اعلان

رانيا يوسف تشعل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية (صور)

مهرجان الأقصر
مهرجان الأقصر

حضرت الفنانة رانيا يوسف فعاليات حفل افتتاح الدورة الـ12 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بحضور عدد من نجوم الفن، والتي انطلقت مساء اليوم.

ويحضر مهرجان الأقصر حتى الآن نخبة منهم الفنان سيد رجب، كريم قاسم، صبري فواز، بشرى، إلهام شاهين، بوسي شلبي، محمد رمضان، زينة، وغيرهم.

افتتاح مهرجان الأقصر

يشار إلى أن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية نتواصل حتى 9 فبراير، تحت شعار «سينما خلود زمان» بمشاركة أفلام من 30 دولة، منها رواندا، تونس، بوركينا فاسو، بلجيكا، السنغال، ألمانيا، لوكسمبورج، الولايات المتحدة الأمريكية، نيجيريا، فرنسا، الجزائر، موزمبيق، بوروندى، والدولة ضيفة الشرف السنغال.

مهرجان الأقصر

افتتاح مهرجان الأقصر

ويتواجد في مهرجان الأقصر 31 فيلما، تتنافس على مسابقات الأفلام الروائية الطويلة، القصيرة، أفلام الدياسبورا، وتكرم هذا العام كل من الفنانة هالة صدقي، والموسيقار هشام نزيه والمنتج بيدرو بيمنتا من موزبيق والمخرج منصور صورا من السنغال، الفنان محمد رمضان من مصر.

مهرجان الأقصر

افتتاح مهرجان الأقصر

ويتواجد كذلك في مهرجان الأقصر عدة فعاليات والورش والعروض الأولى للأفلام على مستوى القارة، وتشمل إصدار عدة كتب منها كتاب المخرج السنغالى «مامبيتى» تأليف نجيب ساجنا وترجمة الكاتب شريف عوض، كتاب «صلاح منصور العصفور الصورة والجوهر»، تأليف ناهد صلاح، كما تشهد تنظيم العديد من الندوات إحداها تناقش آليات الحفاظ على التراث المصري السينمائى، وفن الترميم، وندوة أخرى تحت عنوان «مصر وجهة للسينما»، وندوة أخرى تناقش «السينما السنغالية: الآن ومن قبل»، ندوة لمئوية الفنان المصرى صلاح منصور.

مهرجان الأقصر

تجدر الإشارة إلى أن المراسم النهارية لحفل افتتاح الدورة الـ12 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بدأت قبل غروب شمس اليوم السبت، حيث تحركت المراكب الذهبية التي تحمل نجوم وضيوف المهرجان عبر النيل إلى معبد الأقصر.

واستقل المراكب العديد من النجوم منهم محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، َوسيد فؤاد رئيس وأحد مؤسسي المهرجان، وإلهام شاهين، وبشرى، والمخرج مجدي أحمد علي، والمخرج أمير رمسيس المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمنتج صفي الدين محمَود، والمؤلف الموسيقى هشام نزية، وكريم قاسم، وبوسي شلبي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس الإيراني: لن يتبقى شيء من إسرائيل إذا هاجمت أراضينا