اعلان

في ذكرى ميلاد أم السينما المصرية.. أهم محطات حياة عزيزة أمير

عزيزة أمير
عزيزة أمير

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة عزيزة أمير، والتي لقبت بـ أم السينما المصرية وذلك لأنها أول سيدة تدخل في مجال الإنتاج والإخراج بالسينما المصرية.

تصوير فيلم بنت النيل

عملت بالوسط الفني في عدة مجالات وهم 'منتجة، ممثلة، مخرجة، مونتيرة'، اسمها الحقيقي مفيدة محمد غنيم، وفي عام 1928 أنشأت ستوديو هليوبوليس وقامت بتصوير فيلم بنت النيل.

ولدت عزيزة أمير عام 1901 في الإسكندرية وبعد ولادتها ب 15 يومًا توفى والدها، وتقرر والدتها الإنتقال إلى القاهرة في حي السيدة زينب.

وعلى الرغم من أن عزيزة لم تكمل مشوارها التعليمي إلا أنها تعلمت مبادئ الموسيقى واللغة الفرنسية.

حياة عزيزة أمير الشخصية

تزوجت عزيزة ثلاثة من قريب سياسي لها قام برعايتها وأخدها معه إلى أوروبا ثم تزوج منها سرًا ولكنها طلبت الطلاق منه بسبب غيرته الشديدة، والزيجة الثانية كانت من عمدة واستمرت لمدة 11 عامًا.

بداية أم السينما المصرية الفنية

كانت بداياتها الفنية من خلال المسرح مع الفنان يوسف وهبي بفرقة رمسيس المسرحية، ولكن ظلت معهم موسمًا واحدًا.

ثم قررت عزيزة التنقل بين فرقتي 'شركة ترقية التمثيل، ونجيب الريحاني'، ومن ثم عادت إلى فرقة يوسف وهبي لتقوم ببطولة مسرحية أولاد الذوات.

أهم الأعمال السينمائية لعزيزة أمير

قدمت عزيزة أمير أول فيلم مصري صامت 'ليلى' عام 1927، وكان من بطولتها، وحضر افتتاح الفيلم الشاعر أحمد شوقي.

كما قدمت العديد من الأعمال منهم 'آمنت بالله، بسلامته عايز يتجوز، فوق السحاب، ليلة الفرح، بنت النيل، ابن البلد، الفلوس، بياعة التفاح، نداء الرب'.

تعد عزيزة أمير أول من نافشة قضية المال من خلال فيلم الفلوس التي قدمته، وشاركها البطولة محمود ذو الفقار، روحية خالد، المطرب محمد سلمان، بشارة، وكيم، وكان الفيلم قصة عزيزة أمير وسيناريو وإخراج محمود ذو الفقار.

كما شاركت في العديد من الأعمال من خلال السيناريو، أهمها: 'آمنت بالله، الورشة، ليلة فرح، هدية، حبابة، بياعة التفاح، كفرّي عن خطيئتك، نداء الرب، ليلى، بنت النيل، فتاة من فلسطين، خدعني أبي'.

فيلم آمنت بالله

ويعد فيلم آمنت بالله هو آخر أعمال عزيزة الفنية التي قدمتها.

وفي أحد لقاءاتها قالت عزيزة أمير 'أنا لم أبحث عن أبناء من وراء الزواج لأن السينما هي ابنتي الوحيدة التي أنجبتها'.

وفاة عزيزة أمير

توفيت عزيزة أمير في 28 فبراير عام 1952، بعد صراع مع المرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً