اعلان

في ذكرى وفاته.. تعرف على العائلة الفنية للفنان صلاح منصور

صلاح منصور و وليد منصور
صلاح منصور و وليد منصور

تمر اليوم 19 يناير ذكرى وفاة الفنان الراحل صلاح منصور، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1979، ولا يعرف الكثيرون عن الفنان صلاح منصور، أنه ترك ورائه عائلة فنية جدا، ورثت مواهبه، وفي هذا التقرير نرصد أعضاء العائلة الفنية للفنان صلاح منصور.

صلاح منصور و وليد منصور

صلاح منصور

صلاح منصور من مواليد 17 مارس 1923 في شبين القناطر، واشتهر في فترة الستينيات من القرن الماضي، حيث عرف بأداء أدوار الشر في السينما المصرية، وكان أشهر دور له هو العمدة عتمان في فيلم الزوجة الثانية .

بدايته الفنية

تخرج في معهد التمثيل عام 1947 بدأ حياته الفنية على المسرح المدرسي عام 1938 أثناء دراسته، عمل محررا في روزا اليوسف عام 1940 أسس المسرح المدرسي مع زكي طليمات كون مع زملاء دفعته فرقة المسرح الحر عام 1954 أشترك في العديد من المسرحيات مثل ' الناس اللي تحت '، ' ملك الشحاتين '، ' برعي بعد التحسينات '، ' زقاق المدق '، ' ياطالع الشجرة '، ' رومولوس العظيم '، ' زيارة السيدة العجوز '، شارك بالتمثيل في العديد من التمثيلايات والمسلسلات الإذاعيه، عام 1947 تمثيله سهرة بعنوان ' شهر في الجنة '، بطولة نعيمه وصفي وزهرة العلا وأخرج للمسرح كثيرا من المسرحيات منها ' عبد السلام أفندي '، ' بين قلبين ' أخرج للبرنامج الثاني للإذاعة عددا من الروايات والمسرحيات العالمية 'شارك في الكثير من التمثيليات والمسلسلات التفزيونيه، اخرها المسلسل الديني على هامش السيرة. شغل منصب مستشارا، في إدارة التربية المسرحية بوزارة التربية والتعليم حتى وفاته، هو من الممثلين الذين إزدادوا موهبه مع الزمن، وفي الستينات جسد أدوارا معقدة بالغه الأهمية، من الصعب ويمكن مشاهدته بقوة في «لن أعترف»، «الشيطان الصغير»، «أرمله وثلاث بنات»، «الزوجة الثانية»

صلاح منصور

جوائز

حصل على عدد من الجوائز التقديرية، أول جائزة كانت عام 1954م كأحسن ممثل مصري إذاعي في مسابقه لصوت العرب، وعام 1963 حصل على جائزة السينما عن دورة في فيلم «لن أعترف»، كما فاز بجائزة أفضل دور الثاني في فيلم الشيطان الصغير.

وفي عام 1966 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عيد الفن، وحصل على جائزة الدولة التقديرية من أكاديمية الفنون في أكتوبر 1978 احتفالا بالعيد الفني.

وفاته

نقل إلى مستشفي العجوزة بعد أن أصيب بعدد من الأمراض التي حرص على إخفائها عن أسرته، حيث دخل عليه أخوه «جمال» قبل ساعات من وفاته، فطلب منه صلاح منصور أن يعيد له أداء دوره في مسرحية هملت رغم مرضه، حيث توفي في صباح اليوم التالي وهو الجمعة 19 يناير 1979.

جمال منصور شقيق صلاح منصور

وأول أعضاء عائلة صلاح منصور الفنية، هو شقيقه جمال منصور، وكيل معهد فنون مسرحية ومدير مسرح الطليعة، الحصال على جائزة الدولة التشجيعية كأحسن مخرج في الوطن العربي.

ومن أهم المسرحيات التي أخرجها 'غرفة للإيجار'،'أقنعة الملائكة'،'صندوق الاقنعه'

' وجها لوجه '،' أبو زيد الهلالى '،' ماكبث '. يعد عرض 'رصاصة فى الكلب لولو'

الذى قدمه بقطاع الفنون الغنائية الاستعراضية من اهم عروضه عام ١٩٩٣بفرقة أنغام

الشباب. توفى فى ٢٨ أبريل عام ٢٠٠٢.

وليد جمال منصور

وليد جمال منصور، المولدو في 2 يونيو 1976، هو منظم حفلات ومنتج سينمائي مصري، ويعد من أشهر وأنجح المنتجيين في الشرق الأوسط، وهو مالك شركة تالنت دابليو إم، لتنظيم الحفلات وتالنت ميديا برودكشن للإنتاج السينمائي، وتالنت بيتس للإنتاج الموسيقي، ارتبط اسمه بعدد كبير من نجوم مصر والشرق الأوسط، مثل: عمرو دياب، وتامر حسني، وإليسا، ونجوم عالميين مثل: إنريكي إجلاسيوس، وحصل على العديد من الجوائز، وتم تكريمه في أكثر من مؤتمر ومهرجان.

البداية

ولد وليد منصور في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة لكنه نشأ و تربي في دولة قطر حتي المرحلة الثانوية . نشأ وسط عائلة فنية فوالده المنتج جمال منصور وكيل معهد فنون مسرحية و مدير مسرح الطليعة كما حصل والده علي جائزة الدولة التشجيعية كأحسن مخرج في الوطن العربي . و عمه الفنان صلاح منصور و المنتج محمد شعلان . درس وليد منصور في معهد فنون مسرحة في أكاديمية الفنون قسم تمثيل و إخراج . بدأ حبه للفن و بدأ حياته كممثل و شارك في العديد من الاعمال و لكنه بعدها اتجه لمجال تنظيم الحفلات و في عام 2016 بدأ الإنتاج السينمائي

وليد منصور

الحياة الشخصية

في عام 2011 تزوج من خبيرة التجميل السيدة (دينا أحمد راشد) و في عام 2012 رزق بأبنته ( خديجة)

الحياة العملية

بدأ كممثل عام 1999 من خلال مسلسل الجذور و شارك في العديد من المسلسلات و المسرحيات و اشهرها الست اصيلة و عفريت القرش ثم اتجه لتنظيم الحفلات بعدما نظم حفلة تخرج أكاديمية القاهرة الجديدة و كانت حفلة لتامر حسني و عصام كاريكا و أحمد العطار و هو اول من أقام فكرة حفلات التخرج في مصر مثل الدول الأجنبية حتي انشأ شركته تالنت دابليو ام بعدما أقترح عليه تامر حسني عليه أن ينشئ شركة خاصة بتنظيم الحفلات و عقد اتفاقات مع ثلات فنادق و عدد من المطربين و بدأ يذهب للمدارس و يعرض فكرة حفلات التخرج . وانتشرت هذه الفكرة وزاد عدد المطربين المشاركين فيها، مثل لؤي، وخالد سليم، ومحمد حماقي، إلى أن بدأت المدارس تبحث عمن يقوم بهذه الحفلات وطلبت منه تنفيذها. ثم تطوّر الموضوع الى إحياء حفلات في مجمعات سكنية ثم الى حفلات كبيرة لكبار النجوم . ثم في عام 2016 أتجه للإنتاج السينمائي من خلال فيلم من 30 سنة بطولة أحمد السقا و مني ذكي حتي استمر في مجال الإنتاج حتي اصبح من افضل منتجي مصر و الشرق الأوسط

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | إصابة زياد كمال