اعلان

بعد براءته.. إلهام شاهين لـ أحمد عبده ماهر: انتصر الفكر التنويري.. شكرًا لقضاء مصر

الهام شاهين وغادة ابراهيم
الهام شاهين وغادة ابراهيم

هنأت الفنانة الهام شاهين، المستشار المفكر الإسلامي أحمد عبده ماهر، بعد حصوله على البراءة في تهمة ازدراء الأديان التي جرى توجيهها إليه بسبب كتابه 'إضلال الأمة بفقه الأئمة'، الذي يفند فيه الخطاب الديني وأفكار التراث الإسلامي.

وكتبت إلهام شاهين عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:'مبروووووووووووك حكم البراءة لسيادة المستشار المحترم أحمد عبده ماهر .. الحمد لله انتصر الفكر التنويري المحترم على الفكر التكفيري المتطرف .. شكرا الدولة المصرية العظيمة مساندتها للتنويريين في معركتهم ضد العقول الظلامية.. و شكرا لقضاء مصر العادل المحترم'.

ويشار إلى أن القضية ترجع إلى عام 2020، حيث قدم أحمد عبده ماهر إلى النيابة بـ6 تهم، هي استغلال الدين للترويج لأفكار متطرفة، وإثارة الفتنة، وتحقير وازدراء الدين الإسلامي، الطعن في السنة، والتشكيك في العقيدة، والإضرار بالوحدة الوطنية وتكدير السلم، وبناء عليه أصدرت محكمة أمن الدولة ضده حكمًا بالسجن لمدة 5 سنوات.

وأخذت القضية منحنى جديدًا عندما ذهب الحكم إلى مكتب التصديقات، حيث رفض الرئيس عبدالفتاح السيسي في فبراير 2022، التصديق على الحكم ضد المستشار، فتم إحالة القضية من جنح النزهة إلى جنح طوارئ مصر الجديدة، وفي أول جلسة تم تحويل كتاب 'إضلال الأمة بفقه الأئمة' محل التهم إلى لجنة مُشكلة من دار الإفتاء للاطلاع على ما ورد فيه، والبت فيما نُسب إلى المفكر من التهم المشار إليها.

وأعلنت لجنة الإفتاء التي اختارتها المحكمة للاطلاع على كتاب 'إضلال الأمة بفقه الأئمة' للمستشار أحمد عبده ماهر، في أبريل الماضي في تقريرها، أن المؤلف لم يزدرِ الدين، مشيرة: 'لا يمكن القطع بأنه تضمّن أفكارًا متطرفة من شأنها إثارة الفتنة أو تحقير وازدراء الدين الإسلامي، أو التشكيك في العقيدة، أو الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وأن ما كتبه لا يمكن الجزم فيه بأنه يمثل طعنًا في القرآن أو السنة النبوية أو أئمة السنة'.

WhatsApp
Telegram