اعلان

ذكرى وفاة نادية لطفي.. تزوجت 3 مرات وشاركت في حرب الاستنزاف

نادية لطفي
نادية لطفي

تحل اليوم الذكرى الثالثة لرحيل الفنانة نادية لطفي، التى توفيت فى مثل هذا اليوم عام 2020، والتي تعد واحدة من أبرز نجمات الستينيات والسبعينيات، وكان لها مساهمات وطنية عديدة حيث قامت بدعم الجنود في الخنادق في حرب الاستنزاف، كما تطوعت في أعمال التمريض بمستشفى المعادي العسكري بعد حرب أكتوبر.

نادية لطفي

نادية لطفي

نشأة نادية لطفي

أسمها الحقيقي هو بولا محمد مصطفى شفيق، ولدت في حي عابدين في القاهرة، لأبوين مصريين، ووالدتها فاطمة من محافظة الشرقية وذلك حسبما أوضحت في لقائها مع الإعلامي أسامة كمال، وليست بولندية كما أُشيع سابقًا، حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية بمصر عام 1955، واكتشفها المخرج رمسيس نجيب وهو من قدمها للسينما وهو من اختار لها الاسم الفني (نادية لطفي) اقتباسا من شخصية فاتن حمامة نادية في فيلم لا أنام للكاتب إحسان عبد القدوس.

ذكر الصحافي فوميل لبيب في مجلة 'السينما والمسرح'، عدد أبريل عام 1976، عن لطفي أنها فنانة بصمات رحمتها واضحة مع أسر الشهداء عام 1967 (النكسة)، ومع الجنود في الخنادق في حرب الاستنزاف، ومع أبطال المعارك في حرب أكتوبر، ثم مع البائسين من أهل الفن، وهي تجمع لصندوق الفنانين ما تستطيع، كما عملت ضمن فريق المتطوعات في أعمال التمريض بمستشفى المعادي العسكري بعد حرب أكتوبر، إذ أقامت في قصر العيني وأسعفت الجرحى.

نادية لطفي

نادية لطفي

تألقت نادية لطفي في العديد من الأفلام بعضها مع الفنانة سعاد حسني مثل (السبع بنات) ومع الفنان صلاح ذو الفقار مثل (رجال بلا ملامح).

قدمت عملا تليفزيونيا واحداً وهو 'ناس ولاد ناس' وعملا مسرحيا واحداً وهو 'بمبة كشر'، وكان لها نشاط ملحوظ في الدفاع عن حقوق الحيوان مع بداية ثمانينات القرن العشرين.

حياة نادية لطفي الأسرية

تزوجت في حياتها 3 مرات، الأولى كانت عند بلوغها العشرين من عمرها من ابن الجيران الضابط البحري 'عادل البشاري'، ووالد ابنها الوحيد أحمد الذي تخرج من كلية التجارة ويعمل في مجال المصارف، والثانية من المهندس 'إبراهيم صادق شفيق'، وكان هذا في أوائل سبعينات القرن العشرين ويعتبر أطول زيجاتها، والثالثة من 'محمد صبري'.

نادية لطفي

نادية لطفي

أهم أفلام نادية لطفي

قدمت نادية لطفي العديد من الأعمال الفنية المهمة منهل: فيلم 'زهور برية، جيوش الشمس، قاع المدينة، شباب وحب ومرح، مين يقدر على عزيزة، ابدا لن أعود، النظارة السوداء، حبيبة غيري، بيت بلا حنان، ثورة البنات، الأقدار الدامية'.

نادية لطفي

نادية لطفي

وفاة نادية لطفي

توفيت نادية لطفي عصر يوم 4 فبراير 2020، إثر تدهور حالتها الصحية، إثر إصابتها بنزلة شعبية حادة أدت إلى فقدان وعيها ودخولها العناية المركزة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء