اعلان

إشادة نقدية بفيلم «نزوح» للمخرجة سؤدد كعدان بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

فريق العمل
فريق العمل

طُرح الفيلم الروائي "نزوح" للمخرجة سؤدد كعدان، في عرضه الأول ضمن فعاليات الدورة الـ 79 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وكان عرضه الأول مساء أمس السبت، حيث ينافس في مسابقة Orizzonti Extra، ونال الفيلم بعد عرضه إشادة نقدية من الصحف العالمية، كما شهدت إعادة الفيلم إقبالًا جماهيريًا كبيرًا.

ومن أبرز ما كُتب عن الفيلم مراجعة جوناثان هولاند في موقع سكرين دايلي "فيلم قوي ورقيق يسعى بشجاعة إلى تغيير التوقعات المرتبطة بالأعمال الدرامية السورية التي عادة ما توحي بالعنف وسقوط الضحايا"، كما وصفه فابيان لوميرسيه من موقع Cineurope بأنه "فيلم يفيض بالأفكار السريالية الرائعة". وقالت ميرسا أودا على موقع The Upcoming "قصة مبهرة لها جانب حلو وآخر مُر".

وشهد العرض حضور المخرجة سؤدد كعدان، ومن أبطال الفيلم النجمة كندة علوش والنجم سامر المصري وهالة زين، والمنتجون يو فاي سون (Berkeley Media Group)، مارك بوردير (Agat films - Ex Nihilo)، إيمري أوسكاي (Sky Films)، مساعدة منتج أميرة كعدان، فرحانة بولا (Film4)، أولي مادن (Film4)، ليزي فرانكي (معهد الفيلم البريطاني)، ومن شركة المبيعات الدولية (MK2) يحضر أوليفير باربيي، من شركة (MAD Solutions) الموزعة في العالم العربي يحضر علاء كركوتي، ماهر دياب وميريام دغيدي.

قصة العمل

تدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة "هالة زين" ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر "نزار العاني" الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة "كندة علوش" على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز "سامر المصري" الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

فريق العمل

الفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان وتم تصويره في تركيا، وهو من إنتاج شركة زجل للإنتاج (سؤدد كعدان)، و شركة بيركلي ميديا جروب ( يو فاي سوين) و يشارك في الانتاج أكس نيلو ( مارك بوردور) ، ومن بطولة كندة علوش، سامر المصري، هالة زين ونزار العاني، و دارينا الجندي، وتولت تصويره مديرة التصوير الشهيرة هيلين لوفار، وتتولي شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، فيما تتولى شركة MK2 مبيعات الفيلم بأنحاء العالم. بينما توزعه في فرنسا شركة PYRAMIDE، وتم تمويل إنتاجه من خلال FILM4، وStar Collective.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (16-11) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول