اعلان

مايان السيد: برتاح في الشغل مع يسرا.. وعانيت في ألف حمدلله على السلامة (حوار)

مايان السيد
مايان السيد

منذ دخولها عالم الفن في عام 2016 من خلال مسلسل المغني بطولة الكينج محمد منير صنعت لنفسها خطوات ثابتة في التمثيل، لتشارك بعد ذلك في عدة أعمال هامة منها 'ظل الرئيس، الأب الروحي، حرب كرموز، بنات ثانوي، لعبة نيوتن، هجمة مرتدة، حرب أهلية، الا انا'، وغيرها من الأعمال وتشارك هذا العام في رمضان 2023 في مسلسل 1000 حمدالله على السلامة مع النجمة يسرا، وأجرينا معها حوارا للحديث عن كواليس العمل.

كيف جاء ترشيحك لمسلسل 1000 حمد الله على السلامة؟

تحدثت معي اسراء العدل منتجة مع العدل جروب وهي شخص أحبها وارتاح لها واشتغلت معها منذ عامين في مسلسل 'حرب أهلية'، وأخبرتني أنني مرشحة معهم للمشاركة في مسلسل '1000 حمدالله على السلامة'، لتجسيد دور أبنة الفنانة يسرا، مسلسل كوميدي في رمضان 30 حلقة، وتحمست كثيرا، لأنني أحب يسرا واعتبر نفسي أبنتها ومن عائلتي، وأرتاح معها جدا، وأكون سعيدة في الشغل برفقتها.

وافقت على الفور، لأنني أرغب في العمل معها في أي شخصية حتى لو مكررة أو قدمتها من قبل، وحتى أذا لم أكن متحمسة للعمل، لكن أوافق لمجرد وجود اسم يسرا في أي عمل، ونفسي اشتغل معها كثيرا.

حدثينا عن شخصية سماح في المسلسل؟

ناس كثيرون في الجامعة يشبهون سماح، وسألت أصدقاء يعيشون في الخارج عن طريقة نطق الكلمات، وهي فتاة تلقائية طبيعية، لا تفكر كثيرا، وفي نفس الوقت والدتها ربتها على الثقافة المصرية فهي بنت تعرف جيدا الغلط والصح، وتعرف دينها فهي ليست أجنبية 100 % وتعي العادات والتقاليد بسبب تربية والدتها لها.

وما هي أبرز سمات شخصيتك في العمل؟

عندما تعاقدت على المسلسل عرفت أن شخصيتي وهي سماح ومامتها وأخوها عائدين من دولة كندا، وأول شئ جاء في بالي ما طبيعية كلامهم، وهل هم مصريين 100 %؟ أم لأنهم تربوا في كندا فترة كبيرة فطريقة الكلام مختلفه؟، وأخبروني أن أخي سيقوم بدوره الفنان ادم الشرقاوي، و قلت أنه لابد أن اشتغل على اللهجة واتحدث عربي مكسر، لان آدم قادم من أمريكا حقيقي، فاللهجة الخاصة به ليست 100% مصري، غير أننا راجعين من كندا وطول عمرنا نعيش هناك فلازم العربي يكون مكسر إلى حد ما، وهذا الأمر أول ما جاء في بالي وعملت عليه كثيرا قبل التصوير.

وبدأت اشتغل على هذا الأمر، و سماح بنت تحب الإخراج والسينما ولديها شغف للأفلام المصري والسينما وتحب مصر جدا ونفسها تزورها منذ زمن، وعندما سنحت الفرصة أنهم يسافروا مع بعضهم تتحمس كثيرا، لأنها تريد أن ترى الثقافة في مصر والمجتمع والشارع المصري، وترى ناس وأماكن، ولديها حلم أن تصنع فيلم وتكون مثل المخرج الكبير يوسف شاهين وتشارك في مهرجان كان، وحلم أن تصبح مخرجة كبيرة في بلدها.

وما الذي عجبك في الدور؟

أحب الدور جدا لأنه لايت ولا توجد به اي عقد وكلاكيع، يعني أنا متعودة اشارك في أعمال فيها دراما كثيرة وشخصيات مركبة، لكن في المسلسل اخترنا نقدم شئ لايت كوميدي، من أجل إسعاد الناس وتشجيعهم لمشاهدة باقي الحلقات ورؤية الرحلة التي نبحث فيها على شخص معين طوال المسلسل، وكلنا متحمسين وانا شخصيا تحمست كثيرا للعمل'.

ما الصعوبات التي واجهتك في المسلسل ؟

عانيت من البرد الشديد، لأننا صورنا في الشارع كثير من المشاهد، منها على النيل والكورنيش وسافرنا دمياط، وغيرها من الأماكن، والشتاء هذا العام يعتبر أصعب شتاء مر عليّ، وأصبت فيه بـ5 نزلات برد، بجانب إصابة الكثير من الممثلين بالبرد'.

كذلك عانيت من صعوبات اللهجة لأن دوري فتاة تعيش طوال عمرها في كندا، أنا شخص أصلا 100% عربي، ولم أجرب من قبل أنا أتحدث مصري مكسر، وهي شخصية مختلفة عني، وصعبة، بجانب صعوبات متعلقة بكوني أظهر في جميع مشاهد العمل بشعر كيرلي، فكان ذلك يحتم علي أن أبقى محافظة على هذا 'النيولوك'، وكنت لا أقترب من شعري تماما حتى يظل كما هو'.

حدثينا عن التعاون مع النجمة يسرا؟

يسرا كل مرة تفاجئني، فكم هي فنانة تحب شغلها ومحترفة جدا، وتأتي في موعدها لا تتأخر دقيقة، و مهما كانت تعبانة أو مرهقة تظل مواصلة في طريقها ومتحمسة، وهي شخصية تلقائية خاصة في الكوميدي، فظيعة، تعلمت منها منذ سنتين في مسلسل 'حرب أهلية' أشياء كتيرة جدا، ودائما تحكي لنا عن تعاملاتها مع المخرج يوسف شاهين، فهي تحب الحديث عنه وتحبه جدا، كما تحكي عن تعاملها مع الفنان عادل إمام، دائما تحكي لنا عنه، ونحن نحب الاستماع لها.

نحرص على الجلوس معها بين تصوير المشاهد ونسمع حكاويها، لأن عندها تاريخ كبير جدا، ونحن كشباب لأزم نتعلم منها ونستفيد من خبرتها، لأننا لن نستطيع أن نعيش مثل خبراتها مرة أخرى، لأنها كانت في زمن فيه رموز، وأني أسمع هذه الخبرات منها سيجلعني أشطر وأحسن، وبعد كل سنوات الشغل الخاصة بها مازالت محترفة ولديها نفس الحماس، وهي شخص يمنحني الإلهام'.

بصراحة بحب يسرا جدا، وهي شخصية قوية جدا وكريمة وأكتر حد ممكن يتخنك، يعني لو لاقتك قاعدة مبتعمليش حاجة هتجبلك أكل وتقعدك تأكلي معاها.. بتحبنا كلنا نتجمع مع بعض وتجبلنا أكل، وعملت لحد دلوقتي ييجي أربع عزومات، ديما جبنة وعيش ونأكل مع بعض، شخصية جميلة وحنينة أوي، لو حد قاعد زعلان أو تعبان دايما تطمن عليه وتجبله دواء، وهي ومساعدينها كلهم جمال حاجة تحفة'.

ورأيك في التعاون مع مطرب المهرجانات عنبة؟

لم أكن أتوقع منه كل هذا في أول مرة تمثيل له امام الكاميرة، فهو تلقائي وطبيعي، ولا يفكر قبل الحديث ويتميز بسرعة البديهة والتلقائية، ودمه خفيف، ويتصف بالجدعنة، وأنا أعرف في حياتي أشخاص مثله، وأصبحت أعتبره صديقي ونتكلم مؤخرا.

وماذا عن العمل مع المخرج عمرو صلاح؟

أستاذ عمرو صلاح مفاجأة، جلست معه لأول مرة أثناء عقد بروفة الترابيزة وقراءة المشاهد، وشعرت أنه هادئ جدا، وأنا أرتاح في العمل مع المخرج الهادئ، وأنا لا أتوتر والصوت العالي قد يسبب لي التوتر.. أستاذ عمرو لا يرفع صوته و يتكلم معنا بهدوء، متعاون عاجبني هدوئه جدا، ودمه خفيف، وكان يعطيني نصائح قبل تصوير المشاهد تساعدني كثيرا، وتعلمت منه وأحببته جدا، و على المستوى الشخصي طيب وحنين وقلبه على كل الممثلين، ويحبنا جميعا، ويعرف جيدا ما يحتاجه من كل ممثل، وأحب أن أعمل معه مرة أخرى في عمل درامي غير كوميدي'.

كيف كانت كواليس الشغل مع محمد ثروت وشيماء سيف؟

أتعاون معهم لأول مرة، ويمتازون بخفة الظل الكبيرة، وهناك مشاهد كثيرة في التصوير كادت أن تفسد منا بسبب هستيريا الضحك التي تسيطر علينا بسببهم وتابعت:'كانوا بيموتونا من الضحك، لطاف جدا وطيبين، وأنا شخص أحب الناس الطيبة التي لديها قلب كبير ولا أحب قساة القلوب، ومحمد ثروت شخص يحب الخير لغيره وقلبه على غيره، ولا يبخل علينا بالايفيه الذي قد يضحك الجمهور، حبتهم جدا.

وما رايك في اعمال الـ 15 حلقة التي ظهرت في أكثر من مسلسل في رمضان 2023؟

هناك كثير من المسلسلات تتنافس خاصة أعمال الـ15 حلقة، وهي نوعية جيدة من الأعمال ويفترض أن تحل في كل الأعمال الفترة المقبلة، فأعمال الـ 15 حلقة مناسبة لهذا الزمن، وأصبح الجمهور يحب السرعة، ولم يعد بإمكان الكثيرين الجلوس لمشاهدة مسلسل طويل، إلا إذا كان العمل مليئا بالحماس والتشويق، فنرى هذا العام مسلسلات كثيرة ونجوما كثيرين، وأنا شخصيا بعشقهم جميعا وأحب رؤيتهم.

WhatsApp
Telegram