت أمًا مثالية لعام 2014 خلال الاحتفال السنوي الذي يقيمه النادي بشكل دوري للأمهات المثاليات من أعضاء النادي.

WhatsApp
Telegram