اعلان

مسلسلات رمضان 2023 تعيد كبار صناع الموسيقى للدراما.. القائمة كاملة

الاجهر
الاجهر

لا يقتصر سباق مسلسلات رمضان 2023، على الممثلين، وإنما يمتد صناع الموسيقى التصويرية، لما لهم من أهمية قصوى في تقبل الجمهور للاحداث والتعاطي معها على مدار حلقات العمل.

وخلال السطور التالية نلقي الضوء على أشهر الملحنين المشاركين في دراما رمضان 2023، سواء بتترات المسلسلات أو الموسيقى التصويرية.

راجح داوود

يضع الموسيقار الكبير راجح داوود في رمضان هذا العام الموسيقى التصويرية لمسلسل سره الباتع، للمخرج خالد يوسف، بطولة نخبة من نجوم الفن منهم احمد السعدني، أحمد فهمي، حسين فهمي، محمود قابيل، وغيرهم، ويتناول العصر الحالي بجانب حقبة الحملة الفرنسية.

ولد راجح داوود عام 1954، تخرج في معهد الكونسرفتوار، وهو حاليا المعهد العالي للموسيقى في عام 1977، درس في جامعة فيينا وحصل منها على شهادة الفنون العليا، وفي بداية حياته عمل كمعيد في معهد الكونسرفتوار بالقاهرة عام 1978، بعدها عمل مدرس بقسم التأليف في عام 1988.

كما أشتغل راجح داوود مدرس مساعد في عام 1994، وفي عام 2000 تولى منصب أستاذ بقسم التأليف بمعهد الكونسرفتوار، ومن أبرز نجاحاته تأسيس أروكسترا الهناجر للوتريات في عام 1994، وكان قائد أروسكترا الهناجر حتى عام 1999.

حقق راجح داوود نجاحا في الكثير من الأعمال الفنية وله العديد من المؤلفات الموسيقية و ألف الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام الهامة، منها، 'الكيت كات..سارق الفرح..رسائل البحر..الراعي والنساء..الكلام في الممنوع'، وتوج راجح داوود بالكثير من الجوائز في عدة مهرجانات ومسابقات.

خالد الكمار

يصنع الموسيقار خالد الكمار الموسيقى التصويرية لمسلسل الهرشة السابعة، بطولة الفنانة أمينة خليل و محمد شاهين، وعلى قاسم، بجانب وضع موسيقى مسلسل الصندوق بطولة أحمد داش، هدى المفتي، على قاسم، ويصنع كذلك الموسيقى التصويرية لمسلسل الاجهر للفنان عمرو سعد.

تمكن خالد الكمار من وضع اسمه في الصدارة في سنوات قليلة وأصبح اسمه علامة مميزة في الموسيقى التصويرية للأعمال، ولد عام 1990، تخرج من كلية الهندسة بالجامعة الألمانية، تصدر في عام 2016 دفعته عندما حصل على ماجستير تأليف الموسيقى التصويرية من جامعة إدنبرة بالمملكة المتحدة بإمتياز مع الشرف، و يقوم حاليا باعداد الدكتوراة في المملكة المتحدة.

ويعتبر خالد الكمار أول مصري يحوز على جائزة Hollywood Music in Media Award٫، وذلك عن موسيقى مسلسل قابيل، وله العديد من المؤلفات الموسيقية في العديد من الأعمال الهامة منها، 'ما وراء الطبيعة..لص بغداد..صاحب المقام..قابيل..ديكور..موسى، ضد الكسر..خلي بالك من زيزي..الإختيار..فاتن أمل حربي.. موضوع عائلى..من أجل زيكو، وغيرها من الأعمال.

خالد حماد

يضع خالد حماد الموسيقى التصويرية لمسلسل الكتيبة 101، بطولة الفنان عمرو يوسف وأسر ياسين ، ويسلط المسلسل الضوء على جهود القوات المسلحة في التصدى للجماعات الإرهابية في سيناء.

ولخالد حماد نجاحات كبيرة على مدار السنوات الماضية في الموسيقى التصويرية للأعمال الفنية، ولد عام 1971، وتخرج في المعهد العالي للكونسرفتوار، سنة 1995، ثم إنضم إلى المعهد العالي للسينما قسم إخراج، وتخرج منه عام 2000، عمل أثناء دراسته بالكونسرفتوار بموسيقى وألحان بعض الإعلانات التليفزيونية، ثم وضع الموسيقى لبعض حلقات فوازير 'حاجات ومحتاجات' لشريهان عام 1993.

انطلق خالد حماد بعد ذلك في عالم الموسيقى ووضع الحان العديد من الأعمال المميزة منها، 'ضحك ولعب وجد وحب..صعيدي في الجامعة الامريكية، همام في أمستردام، بلية ودماغه العالية..شورت وفانلة وكاب..ثقافي..أفريكانو..55 إسعاف..أصحاب ولابيزنس..رحلة حب..صاحب صاحبه..أمير الظلام، عمارة يعقوبيان، آوان الورد، ملك روحي، لقاء على الهوا، العراف'، وغيرها من الأعمال.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة