اعلان
اعلان

مسلسلات رمضان 2023.. أشهر تترات الأعمال الدرامية في تاريخ الدراما المصرية

مسلسلات رمضان 2023
مسلسلات رمضان 2023

ترتبط تترات المسلسلات القديمة بذكرياتنا، فكم من أغاني ومعزوفات من تترات قديمة، تأتي على بالنا لنستعيد بها ذكريات طفولتنا، ولحظات الالتفاف حول التلفزيون لانتظار عرض مسلسلنا المفضل.

وبالرغم من مرور السنين فمازال أثر هذه الأعمال يحتل نفس المكانة في قلوبنا، ومحفوظ في ذاكرتنا من خلال أغان، ومشاهد من تترات هذه المسلسلات.

وفي رمضان 2023 لفت أنظارنا عدد من التترات المميزة، منها تتر مسلسل ضرب نار، التي يغنيها كل من النجمين حنان ماضي ومحمد الحلو، فضلا عن تتر مسلسل جعفر العمدة للفنان أحمد سعد، وتتر مسلسل عملة نادرة للكينج محمد منير.

اليوم نستعرض لكم أشهر "تترات" المسلسلات في الدراما المصرية

المال والبنون

يعتبر تتر مسلسل المال و البنون من أشهر تترات المسلسلات القديمة، للشاعر سيد حجاب التي تعلقت في ذاكرتنا بكلماتها 'قالوا زمان دنيا غنية وغروره، قلنا واللي تغره يخسر مصيره '.

ذئاب الجبل

بصوت علي الحجار وكلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي بدأ التتر الأقرب إلى قلوبنا جميعًا ملخصًا لفكرة المسلسل، بكلمات 'قالوا علينا ديابه، وإحنا يا ناس غلابة، يا مغنواتى غني، حكايتنا على الربابة'.

ليالي الحلمية

في مقدمة مليئة بالشجن و بموسيقى رائعة، وكلمات تدخل الحنين الى قلوبنا، إستطاع صوت محمد الحلو وكلمات سيد حجاب، خلق حالة مميزة مرتبطة بالأجواء القديمة لمسلسل ' ليالي الحلمية ' التي ترتبط بحقبة نهاية الملكية و بداية التسعينيات وتقول كلماتها ' منين يجي الشجن ، من أختلاف الزمن ، منين بيجي الهوى من أئتلاف الهوى '.

بوابة الحلواني

بكلمات و ألحان مميزة للموسيقار بليغ حمدي و المبدع سيد حجاب، استطاع علي الحجار بصوته المميز جذب قلوبنا بغنائه، تتر مسلسل بوابة الحلواني ، ليدخلنا في أجواء الفترة الزمنية للمسلسل، و تعليق كلمات من بنى مصر حلوان يولاد في أذهاننا .

الشهد والدموع

أبدع الثلاثي سيد حجاب وعمار الشريعى وعلى الحجار ، ليخلقو تتر أحد أشهر المسلسلات في الدراما العربية بكلمات خالدة في ذاكرتنا، تبدأ بـ «تحت نفس الشمس وفوق نفس التراب كلنا بنجرى وراء نفس السراب، كلنا من أم واحدة أب واحد دم واحد بس حاسين باغتراب'.

من الذي لا يحب فاطمة

بكلمات من العامية المصرية ، وسؤال يطرحه الشاعر سيد حجاب للجمهور 'مين دا اللي ميحبش فاطمة'، عبر تتر المسلسل بشكل قوي عن قصته ورسخ في قلوبنا بألحانه البسيطة '.

حديث الصباح والمساء

شاركت الفنانة أنغام في غناء تتر المسلسل، و بكلمات فؤاد حجاج و ألحان عمار الشريعي، في تتر أحد أشهر مسلسلات الدراما العربية، و كلماتها “مين فينا جاي مرساها مين رايح!لحظة ميلاد الفرح كان في حبيب '.

وليست فقط المسلسلات القديمة التي تركت لنا تترات عالقة في أذهاننا، ولكن بعض المسلسلات الجديدة أيضًا كان لها بعض التأثير، وعلقت كلماتها في ألسنتنا.

توبة

اختار المطرب أحمد سعد تتر أغنية توبة الذي أعتبر عودة جديدة له في الغناء، بعد فترة من التراجع، ولم يقتصر على الغناء فقط بل وضع ألحانه، ليستطيع بصوته المميز تعليق الأغنية في رؤوسنا.

راجعين يا هوى

تعتبر أغنية 'راجعين للبيت' تتر أغنية راجعين يا هوى من التترات المميزة لمسلسل رمضاني، و التي استطاع فيها الشاعر الغنائي تامر حسين عرض فكرة المسلسل بصوت الفنان مدحت صالح.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل