اعلان

حفيد عبدالوارث عسر: البني آدم لازم يكوِّن نفسه مش طالع على كتف حد تاني

عبدالوارث عسر
عبدالوارث عسر

تحدث الفنان محمد التاجي، عن حياة جده الفنان الراحل عبدالوارث عسر، وطبيعة علاقته به، كما كشف وعن صيته قبل وفاته، والأصدقاء المقربين للفنان الراحل، وأيضا عن أعماله القادمة.

وكشف 'التاجي' لـ'أهل مصر'، تفاصيل جديدة عن حياة جده عبدالوراث عسر، ونستعرض لكم في الحوار التالي أبرز التصريحات.

صورة عبدالوارث عسر

في البداية ما الأشياء التي كان يفعلها جدك الفنان عبد الوارث عسر وافتقدها بعد وفاته؟

الأشياء التي أفتقدها بعد وفاة جدي، أنه كان يجمع الأسرة كلها في منزله، كان ملاذا للأسرة كلها، ولكن الأيام فرقت الناس عن بعضها بالكاد نتقابل مثل أوقات زمان.

ما الذي تعلمته من الفنان عبدالوارث عسر في مهنة الفن؟

تعلمت منه في مهنة الفن الالتزام والصدق فيما تقدم، وألا أفعل أي شيء لست مقتنعا به تماما.

أي من الأعمال الفنية التي شارك بها جدك الأقرب إلي قلبك؟

هناك الكثير من الأعمال الفنية التي شارك بها الحاج عبدالوارث قريبة إلى قلبي، على سبيل المثال: فيلم 'عيون سهرانة'، ' شباب امرأة'، ' الملاك الظالم'، بالإضافة لفيلم ' زينب'، ومسرحية ' السكرتير الفني'، وفي هذه المسرحية شاهدت به كوميديان من نوع خاص، ولم يكن أي شخص يتوقع أنه من الممكن أن يكون بحرفية الكوميديان بهذا الشكل، حيث كان صادقا جدا، ويصيب الهدف في كل مزحة يلقيها خلال المسرحية.

أثناء الأداء المسرحي

كيف كانت علاقتك بالفنان عبدالوارث عسر؟

جدي عبدالوارث هو الذي قام بتربيتي، فكانت علاقتنا قوية ومتينة جدا، كان هناك علاقة ترابط قوية بيننا، حيث كنت أذهب معه في أي مكان يذهب إليه في آخر أيام حياته، سواء كان يذهب للجامعة ليلقي المحاضرات، أو يذهب لأماكن التصوير إذا كان لديه مشاهد لتصويرها، علاقتنا لا يمكن أن توصف بكلمتين فقط.

هل كان جدك بيشجعك على الدخول في عالم الفن؟

للأسف جدي عبدالوارث لم يكن موافق نهائيا أني أدخل مجال الفن، والأن أنا أيضا لم أوافق على دخول أي من أبنائي أو أحفادي مجال الفن، مع العلم أن لدي ابن يسمى مصطفى في معهد السينما قسم إخراج، وهو الذي اختار هذا الطريق بنفسه، بالرغم من صعوبته.

وأضاف 'التاجي' أن جده الحاج عبدالوارث كان يرفض أن يدخل في مجال الفن، لأنه يعلم جيدا مدى الصعوبة والإرهاق في هذا المجال، وأنا أيضا كنت رافض أن مصطفى يسير في هذا الطريق، ولكن كل شخص يتحمل نتيجة أختياراته.

عبدالوارث عسر

هل اسم جدك كان يشكل عليك ضغطا في الفن؟

أوضح ' التاجي' أن اسم جده الفنان عبد الوارث لم يمثل له أي عائق، إذ قال: اسم جدي لم يكن يشكل عليا أي ضغط في الفن نهائي، لأنني لم أذكر نهائي أنني حفيد الفنان عبد الوارث، فالموضوع كله ' أكون أو لا أكون'، مثل ما قال هامليت في مسرحية ' شكسبير'.

وتابع ' التاجي' كلامه: ' البني آدم لازم يكون نفسه مش طالع على كتف أو اسم حد تاني'، وتلك أحد الأشياء التي تعلمتها من جدي عبدالوارث، ولدي اقتناع تام بها، وأي نجاح حققته اليوم أو أي مكانة وصلت لها فهي ثمرة مجهودي الشخصي وليس باسم عبدالوارث عسر، لأن الفنان عبد الوارث عسر هو الذي حقق نجاحاته بنفسه بدون مساعدة أحد، وأنا أيضا أجني ثمار أعمالي ونجاحاتي بنفسي، وهذا ملخص حياتي الفنية كلها.

ماهي وصية جدك قبل وفاته؟

قال ' التاجي': وصيته لنا إننا نصبح جميعا على قلب رجل واحد، ولكن مع الأسف الشديد الأسرة تفرقت بعد وفاته وتبقى نحن الأحفاد.

عبدالوارث عسر

أي من الفنانين الأقرب إلي جدك وصديقة المقرب؟

أقرب الفنانين إلي جدي عبدالوارث، والذين يعتبروا أصدقاء العمر كله، كان سليمان نجيب رحمة الله عليه، والمخرج محمد كريم، كانو الأصدقاء المقربين للفنان عبدالوارث عسر.

أيهما تفضل أكثر العمل المسرحي أو التلفزيوني؟

أنا بفضل كل الأعمال سواء المسرحية والتلفزيونية، كل ' ميديا' بعمل بها لها جمالها ورونقها الخاص بها، والذي استمتع به، وأيضا لها صعوبتها.

بالنسبة لك أي من الأعمال الفنية التي شاركت بها والأقرب إلي قلبك؟

كل الأعمال التي شاركت بها قريبة إلي قلبي، فأنا لم أعمل في أي شيء إلا لو لدي اقتناع تام به، حتى إذا كنت ضيف شرف في مشهد أو مشهدين في مسلسل، بكون مقتنع بيهم جدا قبل تصويرهم، ولذلك بيجدوا صدى لدى الجمهور، 'فاللي بيطلع من القلب بيوصل للقلب زي ما بيقولوا'.

هل ستقدم أي أعمال جديدة الفترة القادمة؟

حاليا أنا أقوم بتصوير عملين خارج الموسم الرمضاني، وهما: مسلسل ' أوت أوف بوكس'، إخراج مروان عبدالمنعم، وهو يعتبر مخرج شاب جديد، وهذه أول تجربة إخراجية له، وأيضا سوف أشارك في مسلسل ' اللعبة٤'، إخراج معتز التوني، بطولة هشام شيكو، بيومي فؤاد، وأيضا الفنان سامي مغاوري، محمد ثروت.

وأضاف' التاجي': أن مسلسل ' اللعبة٤' هو مسلسل معروف جدا لدى الجمهور وبينتظروا أجزاءه، ولكن هذا اول جزء أشارك به، وبعد الانتهاء من تصويره سوف أشارك في بطولة مسلسل ' الأجهر'، مع الفنان عمرو سعد والفنانة درة، وسوف أقوم بدور ' أنوش'، والد درة، ولن يتم تصويره في مصر لكن ببيروت.

WhatsApp
Telegram