اعلان

أبو الليف: بدأت الغناء بالصدفة.. ونقابة الموسيقيين تخلت عني في محنتي (حوار)

أبو الليف
أبو الليف

حقق المطرب نادر أبو الليف خلال السنوات الماضية نجاحا كبيرة، وتمكن من فرض اسمه على خارطة الغناء في مصر، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه في ألبوم 'كينج كونج' والذي ساهم بشكل كبير في زيادة أسهم شهرته، وكان لنا حوار معه للحديث عن أعماله الجديدة وغيرها من الكواليس في مشواره الفني.

-حدثنا عن مشاركتك في مسرحيتك الجديدة 'فندق الأحلام'؟

مسرحية كوميدية جميلة جدا وبها أفكار مميزة تقدم لكي ترسم البهجة على وجوه الجمهور، أجسد في المسرحية شخصية مطرب ، وأغني خلال المسرحية، وجميع أبطال العمل أخواتي وحبايبي ولا يوجد فرق بيننا وجميعنا نقدم رسالة وفن وأشياء محترمة لجمهورنا.

-مريت مؤخرا بوعكة صحية.. طمنا على صحتك حاليا؟

مريت بوعكة صحية ودخلت المستشفى وبقيت بها 11 يوم، والحمد لله رب العالمين خرجت منها، ثم بعدها بأربعة أيام كنت أتوجه للساحل لقضاء فترة نقاهة والسيارة احترقت بي وكان معي زوجتي والأولاد، لا أدري ماذا يحدث 'أطلع من حفرة أقع في دحديرة'، وكله قضاء ربنا وأنا راضي به والحمد لله'.

أبو الليف

-كان لك شكوى مؤخرا وغضب تجاه نقابة الموسيقيين..ما السبب؟

أنا عضو نقابة عامل قديم وعضو في التأمين الصحي، ووالدي من مؤسسي نقابة المهن الموسيقية وأنا أعرف القانون جيدا، وعندما توجهت إلى المستشفى التابعة للنقابة في الإسكندرية وجدت أنهم يريدون أن يدخلوني في مواضيع كبيرة، فأخبرت زوجتي أن تأتي بسيارة إسعاف وتنقلني مستشفى خاص لأنني فعلا كنت أواجه الموت ووجدت أنهم يريدون أن يخضعوني لعملية قلب مفتوح ومواضيع أخرى، وتوجهت بسيارة الإسعاف لمستشفى خاص، وأنا إذا كنت ظليت في المستشفى التابع للنقابة كنت سأصرف حوالي 280 ألف جنيه وأكثر، وبقيت في المستشفى الخاص 11 يوما ودفعت 88 ألف جنيه وهذا رقم جيد رغم تواجدي في عناية مركزة فهناك فارق كبير بين المبلغ في المستشفي التابع للنقابة والخاص.

'جاءت المشكلة بسبب اعتراض النقابة على دخولي مستشفى خاص وعدم بقائي في المستشفى المتعاقدين معها، وحتى إذا دخلت مستشفى خاص على حسابي فإن النقابة يحق لها أن تدفع 75 % وأنا أدفع 25 % لكنهم اعترضوا وأخبروني أن سقف النقابة في الدفع 15 ألف جنيه فقط'.

-وما الحل اذا ؟

الوضع سيصحح بعدما يتم انتخاب نقيب جديد يوم 11 أكتوبر المقبل، الأمور ستختلف وتتغير وهناك أشياء بحوزتنا كأعضاء عاملين في النقابة سيتم تقديمها للنيابة العامة، وجميعه كلام مثبت وسيتم كشفه في وقته فهناك أشخاص في النقابة يجلسون على الكرسي لمصلحتهم وليس لمصلحة الأعضاء ولكي تصلح الأمور ينبغي أن يتم تغيير بعض أعضاء النقابة.

أبو الليف

-من صاحب الفضل عليك في مشوارك الفني وكيف جاءت بدايتك؟

كنت في بداية الثمانينات مكون فرقة لإحياء حفلات الزفاف، وفي إحدى المرات مطرب الفرقة لم يحضر، وأخبروني أنني أجيد الغناء ولابد من معالجة الموقف والصعود للغناء بدلا من المطرب الأساسي وصعدت على المسرح وغنيت وأصبحت ثابت في الغناء بالفرقة، بعدها أصبحت أغني في مسلسلات وأفراح وحفلات وإعلانات وواصلت مشواري الغنائي حتى يومنا.

-حدثنا عن ِِأشهر البوماتك 'كينج كونج' وتحقيقه لنجاح كبير عند طرحه؟

ألبوم كينج كونج كان في عام 2009، ونجاحه جاء نتيجة توفيق ربنا، وكان هناك حب والفة بين أعضاء الألبوم، وكل شئ يخرج بحب يصل بحب كذلك، والألبوم لاقى نجاحا وقبولا عند الجمهور عند طرحه وحققنا من خلاله نجاحا منقطع النظير ووقتها سوق السي دي كان به مشاكل كثيرة وشبه متوقف.

-ما رأيك في أغاني المهرجانات؟

أنا لست ضد أغاني المهرجانات فهو نوع من الغناء موجود منذ فترة، لكن أنا ضد الكلمة المسفة في المهرجان، فلا يصح ونحن نغني أن نقول كلمات غير أخلاقية مبتذلة تخدش الحياء فلا ينبغي لزوجتي أو أختي أو والدتي أو ابنتي أن تسمع كلام مبتذل أو خادش للحياء، فنحن نقدم فن محترم هادف، مصر كانت منبر لكل الفنانين العرب فمن كان يريد تقديم فن هادف يأتي لمصر، لكن اليوم أين الفن؟، لا يوجد للأسف لماذا لأن الفن تدهور ومن السبب في ذلك؟، من يسمح لمطربي المهرجانات بالغناء، فعندما نناقش مشكلة نتحدث عن أساسها وهم بعض أعضاء نقابة المهن الموسيقية التي تمنح تصاريح لمطربي المهرجانات وهم من فرضوهم علينا حاليا.

-هل تحيي حفلات قريبا؟

أرى أنه لا يوجد حفلات في مصر بالنسبة لي، فنجد أن الساحل الشمالي حاليا كله حفلات مطربي مهرجانات ومن يسمح لهم بذلك بعض أعضاء النقابة الذين بالتصريح التي يمنحوه لهم.

-ما الفارق بين الفن في الثمانينات والتسعينات وحاليا؟

الفرق في الفن، رتم الأغاني تغير والفضل في ذلك يعود للنجم الكبير حميد الشاعري، الذي جلعه رتم شبابي سريع وأستمرت الأمور بعد ذلك حتى وصلنا إلى المهرجانات والاسفاف.

-إذا عرض عليك مهرجان هلى تغنيه؟

بالطبع أغني مهرجان، وكما قلت أنا لست ضد المهرجانات، لكن ضد الكلمة المبتذلة، واى شئ به فن هادف محترم يليق بجمهوري ومستمعيني ومتابعيني سأقدمه.

-وأين أنت من التمثيل في السينما والتليفزيون؟

اذا عرض علي الأمر أرحب وأحب ذلك لكن لن أظهر في أي دور مبتذل، مع أن هناك فنانين يقبلون ذلك، لكن أنا لن أقبل وهذا ما يجعل المنتجين إلى حدا ما يتجنبون الاقتراب مني'

-أخيرا رسالة لجمهورك

أحبكم جدا وانتوا وحشتوني وأنا واحشكوا، أنا أطرح أغاني على اليوتيوب وانتو لا تتابعوا لأننى لا أقوم بعمل دعاية للأغاني التي أطرحها، فأتمنى جمهوري يتابع كل جديدي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً