اعلان

في عيد ميلاد نورا الـ68.. أسرار من حياتها و"آية كريمة" تسببت في ابتعادها عن الأضواء

نورا
نورا

تحتفل الفنانة الكبيرة نورا، اليوم، السبت، 18 يونيو، بعيد ميلادها الـ68، حيث تألقت علوية مصطفى محمد قدري، الشهيرة بـ'نورا'، في فترة الثمانينيات بأفلام خالدة في ذاكرة الجمهور، وأدوار مميزة.

فهي من أبرز فنانات فترة الثمانينيات، حيث شهدت توهجها الفني، وتألق شخصيتها وأدوارها الممتعة، حتى أوائل التسعينات حتى قررت اعتزالها الفن، والابتعاد عن الأضواء تمامًا.

دراستها

ولدت نورا 1954، واسمها الحقيقي علوية مصطفى محمد قدري، وهي شقيقة الفنانة بوسي، وحصلت على درجة البكالوريوس من كلية التجارة، وبدأت مشوارها الفني في السينما وهي طفلة بعدما شاركت في فيلم 'وفاء للأبد' عام 1962 مع عماد حمدي ومديحة يسري، وبعد ذلك شاركت أيضًا في فيلم 'الاعتراف' مع فاتن حمامة.

درست نورا في كلية التجارة واستمرت في عملها بالفن، وبعد تخرجها انطلقت نحو الشهرة بمشاركتها في فيلم بيت من الرمال عام 1972، ثم شاركت هاني شاكر بطولة فيلم هذا أحبه وهذا أريده.

حياتها الشخصية

تزوجت نورا، من الفنان حاتم ذو الفقار، بعد قصة حب جمعتهما في فيلم 'عنتر شايل سيفه'، لكن سرعان ما انفصلا، ثم تزوجت للمرة الثانية بداية التسعينيات من أحد رجال الأعمال، وانفصلا أيضًا بسبب خلافات عائلية.

قرار الإعتزال

قررت نورا، اعتزال الفن في عز نجوميتها حيث روت الممثلة ​عفاف شعيب​ أنهما كانتا في منزل نورا، وبعد أن استمعت للآية الكريمة (وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين.. يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين) فدخلت في نوبة بكاء وقررت الاعتزال في هذه اللحظة.

أعمالها الفنية

واصلت توهجها ونجاحها في الثمانينيات وقدمت أفلام 'ضربة شمس' مع المخرج ​محمد خان​ نور الشريف والذى تعاونت معه أيضاً في 'الغيرة القاتلة' و'العار' والذي جسدت فيه واحداً من أشهر شخصياتها وهى 'روقة'، و'أجراس الخطر' و'جرى الوحوش'، وظهرت معه كضيفة شرف فى فيلم 'زمن حاتم زهران' و'الفتى الشرير'.

وقدمت فيلم يارب توبة ومضى قطار العمر، وشاركت في بطولة فيلم 'عندما يسقط الجسد' و'الشياطين' و'المليونيرة النشالة' والمحفظة معايا' و'شقة وعروسة يارب' و'الندم' و'حياتي عذاب'.

ثم تعاونت نورا مع عادل إمام في فيلمين هما 'غاوى مشاكل' و'عنتر شايل سيفه'، ومع ​محمود عبد العزيز​ فى أفلام 'ولكن شيئاً ما يبقى' و'الكيف'، ومن أفلامها أيضاً 'الأبالسة' و'لن أغفر أبداً' و'دعوة خاصة جداً'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (2-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول الثاني للنصر