اعلان

في ذكرى ميلاد صلاح قابيل .. تعرف على حقيقة زواجه من وداد حمدي

صلاح قابيل
صلاح قابيل

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل صلاح قابيل، عشق الفن منذ صغره، دخل عالم التمثيل بالصدفة عن طريق ناظر مدرسته اشتهر خلال تاريخه الفني بتقديم العديد من الشخصيات المتنوعة وغير المحصورة في قالب واحد، واستطاع أن يصل لقلوب الجميع بفضل أدائه السهل وغير المتكلف.

نشأة صلاح قابيل

ولد الفنان صلاح قابيل، في 27 يونيو عام 1931 بقرية نوسا الغيط وهي إحدى قرى مركز أجا محافظة الدقهلية، انتقلت عائلته للعيش في القاهرة وفيها أكمل دراسته الثانوية، واتجه إلى دراسة الحقوق إلا أن شغفه بالتمثيل دفعه لترك الكلية والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بداية دخول صلاح قابيل للفن

بعد تخرجه في معهد الفنون التحق بفرقة مسرح التلفزيون المصري التي قدم معها مسرحية 'شيء في صدري' و'اللص والكلاب' و'ليلة عاصفة جدا'.

في عام ١٩٦٣ بدأ عمله في السينما وظهر لأول مرة على شاشة السينما في فيلم 'زقاق المدق'، ثم انطلق بعدها في مشواره الفني ليقدم ما يقرب من ٧٢ فيلم سينمائي.

وفي التليفزيون شارك صلاح قابيل في العديد من المسلسلات التليفزيونية الناجحة، ولعل من أهم المسلسلات التي شارك في بطولتها مسلسل 'ليالي الحلمية'، وجسد فيه شخصية الحاج 'علام السماحي'، وقد تم تغيير أحداث الجزء الخامس والأخير من هذا المسلسل نتيجة لوفاة صلاح قابيل المفاجئة أثناء تصوير المسلسل.

تميز عمله بالتعددية ولم يتخصص، فقام بدور المعلم والضابط والمجرم والرجل الطيب والفلاح والسياسي ورجل الأعمال والنصاب والشرير. وقدم عددا من الأفلام، أشهرها: 'بين القصرين'، 'نحن لا نزرع الشوك'، 'دائرة الانتقام'، 'ليلة القبض على فاطمة'، 'غرام الأفاعي'، 'العقرب'، 'بطل من ورق'، 'المدبح'، 'الراقصة والسياسي'، 'العصفور'، 'البريء'، 'أغنية على الممر'، 'يا عزيزي كلنا لصوص'، والعديد.

كما شارك في عدة مسلسلات تليفزيونية، منها: 'القاهرة والناس' 1972، 'زينب والعرش' 1979، 'دموع في عيون وقحة' 1980، 'بكيزة وزغلول' 1986، 'ضمير أبلة حكمت' 1991، و'ليالي الحلمية ج4' 1992.

من أهم أعمال صلاح قابيل

فيلم 'زقاق المدق، بين القصرين، هارب من الأيام، آخر العنقود، دلال المصرية، مذكرات الآنسة منال، ليلة حب أخيرة، الشيطان والخريف، العصفور، شهيرة، دائرة الانتقام، شهد الملكة، الهلفوت، البريء، عصفور له أنياب، المرأة الحديدية، غرام الأفاعي، بطل من ورق، اغتيال مدرسة، يا عزيزي كلنا لصوص، الإرهاب، الراقصة والسياسي، دنيا عبد الجبار، ليالي الحلمية، الحب وأشياء أخرى، بكيزة وزغلول'.

شائعات لحقت بالفنان الراحل صلاح قابيل

أشاع البعض أن الفنان صلاح قابيل، هو شقيق الفنان محمود قابيل، والذي عزز من هذه الشائعة هو ظهور الفنان محمود قابيل، لأول مرة في السينما في فيلم 'العصفور' في عام ١٩٧٢، مع الفنان الراحل صلاح قابيل، والفنانة القديرة محسنة توفيق، ولكنهما ليسا شقيقان، فهناك تشابه في الأسماء فقط.

بعد وفاة صلاح قابيل، انتشرت شائعة تفيد بأنه تزوج الفنانة وداد حمدي وأنجب منها أصغر أبنائه عمرو، وقد نفى ولده عمرو هذه الشائعة أكثر من مرة، وتعجب من سبب انتشار هذه الشائعة على الرغم أن والده لم يعمل كثيراً مع الفنانة وداد حمدي ولم تجمعهما سوى مشاهد قليلة، وروى عمرو أن والده الفنان الراحل صلاح قابيل التقى بوالدته ووقع في حبها، فقد كانت جارته في مصر القديمة، وتزوجها في عام ١٩٦٢، وأنجب منها ثلاثة بنات وهم آمال، دنيا، صفاء، وولد واحد وهو عمرو.

وأيضًا انتشرت بعض الشائعات عن دفنه حيًا، وقد روى ابنه عمرو، أن هذه الشائعات تداولت بأكثر من طريقة فمنهم من قال أنه سمع صوت صلاح قابيل، يستغيث من داخل المقبرة، ومنهم من قال أنه شاهده خارج من المقبرة، ووصف عمرو صلاح قابيل، هذه الشائعات بأنها سخيفة للغاية ولا تمت للواقع بأي صلة.

كما أشاع البعض أن حارس المقبرة سمع صوت طرقات على المقبرة من الداخل واتصل بالشرطة لتقوم بفتح المقبرة، وعندما فتح رجال الشرطة المقبرة وجدوا الفنان صلاح قابيل، قد لقى حتفه على سلم المقبرة نتيجة لتعرضه لأزمة قلبية حادة من شدة الخوف من الظلام بعد دفنه حيًا، وهذا ما نفاه ابنه عمرو، بكلمة 'محصلش'، وقال أن المقبرة لم تفتح إلا بعد مرور عام كامل من دفن والده.

وفاة صلاح قابيل

توفى في 3 ديسمبر 1992 بالقاهرة نتيجة غيبوبة سكر مفاجأه وحادة حيث أنه في يوم الثلاثاء الموافق ١ من شهر ديسمبر في عام ١٩٩٢، وبعدما تناول مع أسرته وجبة الإفطار ذهب إلى التصوير، ولكنه عاد إلى البيت مسرعاً بسبب ازدياد آلام الصداع التي كان يعاني منها وارتفع سكره فجأة وكذلك ارتفع الضغط وسقط مغشياً عليه ونقل إلى المستشفى، وهناك تدهورت حالته وأصيب بجلطة في المخ وتوفي في الثالث من شهر ديسمبر في عام ١٩٩٢، وظل في المستشفى لمدة ٣٨ ساعة حتى تم الانتهاء من تجهيز إجراءات الدفن، وتم دفنه في المقبرة التي اشتراها بنفسه قبل ستة أشهر من وفاته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول