اعلان

دخلت الفن "بحماية" شقيقها وطلقها زوجها بعد شهرتها.. محطات بحياة هدى سلطان في ذكرى ميلادها

هدي سلطان
هدي سلطان

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة هدى سلطان، حيث ولدت في مثل هذا اليوم 15 أغسطس 1925، عائلة إقطاعية بمحافظة الغربية في إحدى قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز قطور.

حياتها الشحصية

اسمها بهيجة عبد العال الحو، وهي الشقيقة الثانية بعد هند علام للممثل والمطرب والملحن الموسيقار محمد فوزي الذي كان يقف وراء إنتاج العديد من أفلام السينما المصرية، إلى جانب تلحين المئات من الأغاني التي قام بتأدية العشرات منها هو نفسه.

استطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقّق نجاحاً فنياً كبيرا، وشكّل دعماً قوياً لشقيقتيه الأولى والثانية لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهّد الطريق لهدى سلطان لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم 'ست الحُسن'.

هدي سلطان وزوجها فريد شوقي

مشوارها الفني

دفعت ثمن نجاحها عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة إثر اشتهارها في عالم الفن بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه.

وتزوجت بعده فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها، وعاشت معه 15 عاماً، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

قدمت مع الفنان فريد شوقي، خلال فترة زواجهما أكثر من 20 فيلماً حيث شكّلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية جذب جمهوراً كبيراً من عامة الشعب، وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب 'ملك الترسو' على الراحل فريد شوقي.

هدي سلطان

أهم أفلامها

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة 'امرأة في الطريق' الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام 'نساء محرمات' للمخرج محمود ذو الفقار و'السكرية' للمخرج حسن الإمام عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و'جعلوني مجرما' للمخرج عاطف سالم و'فتوات الحسينية'، و'كهرمان' (1958).

ومثّلت كذلك في 'الاختيار' و'وداعا بونابرت' و'عودة الابن الضال' مع المخرج يوسف شاهين، وفي 'بدور' و'بورسعيد' للمخرج عز الدين ذو الفقار وسوق السلاح، وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم من 'نظرة عين' مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

هدي سلطان

أهم المسلسلات

أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها 'زينب والعرش' و'قبل الضياع' و'أرابيسك' و'زيزينيا' و'الليل وآخره' و'الوتد' الذي يعد من أهم أعمالها، و'ليالي الحلمية' و'رد قلبي' و'زي القمر' و'للثروة حسابات أخرى'، وكان آخر مسلسلاتها 'سلالة عابد المنشاوي' و'لا يا بنتي العزيزة'.

هدي سلطان

أهم الأعمال المسرحية

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها 'وداد الغازية' و'الحرافيش' و'الملاك الأزرق' و'بمبة كشر' و'معقول؟ لا معقول' و'سيد درويش'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً