اعلان

«من عازف أكورديون لنقيب الموسيقيين».. تعرف على أبرز محطات حسن أبو السعود في ذكرى وفاته

الملحن الراحل حسن أبو السعود
الملحن الراحل حسن أبو السعود
كتب : ندى صدقي

يحل اليوم ذكرى وفاة الملحن والموسيقار 'حسن أبو السعود' ، حيث إنه توفى في ذلك اليوم 17 أبريل 2007 إثر تعرضه لهبوط مفاجئ في الدورة الدموية، نتيجة مضاعفات مرض السكري والوزن الزائد، لحن للكثير من المطربين مثل هاني شاكر، محمد منير، راغب علامة، بدأ مشواره الفني بالعزف على الأكورديون في فرقة صلاح عزام، وفي عام 2004 تم تعيينه نقيبًا لنقابة المهن الموسيقية، في ذلك التقرير نتحدث عن أهم محطات في حياة حسن أبو السعود.

حسن أبو السعود

حسن أبو السعود مع أولاده

بدايته الفنية

ولد حسن أبو السعود في 2 إبريل من عام 1948 ، في المحلة الكبرى ، والده هو من أحببه في الموسيقى منذ طفولته، حيث إنه كان عازف أله الكلارينيت الموسيقية وبعد ذلك تدرج لأن أصبح رئيسا لإذاعة ليبيا وكان ذلك في أواخر ستينيات القرن الماضي، والتحق حسن بكلية التجارة جامعة القاهرة عام 1970 ، وبدأ مشواره الفني عن طريق العزف على الأكورديون في فرقة 'صلاح عزام' وبعد ذلك ترك الفرقة وسافر إلى اليابان مع فرقة رضا للفنون الشعبية ، حيث كان يدرس الموسيقى العربية .

الأعمال التي وضع لها الموسيقى التصويرية

لحن حسن أبو السعود للكثير من الفنانين مثل 'خالد عجاج وهاني شاكر ومحمد منير وسميرة سعيد ، وشيرين عبد الوهاب ، وراغب علامة ' وغيرهم من الفنانين ووضع كذلك الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام السينمائية ، حيث إنه لحن ما يقرب من 1500 لحن وكذلك وضع الموسيقى التصويرية لنحو 85 فيلما سينمائيا مثل 'فيلم العار ، والكيف ، وجري الوحوش ، أربعة في مهمة رسمية ' وبطل من ورق ، وشادر السمك ، وسلام ياصاحبي ، والبيضة والحجر ، ولن أعيش في جلباب أبي ، و نحن لا نزرع الشوك ، والعطار والسبع بنات ، وعيش أيامك ، والعمة نور ، وسوق الخضار ، ومسلسل بكيزة وزغلول ، وحنفى الأبهه'.

أعماله التي نال عنها جوائز تقديرية

نال حسن أبو السعود الكثير من الجوائز التقديرية عن أعماله الفنية مثل 'الجائزة التقديرية لأحسن موسيقى تصويرية عن فيلم العار والكيف وجري الوحوش واربعة في مهمة رسمية' وكذلك نال الجائزة التقديرية لأحسن موسيقى تصويرية عن مسلسل 'لن أعيش في جلباب أبي ونحن لا نزرع الشوك'.

نقابة الموسيقيين

تدرّج في العمل النقابي لنقابة الموسيقيين المصرية حتى صار نقيباً لها في العام 2004. ومن إنجازاته في منصب رئيس النقابة رفع معاشات الموسيقيين وتحسين وضعهم المادي بعد سن المعاش، وتحسين أداء النقابة من خلال إيجاد مصادر دخل مختلفة عبر تحصيل مستحقات النقابة من الحفلات الكبرى.

أزمة الفنانة شيرين عبد الوهاب مع حسن أبو السعود بسبب تصريحاتها

تعرضت الفنانة شيرين عبد الوهاب للكثير من الأنتقادات بعد تصريحاتها مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج 'كلمة أخيرة' حينما قالت شيرين إنها تعرضت للإيذاء البدني والنفسي على يد زوجها السابق المطرب حسام حبيب حتى باتت 'تشبه حسن أبو السعود' على حد قولها.

ومن جانبها قالت رنا أبنة الموسيقار حسن أبو السعود في تصريحات صحفية 'إنها لن تتخذ إي إجراءات قانونية ضد شيرين عبد الوهاب ، وإنها تتفهم بشدة المحنة التي تتعرض لها الفنانة شيرين عبد الوهاب ولهذا تجد نفسها متسامحة معها إلى أقصى درجة

وتابعت: 'لا أرى حديث شيرين على والدي نوعاً من التنمر، لأنها ذكرته باعتباره كان بديناً وهو بالفعل كان كذلك ولا يعد ذلك تنمراً بأي حال من الأحوال' ، وترى كذلك أن عليها التماس العذر لشيرين لأنها كانت قريبة للغاية من والدها الراحل وعاشقة له وبطبيعة الحال من الوارد أن يخونها لسانها.

وأشارت إلى أن مسؤولين في نقابة المهن الموسيقية أكدوا لها أن شيرين عبدالوهاب تواصلت مع النقابة لتوضيح موقفها وأنها لم تقصد الإساءة للوالد أبداً، وأنها ستتواصل معها للاعتذار.

وفاته حسن أبو السعود

توفي حسن أبو السعود في يوم الثلاثاء 17 أبريل العام 2007، إثر هبوط مفاجئ في الدورة الدموية بسبب مضاعفات مرض السكري والوزن الزائد.

WhatsApp
Telegram