اعلان
اعلان

ذكرى ميلاد خيري شلبي.. تعرف على دوره في فن البورترية

خيري شلبي
خيري شلبي
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم 31 يناير ذكرى ميلاد واحد من أبرز الكتاب والروائيين في مصر وهو خيري شلبي ، الذي قام بتأليف 70 كتابا ومن أبرز أعماله مسلسل الوتد عن قصته التي تحمل نفس الاسم وقامت ببطولتها الفنانة الراحلة هدى سلطان حيث كانت هى صاحبة الدور الرئيسي فاطمة تعلبة.

خيري شلبي

خيري شلبي

مسرحيات ساقطة القيد

خيرى شلبي هو رائد الأعمال التاريخية وتعد روايته 'رحلات الطرشجي' عملا فريدا ، وهو من أوائل من كتبوا مايسمى الأن بالواقعية السحرية وفي فترة سبعينيات القرن الماضي اكتشف اكثر من مائتي مسرحية مطبوعة في القرن التاسع عشر بعضها تم تنفيذه على المسرح والبعض الأخر لم ينفذ ويندرج في قائمة أدب المسرح صعب التنفيذ ولكن قام شلبي بتحقيق هذه المؤلفات على أرض الواقع وعرضها في إذاعة 'البرنامج الثقافي' وعرضت بإسم مسرحيات ساقطة القيد ، ضمن برنامج الروائي بهاء طاهر ، وكان من ضمن هذه المسرحيات نص مسرحي من تأليف الزعيم الوطني مصطفى كامل وكانت بعنوان 'فتح الأندلس' واكتشف أيضا مسرحية من تأليف العلامة الشيخ أمين الخولي والمسرحية بعنوان 'الراهب'.

دوره في فن البورتريه

سلط خيري شلبي الضوء على فن البورترية الذي كان موجود سابقا ولكنه أبدع فيه واشتهر به بين القراء حيث يرسم القلم صورة دقيقة لوجه من الوجوه لتظهر ملامحه وقدم في فن البورترية مائتين وخمسين شخصية من نجوم مصر في جميع المجالات الأدبية والفنية والسياسية والرياضية على إمتداد ثلاثة أجيال وذلك من جيل طه حسين إلي جيل الستينيات.

أعماله في السينما والتليفزيون

من أعمال خيري شلبي التى قدمت في السينما فيلم الشطار مع المخرج نادر جلال عن رواية الشطار، وكذلك فيلم سارق الفرح مع المخرج داود عبد السيد عن قصة قصيرة، ورواية.

من أعمال خيري شلبي في التليفزيون مسلسل الوتد من إخراج أحمد النحاس ومسلسل الكومي المأخوذ من ثلاثية الأمالي من إخراج محمد راضي، وكذلك وكالة عطية للفنان حسين فهمي كعمل تليفزيوني في مسلسل يحمل نفس الاسم وتم عرضه في رمضان 2009.

ومن أشهر رواياته ' السنيورة، الأوباش، الشطار، الوتد، العراوى، فرعان من الصبار، موال البيات والنوم، ثلاثية الأمالى (أولنا ولد - وثانينا الكومى - وثالثنا الورق)، بغلة العرش، لحس العتب، منامات عم أحمد السماك، موت عباءة، بطن البقرة، صهاريج اللؤلؤ، نعناع الجناين، بالإضافة إلى صالح هيصة: قصة شخصية مثيرة للجدل من عموم الشعب المصري لها آرائها الخاصة في الحياة، نسف الأدمغة: عصابة تتاجر ببعض البقايا البشرية لكي تنتج أنواعاً أشد فتكاً من المخدرات، زهرة الخشخاش: قصة شاب مصري من عائلة معروفة.

جوائز حصل عليها

حصل خيري شلبي على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980- 1981. حاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 – 1981. حاصل على جائزة أفضل رواية عربية عن رواية 'وكالة عطية' 1993. حاصل على الجائزة الأولى لإتحاد الكتاب للنفوق عام 2002. وحصل على جائزة ميدالية نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية 'وكالة عطية' 2003. حاصل على جائزة أفضل كتاب عربى من معرض القاهرة للكتاب عن رواية 'صهاريج اللؤلؤ' 2002. حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب ‏2005‏. رشحته مؤسسة 'إمباسادورز' الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب.

الوفاة

توفى خيري شلبي في 9 سبتمبر من عام 2011 عن عمر ناهز الـ 73 عاما ورحل وترك إرثا من الفن لا ينسى أبدا.

WhatsApp
Telegram